شركة تعتزم تصنيع هذا النوع من الأخشاب من سعف النخيل

الأبنية المستدامة تدعم نمو الطلب على الأخشاب المصنّعة «الخضراء»

«معرض دبي الدولي للأخشاب» اختتم فعالياته في دبي أخيراً. من المصدر

أفاد مسؤولو شركات توريد للأخشاب بأن الأسواق المحلية شهدت، أخيراً، توسعاً في استخدام الأثاث الصديق للبيئة، مدعوماً بنمو مشروعات الأبنية المستدامة، ما عزز الطلب على الأخشاب المصنّعة «الخضراء»، التي تخلو من أي إضافات كيماوية أو مواد ضارة بالبيئة.

وقدّروا لـ«الإمارات اليوم»، خلال المشاركة في فعاليات الدورة 13 من «معرض دبي الدولي للأخشاب»، الذي اختتمت فعالياته في مركز دبي التجاري العالمي، أخيراً، نمو الطلب على الأخشاب المصنّعة «الخضراء» في الأسواق المحلية خلال عام 2017 بنحو 20%، لافتين إلى أن الإقبال على تلك المنتجات، حفز على زيادة توريدها للأسواق المحلية، خصوصاً مع تراجع كلفة إنتاجها، مقارنة بأسعار الأخشاب الطبيعية.

وتفصيلاً، قال المدير التنفيذي في شركة «سيجمات بانيل بورد»، بيتر فيتش، إن الأسواق المحلية شهدت أخيراً نمواً في الطلب على الأخشاب المصنّعة «الخضراء»، التي تأتي من دون كيماويات أو مواد ضارة، لاستخدامها في صناعات الأثاث «الأخضر» أو الصديق للبيئة، أو في مشروعات الأبنية المستدامة الخضراء.

وأضاف أن شركات التطوير العقاري في الدولة، أصبحت تتجه للاعتماد على تلك النوعية من الأخشاب بنسب أكبر خلال الفترة الأخيرة، لاسيما مع تراجع كلفتها، مقارنة بالأخشاب الطبيعية.

وأوضح لـ«الإمارات اليوم» أن الأخشاب المصنّعة الخضراء، تشبه الأخشاب المصنّعة المضغوطة، لكنها تصنع من دون استخدام أي مواد كيماوية مضرة بالبيئة، لافتاً إلى أن تلك النوعية من الأخشاب كانت تشهد معدلات طلب قليلة أو نادرة، حتى تراجعت أسعارها عالمياً، ما حفز المطورين العقاريين والمقاولين على الاعتماد عليها بنسب أكبر.

من جانبه، أكد مسؤول المبيعات في شركة «إيملام» للصناعات، جي راجيندار كومار، أن الأسواق شهدت معدلات نمو ملحوظة على الأخشاب المصنّعة الخضراء، التي يتم تصنيعها من بقايا الخشب الطبيعي، أو من جذور نباتات مختلفة، ثم تضغط من دون مواد كيماوية، مقارنة بالأخشاب التي تضاف إليها ألوان ومواد كيمياوية. وقدر كومار نمو الطلب في أسواق الدولة على تلك النوعية من الأخشاب بنسبة 20%، بعدما كانت تشهد طلباً محدوداً سابقاً، فيما يتوقع أن تشهد معدلات نمو أكبر خلال الأعوام الثلاثة المقبلة، مدعومة بإقبال شركات التطوير العقارية على إقامة مشروعات للأبنية المستدامة، وتوجهات شركات الأثاث لطرح منتجات صديقة للبيئة.

في السياق نفسه، قالت مديرة التصميم في شركة «ستيل وود»، يارا مطر، إن هناك اتجاهات نمو متزايدة في السوق للطلب على الأخشاب المصنّعة الخضراء، لاستخدامها في الأبنية المستدامة الصديقة للبيئة، إضافة إلى استخدامها في منتجات الأثاث المختلفة.

ولفتت إلى أن لدى الشركة خطوط تصنيع لمخلفات الأخشاب في مشروعات البناء، ويتم تصنيعها بتقنيات ذكية، لتنتج أخشاباً مصنعة خضراء، وبمستويات قوة فائقة، لافتة إلى خطط مستقبلية للتوسع في قطاع الأخشاب المصنعة الخضراء، عبر دراسة التصنيع من سعف النخيل، لإنتاج أنواع جديدة من الأخشاب الخضراء تلبي احتياجات المستهلكين في الأسواق.

تويتر