بهدف حماية حقوق المستهلكين.. والحد من تجارة الهواتف المقلدة

    «هواوي» تقيّد علامتها التجارية لدى اقتصادية دبي

    صورة

    قيدت شركة «هواوي» العالمية علامتها التجارية في بوابة الملكية الفكرية التابعة لقطاع الرقابة التجارية وحماية المستهلك بـاقتصادية دبي، التي أشارت إلى أن قرار «هواوي» يأتي في إطار العمل على حماية العلامة على مستوى إمارة دبي، والحد من تجارة الهواتف المقلدة التي تحمل العلامة التجارية نفسها بصورة مزيفة.

    وأفادت اقتصادية دبي بأن قيد «هواوي» علامتها التجارية لدى بوابة الملكية الفكرية، يؤكد حرص أصحاب العلامة على حماية حقوق المستهلكين، والتأكيد على جودة وسلامة الهواتف والملحقات المتداولة، التي تحمل العلامة ذاتها في أسواق الإمارة.

    ودعت اقتصادية دبي أصحاب العلامات التجارية إلى تقييد علاماتهم التجارية في نظام بوابة الملكية الفكرية، للاستفادة من الخدمات المميزة التي تقدمها إدارة حماية الملكية الفكرية، مؤكدة أن قيد العلامات التجارية يعزز حقوق المستهلكين في شراء المنتجات الأصلية.

    حماية العلامة

    • اقتصادية دبي دعت أصحاب العلامات التجارية إلى تقييد علاماتهم في نظام بوابة الملكية الفكرية.

    وتفصيلاً، قال مدير أول قضايا الملكية الفكرية والوكالات التجارية، في اقتصادية دبي، أحمد المهيري، إن «شركة (هواوي) العالمية قيدت علامتها التجارية في بوابة الملكية الفكرية التابعة لقطاع الرقابة التجارية وحماية المستهلك بـاقتصادية دبي»، لافتاً إلى أن «قرار قيد العلامة يأتي في إطار العمل على حماية العلامة على مستوى إمارة دبي، والحد من تجارة الهواتف المقلدة التي تحمل العلامة التجارية نفسها بصورة مزيفة».

    وأضاف المهيري أن «قيد العلامة التجارية يعزز الحد من تجارة الهواتف المقلدة التي تحمل العلامة في الأسواق، حرصاً من أصحاب العلامة التجارية على حماية حقوق المستهلكين، والتأكيد على جودة وسلامة الهواتف والاكسسوارات المتداولة في أسواق الإمارة».

    وشدد على «دور مفتشي إدارة حماية المستهلك في حماية حقوق أصحاب الملكية الفكرية في دبي، خصوصاً أن مفتشي اقتصادية دبي يعملون للقضاء على ظاهرة البضائع المقلدة من خلال فرض العقوبات على من يقوم ببيعها وترويجها»، مشيراً إلى أن «أقصى هذه العقوبات هو إتلاف البضائع التي تتم مصادرتها، والتي تكلف التاجر المقلد أموالاً طائلة لاستقطابها».

    إجراءات سليمة

    وذكر المهيري أنه «حرصاً من إدارة حماية الملكية الفكرية وأصحاب العلامة التجارية (هواوي) على اتباع الإجراءات السليمة، وزيادة جودة وكفاءة الضبطيات المتعلقة بالعلامة التجارية، تم تنظيم ورشة توعوية تفصيلية عن العلامة التجارية، وأساليب التمييز بين الهواتف والاكسسوارات الأصلية والمقلدة، حتى يتمكن المفتشون من ضبط البضائع المقلدة من خلال الزيارات التفتيشية»، لافتاً إلى أن «الشركة خصصت موقعاً إلكترونياً يمكن من خلاله إدخال الرقم التعريفي للأجهزة للاطلاع على المعلومات المتعلقة بها، والتأكد من الجهاز هل هو أصلي أم مقلد».

    وبيّن أنه «حسب الشركة، يجب اتباع خطوات أساسية في الموقع الإلكتروني بعد إدخال الرقم التعريفي للجهاز»، موضحاً أن «أبرز هذه الخطوات يتمثل بالتأكد من توافق بيانات الأجهزة المعروضة في شاشة الموقع الإلكتروني مع البيانات المدونة على الهاتف أو المعروضة في شاشة الإعدادات، كما ستوفر الشركة شاشة خاصة لإدارة حماية الملكية الفكرية، تحتوي على تفاصيل إضافية يمكن الاستعانة بها لفحص العينات المضبوطة والتأكد من سلامتها».

    مفتشون

    ونوه المهيري بدور مفتشي اقتصادية دبي في حماية العلامة التجارية، مؤكداً «الحرص على حماية حقوق أصحاب الملكية الفكرية، لاسيما أن مصادرة البضائع المقلدة من الأسواق من الأهداف الأساسية التي يعمل عليها قطاع الرقابة التجارية وحماية المستهلك، التي تعود بالنفع على المستهلك وجميع أفراد المجتمع».

    وقال إنه «من هذا المنطلق، تدعو اقتصادية دبي أصحاب العلامات التجارية إلى تقييد علاماتهم التجارية في نظام بوابة الملكية الفكرية للحصول، والاستفادة من الخدمات المميزة التي تقدمها إدارة حماية الملكية الفكرية».

    طباعة