يستند إلى قاعدة بيانات متكاملة ومحدثة باستمرار

«دبي المالي» يطلق نظاماً إلكترونياً لتوزيع الأرباح النقدية على المساهمين

مريم فكري: «النظام الجديد يعكس التزام السوق بتطوير خدمات نوعية تلبي تطلعات مختلف شرائح المتعاملين».

أطلق سوق دبي المالي، أمس، نظاماً إلكترونياً مبتكراً لتوزيع الأرباح النقدية على المساهمين.

وأوضح السوق في بيان، أن النظام الجديد يتسم بغياب أي تدخل للعنصر البشري في عملية التوزيع، سواء للحسابات المصرفية للمستثمرين أو لحساب بطاقة «آيفستر»، إذ يستند إلى قاعدة بيانات متكاملة ومحدثة باستمرار، توضح التوزيعات الجديدة لكل مستثمر، والتوزيعات غير المستلمة، والتوزيعات المستلمة سابقاً، الأمر الذي ينطوي على قيمة مضافة كبرى على صعيد سرعة إنجاز عملية توزيع الأرباح.

ويتيح هذا النظام تغذية قاعدة البيانات الإلكترونية بالبيانات المحدثة للمستثمرين وقوائم المستثمرين المستحقين للتوزيعات والمبالغ المحددة لكل مستثمر، وعليه يتم توزيع الأموال تلقائياً، إذ يتم تحويل المبالغ المستحقة إلى الحساب المصرفي للمستثمر أو حساب بطاقة «آيفستر» الخاصة به بمجرد اختياره لوسيلة التوزيع المفضلة.

وقالت الرئيس التنفيذي للعمليات ورئيس قطاع التقاص والتسوية والإيداع في سوق دبي المالي، مريم فكري، إن «هذه الخطوة المهمة تعكس التزامنا الدائم بتطوير خدمات نوعية تلبي تطلعات مختلف شرائح المتعاملين».

وأضافت أن «النظام الجديد ينطوي على مزايا عديدة للمستثمرين الذين يتطلعون دوماً للحصول على توزيعات أرباحهم بفعالية وفي أسرع وقت ممكن، وكذلك للشركات المدرجة التي كانت تتكبد الكثير من الجهد والكلفة لإدارة عملية توزيع الأرباح على مساهميها».

وكان سوق دبي المالي أنجز بنجاح، العام الماضي، عملية توزيع الأرباح الخاصة بالسنة المالية 2016، حيث تم توزيع ما مجموعه 13.3 مليار درهم على 429 ألف مستثمر، يمثلون مساهمي 35 شركة أوكلت للسوق مهمة توزيع الأرباح نيابة عنها.

يشار إلى أن إطلاق النظام الجديد يدعم جاهزية السوق التامة لإدارة موسم توزيعات أرباح السنة المالية 2017 خلال الأسابيع القليلة المقبلة.