<![CDATA[]]>
<

«دو»: إنجاز البنية التحتية لمنصة «بلوك تشين» خلال الربع الثاني

عائشة بن بشر أكدت أن «دبي الذكية» قطعت شوطاً كبيراً في تعريف الجهات الحكومية بتقنية «بلوك تشين». من المصدر

أفادت شركة الإمارات للاتصالات المتكاملة «دو»، بأنها تعمل حالياً مع مكتب «دبي الذكية» في الإعداد لمشروع تطوير البنية التحتية التقنية لمنصة «بلوك تشين» الجديدة والمستندة إلى خدمات «دبي بالس» التابعة لـ«دبي الذكية»، والتي تستهدف تقديم التعاملات الخاصة بالجهات الحكومية عبر المنصة الجديدة.

وأشارت على هامش ملتقى «آنلوك للبلوك تشين ومستقبل الاقتصاد التشاركي»، الذي بدأ أعماله أمس في دبي، بمشاركة مكتب «دبي الذكية»، إلى أن المنصة الجديدة من المتوقع إنجازها خلال الربع الثاني من العام الجاري.

وتفصيلاً، قالت مدير عام «مكتب دبي الذكية»، الدكتورة عائشة بن بطي بن بشر، إن «(دبي الذكية) قطعت شوطاً كبيراً في تعريف الجهات الحكومية في دبي بتقنية (بلوك تشين)»، مشيرة إلى تجربة دائرة الأراضي والأملاك في دبي، التي بدأت فعلياً في تطبيق أعمالها على شبكة «بلوك تشين»، وهو ما حفز العديد من الجهات الحكومية الأخرى في دبي لاستخدام هذه الشبكة.

وأضافت أن «القطاعات الأكثر جاهزية والتي دخلت حيز التجربة لاستخدام شبكة (بلوك تشين) بعد القطاع العقاري، هي قطاعات: الطرق والطاقة والتعليم والصحة»، مشيرة إلى بدء خطوات تجريبية في استخدام الشبكة في قطاع التصاريح التجارية.

من جهته، قال نائب الرئيس لتطوير الأعمال والشراكات في شركة الإمارات للاتصالات المتكاملة «دو»، جهاد طيارة، إن «(الشركة) تعمل حالياً مع (مكتب دبي الذكية) في مراحل الإعداد لمشروع تطوير البنية التحتية التقنية لمنصة (بلوك تشين) الجديدة التي سيتم إنشاؤها استناداً إلى خدمات (دبي بالس) التابعة لـ(دبي الذكية)، ويتوقع أن يتم إنجاز المنصة الجديدة خلال الربع الثاني من العام الجاري، وتستهدف تقديم التعاملات الخاصة بالجهات الحكومية عبر المنصة الجديدة». وأشار إلى أن (الشركة) تعمل على تطوير خدمات جديدة تعتمد على تقنية «بلوك تشين» التي تعد بمثابة توثيق للبيانات بشكل تسلسلي عبر شبكة لامركزية على منصات تستخدم الحوسبة السحابية، مبيناً أن أبرز الخدمات التي تطورها الشركة في ذلك القطاع خدمة «سمارت كونسيرج» أو «الاستقبال الذكي» التي تتعرف إلى الأشخاص بمجرد اقترابهم من بوابات الاستقبال من خلال التعرف إلى بصمات الوجه والأصابع، وتحدد خدماتهم المخصصة لهم أو تنظيم المواعيد بالمؤسسات.