فيراري «إف إف».. رباعية الدفع والمقاعد

كشفت شركة «فيراري» الإيطالية عن الصور الأولى لسيارتها الجديدة كلياً «إف إف» ذات المقصورة الداخلية المزودة بأربعة مقاعد، والمحرك المكون من 12 أسطوانة، التي تُعد الأولى في تاريخ الصانع الإيطالي التي تستخدم أنظمة الدفع الرباعي.

وتعد «فيراري إف إف» التي صممتها شركة «بينينفارينا» الإيطالية، انطلاقة جديدة للشركة في تصميم السيارات الرياضية من فئة «جي تي»، فضلاً عن أنها تأخذ معايير تصميم جديدة بشكلٍ مواكب للتطور الكبير في عالم صناعة السيارات، إذ تمزج «إف إف» ذات الـ12 أسطوانة بين مستوى الأداء العالي والرياضي، الممزوج بأعلى دراجات الفخامة والراحة داخل مقصورتها، مع الحفاظ على هوية السيارة السوبر رياضية التي يتميز بها الصانع الإيطالي من حيث الأداء السلس والقوي على الحلبات والطرقات. ويقل وزن السيارة بنسبة 50٪ عن وزن السيارات التقليدية ذات الدفع الرباعي، وهي تحافظ على توزيع الوزن بكفاءة عالية (بنسبة 53٪ على المحور الخلفي)، إضافةً إلى تزويدها بالكامل بنظم تحكم ديناميكية إلكترونية للحفاظ على الثبات والاتزان، كما أن تكنولوجيا الدفع الرباعي تعمل بكفاءة تامة وتعكس أعلى مستويات الأداء على شتى أنواع الطرق وفي جميع الأحوال من خلال توزيع العزم المستمر والذكي التكهني على العجلات الأربع. وزودت «إف إف» بأحدث نظام لامتصاص الصدمات (إس سي إم 3)، إضافة إلى أحدث ما تم التوصل إليه بالنسبة للكوابح من النوع كربون ـ سيراميك المنتجة من قبل شركة «بريمبو».

وعلى صعيد المحرك الجديد ذي الحقن المباشر، سعة 6262 سنتيمتراً مكعباً، فإن قدرته تبلغ 660 حصاناً عند 8000 لفة في الدقيقة، وعزمه الأقصى يصل إلى 683 نيوتن/متر عند 6000 لفة/دقيقة، كما أنه يتصل إلى علبة تروس «إف 1» ذات قضيب تعشيق مزدوج، يجعل السيارة تتسارع من سرعة صفر إلى 100 كم/ساعة في 3.7 ثوان، كما يمنحها سرعة قصوى تصل إلى 335 كلم/ساعة، بحيث تصل النسبة بين وزن السيارة وقوتها إلى 2.7 كغم/ للحصان. وإلى جانب أدائها المتميز، يوفر أحدث طرز «مارنيلو» مساحة رحبة ومريحة لركاب المقصورة الأربعة وأمتعتهم، إذ تراوح سعة المقصورة الداخلية من 450 إلى 800 لتر، من خلال أبعاد كبيرة نسبياً لسيارة رياضية، إذ يبلغ طولها الإجمالي 4907 ملم، وعرضها ،1953 فيما يبلغ ارتفاعها 1374 ملم.

وعلى الرغم من قوة الأداء والتسارع التي تتميز بها سيارات «فيراري»، إلا أن محركها ذا الأسطوانات الـ12 لا يستهلك أكثر من 14.5 لتراً من الوقود لكل 100 كلم، مع نسبة انبعاث عاز ثاني أوكسيد الكربون تصل إلى 360 غرام/كلم.

طباعة