تطوير «مرسى زايد» في العقبة.. وإنشاء فندق «سانت ريجيس» في عمّان

«المعبر» تستثمر 37.1 مليار درهم في الأردن

فندق «سانت ريجيس» يتكلف 1.1 مليار درهم. من المصدر

أعلنت شركة المعبر الدولية للاستثمارات، بدء تنفيذ مشروعها الضخم لتطوير «مرسى زايد» في منطقة العقبة في الأردن، الذى تبلغ قيمة استثماراته 36 مليار درهم. كما وقعت عقداً مع مجموعة «ستاروود» العالمية للفنادق والمنتجعات، لبناء فندق «سانت ريجيس» في العاصمة الأردنية عمان باستثمارات تبلغ 1.1 مليار درهم.

وأكدت الشركة، في مؤتمر صحافي عقدته أمس، أن موقفها المالي قوي، لافتة إلى وجود إقبال من بنوك محلية وعربية على تمويل المشروع الجديد.

وكشفت «المعبر» عن أنها ستوقع خلال شهر، اتفاقية جديدة لتنفيذ مشروع عقاري ضخم في العراق، لم تكشف عن تفاصيله.

من جانبها، أفادت مجموعة «ستاروود» العالمية للفنادق، بأنها تخطط لبناء 30 فندقاً جديداً في منطقة الشرق الأوسط، خلال السنوات الخمس المقبلة، من بينها ثمانية فنادق جديدة في الإمارات. وتفصيلاً، قال العضو المنتدب لشركة «المعبر» الدولية يوسف النويس، إن «مشروع الفندق يقع في منطقة عبدون الراقية في العاصمة الأردنية عمان»، لافتاً إلى أن أعمال المشروع ستبدأ فى مايو المقبل، وتستمر ثلاث سنوات، ليبدأ تشغيل الفندق في عام .2014

وأوضح أن «الشركة حصلت على قروض من بنوك محلية في أبوظبي، وبنوك أردنية، لتمويل جانب من المشروع»، مؤكداً وجود إقبال على تمويل المشروع.

وأضاف أن «البنوك ستمول نسبة تراوح بين 50 و55٪ من قيمة المشروع الإجمالية»، مبيناً أن الفندق سيسد فجوة مهمة في فنادق الرفاهية في الأردن، إذ أوضحت دراسات جدوى، أجرتها الشركة، وجود طلب كبير على هذا النوع من الفنادق في الأردن.

إلى ذلك، قال النويس إن الشركة بدأت في تنفيذ مشروع «مرسى زايد» الضخم، الذى تبلغ استثماراته 36 مليار درهم، موضحاً أن الشركة بدأت في إنشاء 400 فيلا سكنية من الإسكان المتوسط ومنخفض التكاليف في المنطقة، وستقوم خلال الشهر المقبل بإرساء العطاءات والمناقصات الخاصة بتسوية أرض المشروع. وأكد أنه سيتم تسليم المشروع عام ،2013 ويهدف مشروع «مرسى زايد» إلى تطوير 3.2 ملايين متر مربع، بواجهة بحرية جديدة لمدينة العقبة بطول كيلومترين.

من جانبه، قال رئيس فنادق ومنتجعات ستاروود في إفريقيا وأوروبا والشرق الأوسط رولاند فوس، إن «المجموعة ستقيم بين 28 و30 فندقا جديداً في منطقة الشرق الأوسط، خلال السنوات الخمس المقبلة، منها ثمانية فنادق في الإمارات».

طباعة