160 شركة طاقة شمسية في «قمة طاقة المستقبل» بأبوظبي

توقعات بنمو سوق الطاقة الكهروضوئية 46٪ في .2010 من المصدر

كشف بيان صادر عن «القمة العالمية لطاقة المستقبل 2010»، التي تنطلق فعالياتها في أبوظبي الإثنين المقبل، عن مشاركة ما يزيد على 160 شركة من كبرى الشركات العالمية العاملة في قطاع الطاقة الشمسية في فعاليات المعرض المصاحب لفعاليات القمة.

وذكر البيان أن من بين تلك الشركات «إي.بي.بي»، «سنتيك»، «شنايدر إليكتريك»، «جنرال إلكتريك للطاقة»، «بريسبين سولر»، «سيمنس»، «أزور سولر»، «سولر ون»، «الكندية للطاقة الشمسية»، «أورليكن للطاقة الشمسية»، «بي.بي للطاقة المتجددة»، «أكسيونا»، «يينغلي للطاقة الخضراء»، «سولاريا»، و«تيرنا للطاقة». وستوجد العديد من شركات الطاقة الشمسية العارضة في أجنحة الدول المشاركة في القمة، ومنها فرنسا، ألمانيا، الولايات المتحدة، الصين، المملكة المتحدة، كوريا الجنوبية، سويسرا، إسبانيا، اليونان، الدانمارك، هولندا، أستراليا، النرويج واليابان.

وستشهد القمة جلسة مخصصة لمواد وتكاليف وتقنيات الطاقة الشمسية المتطوّرة، تشارك فيها نخبة من أبرز المتحدثين، بينهم مدير «معهد فراونهوفر لنظم الطاقة الشمسية» آيكه ويبر، ونائب الرئيس في «بي.بي للطاقة المتجددة» كاترينا لانديس.

يأتي ذلك في الوقت الذي تشير فيه التوقعات إلى أن سوق الطاقة الكهروضوئية سيشهد نمواً عالمياً بنسبة 46٪ خلال عام ،2010 حسب تقرير نشره أخيراً «بنك ساراسين»، تحت عنوان «صناعة الطاقة الشمسية 2009: أولى براعم الانتعاش الخضراء».

وكان تقرير لـ«الجمعية الأوروبية للصناعة الكهروضوئية» ومنظمة السلام الاخضر «غرين بيس» أشار في عام 2006 إلى أن الطاقة الشمسية يمكن أن تولّد 2.5٪ من كهرباء العالم بحلول عام ،2025 وهذا يعني أنه سيتم إنتاج ما يكفي من الطاقة الشمسية عالمياً، لتلبية احتياجات الكهرباء لـ20٪ من دول الاتحاد الأوروبي الـ،25 وهو ما يعادل حجم الإنتاج السنوي لـ150 محطة طاقة كهربائية تعمل بالفحم.

ولفت التقرير إلى إمكانية ارتفاع إنتاج الكهرباء من الطاقة الشمسية إلى 16٪ بحلول عام .2040

تويتر