«خليفة» يضيء أعلى نقطة شيّدها بشر

قنوات 160 دولة نقلت افتتاح البرج أمس.. وفي الإطار محمد بن راشد يتوسط طحنون بن محمد وهزاع بن زايد. تصوير: جاك دباغيان

دشّن صاحب السموّ الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، مساء أمس، «برج خليفة» في دبي، أعلى ناطحة سحاب على وجه الأرض.

وأزاح سموّه لدى وصوله موقع الحفل، الستار عن اللوحة التذكارية للبرج، معلناً الافتتاح الرسمي لأرقى مبنى شُيّد على أغلى كيلومتر مربع من الأرض في العالم، وسط تصفيق الحضور وتهانيهم لسموّه بهذا الإنجاز الوطني الحضاري الفريد، الذي يتزامن تدشينه، والذكرى الرابعة لتولي سموّه مقاليد الحكم في إمارة دبي.

وقال سموّه إن «الإمارات ترسم نقطة ضوء على خريطة العالم الجديد، وإن أعلى نقطة في العالم شيّدها البشر، لابد أن تقترن بأسماء الكبار، واليوم أُعلن عن افتتاح (برج خليفة)».

وبعد إزاحة الستار عن اللوحة التذكارية للبرج أكد سموّه لمحدثيه أن «تدشين (برج خليفة) يؤكد للعالم أننا دولة قوية بقيادتها وشعبها واقتصادها، وبُناها التحتية، ولم يدخل اليأس والإحباط إلى نفوسنا قط». وتساءل سموّه: «هل هناك أزمة اقتصادية ومالية؟ نعم، أقول هناك أزمة عالمية، لم نكن سبباً فيها، بل فُرضت علينا فرضاً من الخارج.. ونحن جزء من هذا العالم، ولم يكن بوسعنا أن ننأى بأنفسنا واقتصادنا عن هذه الأزمة التي أوقعت ضرراً كبيراً على اقتصادات كبرى دول العالم فاق بكثير ما لحق باقتصادنا».

واستشهد سموّه بما تنفذه الإمارات من مشروعات عملاقة، خصوصاً في أبوظبي، وقال إن «هذا يؤكد سلامة اقتصادنا الوطني، وقدرتنا، قيادة ومؤسسات وقطاعاً خاصاً، على تجاوز الصعاب، ومواجهة التحديات بعزيمة وإصرار من دون خوف، أو تردد أو يأس».

وأضاف سموّه «نحن قادرون على التحدي ومواجهة الأزمات مهما كان حجمها»، وأن «شخصية القائد تتحدد بكيفية تعامله مع الأزمات، ونحن والحمدلله لدينا الإرادة، والقيادة الصلبة، والإيمان بالله وبقدرات شعبنا ونتجمل بحلو الصبر عند مُر الأمر».

وقال بلغة الواثق: «لنرَ مَنْ من اقتصادات العالم، سينفض غبار الأزمة وينهض من جديد.. إن مع اليوم غداً وإن غداً لناظره قريب».

من جانبه، أكد المرافق الإعلامي لصاحب السموّ الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، العضو المنتدب المدير العام لـ«مؤسسـة دبـي للإعلام»، أحمد الشيخ، أن «أكثر من 160 دولة نقلت حفل افتتاح (برج خليفة) عـلى الهواء مباشرة، على قنواتها التلفزيونية، من بينها محطتا (سي.إن.إن)، و(سكاي نيوز)، كما شاهد الحفل نحو ملياري نسمة حول العالم».
تويتر