«آيبيك» تستحوذ على 70٪ من «مان فيروستال» الألمانية

استحوذت شركة الاستثمارات البترولية «آيبيك» على حصة الأغلبية 70٪ من الشركة الألمانية «مان فيروستال» التي تتبع مجموعة «مان» الصناعية الأوروبية العملاقة، التي تتخذ من مدينة ميونيخ الألمانية مقراً لها.

وقال العضو المنتدب لشركة الاستثمارات البترولية الدولية «آيبيك»، خادم القبيسي «إن قيمة الحصة التي استحوذت عليها الشركة في الشركة الألمانية تبلغ نحو 600 مليون يورو، نحو ثلاثة مليارات درهم».

وأكد أن «الوقت الراهن الذي يشهد فيه العالم الأزمة المالية العالمية وانعكاساتها على الاقتصاد العالمي وفر فرصاً استثمارية جيدة لـ«آيبيك» للتوسع في عملياتها الاستثمارية الخارجية».

وأضاف أن «الوضع المالي للشركة قوي ويسمح لها بضخ مزيد من السيولة في استثمارات جيدة ويتيح لها الحصول على قروض من البنوك العالمية لتمويل استثماراتها بشروط ميسرة».

وأوضح «أن استثمارات «آيبيك» تتراوح حالياً بين 12 و15 مليار دولار»، مؤكداً أن «استثمارات الشركة ستصل في غضون السنوات الخمس المقبلة إلى نحو 20 مليار دولار.

ولفت إلى أن «هذا الاستثمار الاستراتيجي في شركة «فيروستال» يمنح شركة الاستثمارات البترولية الدولية «آيبيك» إمكانية الاستفادة من الخبرات في مختلف مجالات البتروكيماويات والطاقة الشمسية وإدارة المشروعات الصناعية في مجال الطاقة لدى «مان فيروستال»، كما يتيح الفرصة لشركة «مان فيروستال» في التوسع في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

وقال القبيسي «إن هذا الاستثمار سيعود بالفائدة على الشركة من خلال التكامل الاقتصادي مع شركة «كيماويات» التي تمتلك فيها «آيبيك» نسبة 40٪».

وتوقع أن «يتم التوقيع بشكل نهائي على صفقة إنشاء «شركة بتروكيماويات» في الربع الأول من عام 2009 وذلك بتملك كل من «آيبيك» ومجلس أبوظبي للاستثمار نسبة 40٪ لكل منهما، فيما تمتلك الـ٢٠٪ المتبقية شركة بترول أبوظبي الوطنية «أدنوك».

وأكد أن «بتروكيماويات» ستشكل نقلة مهمة جداً في دخول أبوظبي ميدان صناعة البتروكيماويات»، وتوقع أن «يتم استثمار نحو 20 مليار دولار في المرحلة الأولى من إنشاء هذه الشركة في غضون السنوات الخمس المقبلة، فيما سيتم استثمار نحو 70 مليار دولار في المراحل الثلاث لإنشاء الشركة، التي سيستغرق إنشاؤها بين 10 و15 عاماً».

وتعد «مان فيروستال» شركة متخصصة في تقديم المشروعات والخدمات الصناعية، وتقدر مبيعاتها السنوية بنحو 1.4 مليار يورو، وتتوزع فروع وزبائن الشركة في أكثر من 60 دولة في أنحاء العالم كافة.

من جهته، قال رئيس مجلس إدارة شركة «مان فيروستال»، ماتياس ميتشيرلخ «إن «آيبيك» ستدفع نقداً لشراء الـ70٪ من فيروستال».

وأضاف «أنها صفقة نقدية بالكامل»، موضحاً أن «آيبيك قد تستحوذ على حصة 30٪ المتبقية بحلول عام 2010».

وقال ميتشيرلخ «سيتولى المشروع المشترك النشاط في المنطقة وشبه القارة الهندية، ونعتزم توظيف 500 شخص في السنوات المقبلة»، مضيفاً أن «آيبيك» ستسيطر على أربعة مقاعد في مجلس إدارة «مان فيروستال».

طباعة