ليتوانيا تمتلك الإقتصاد الأكبر في البلطيق لإعتمادها على الصناعة والزراعة

على طول الطريق الذي يربط بين العاصمة فيلينوس ومدينة كاوناس الليتوانية تنتشر الحقول الجميلة لبذور اللفت ذات الازهار الصفراء الفاقعة وتبدو كبساط اصفر يفترش مساحات شاسعة في تلك الحقول.

وتشتهر ليتوانيا على مستوى القارة الاوروبية بزراعة بذور اللفت وهي المادة الخام الأولية المستخدمة في صناعة زيوت الطعام الطبيعية . وتعد بذور اللفت واحدة من أكثر الثقافات جاذبية للمزارعين الليتوانيين. كما تباع بذور اللفت بسهولة ، وهذا المحصول هو أحد أكثر المحاصيل جاذبية من الناحية التجارية. 
في أوروبا، يزرع أكثر من 20 مليون طن من بذور اللفت سنويًا. تستغرق العملية برمتها ما يقرب من عام كامل ، من بذر المحصول في أغسطس إلى الحصاد في يوليو ، والذي يستمر حوالي 11 شهرًا. 
عندما تنضج نباتات بذور اللفت وتمتلئ قرونها بالبذور السوداء الصغيرة ، يتم حصادها وإزالة قشرتها. يتم تسليم البذور فقط ، وليس النبات بأكمله ، إلى مصانع الزيت.
تنمو كمية بذور اللفت المزروعة في ليتوانيا سنويًا. وفقًا لبيانات وزارة الإحصاء الليتوانية ، تمت في عام 2019 ، زراعة 689000 طن من بذور اللفت ، مع أكثر من 900000 طن من المحاصيل المزروعة في البلاد في عام 2020. هذه الأرقام تثبت أن بذور اللفت هي واحدة من أكثر المحاصيل جاذبية للمزارعين الليتوانيين .

 اللفت العضوي
وتعتبر شركة (EKKO). منتج مبتكر لبذور اللفت العضوي وبذور الكتان وزيت بذور القنب ، ومقرها في ليتوانيا في حين يقع مصنعها في زاراساي - مدينة محاطة بالطبيعة الخلابة. وتركز هذه الشركة على تقديم المنتجات المستدامة ، حيث تعمل في مرافق الإنتاج الحديثة على انتاج زيت بذور اللفت غير المكرر والعصر البارد.
وتدعم الشركة الزراعة المحلية. لهذا السبب يتم إنتاج منتجاتها من بذور اللفت المزروعة في الحقول الجميلة في ليتوانيا. تتبع EKKO سياسة Zero Waste. بمعنى أنه لا يتم إهدار أي من المواد الخام الخاصة بها أو التخلص منها. تتيح لها مرافق الإنتاج المتقدمة لديها سحق وتعبئة وتغليف البذور العضوية المزروعة على البارد في 4 منتجات عالية الجودة جاهزة للمستهلك مع جميع الصفات الغذائية المفيدة المخزنة في كل منتج. تضمن عملية الإنتاج المختارة لدي الشركة أن يتم ذلك دون الإضرار بالطبيعة. 
يمكن وصف زيت بذور اللفت العضوي بأنه معجزة حقيقية للمطبخ الحديث. إنه معصور على البارد ومغذي للغاية ، وغني بأحماض أوميغا 3 و 6 و 9 الدهنية المفيدة والفيتامينات E و K. 
يتم تصدير أكثر من 70٪ من إنتاج ليتوانيا من زيوت بذور اللفت إلى الأسواق الخارجية ، بما في ذلك الدول الاسكندنافية وأمريكا الشمالية وآسيا وأوروبا.  

الاقتصاد الزراعي 
تمتلك ليتوانيا وهي دولة أوروبية عضو في الإتحاد الأوروبي، الإقتصاد الأكبر بين دول البلطيق الأخرى، وهو إقتصاد يعتمد على الخدمات والصناعة الزراعة، وتشكل الأخيرة نسبة 3.3 في المائة من النتاج المحلي الإجمالي، 
قطاع الزراعة يوفر فرص عمل لـ 10 في المائة من القوى العاملة في ليتوانيا، وهو قطاع يلعب دورا هاما في الإقتصاد الليتواني بالرغم من التحديات والمشاكل التي تعرقل نموه،  
تاريخيا، لعبت الزراعة دورا إقتصاديا وإجتماعيا هاما في ليتوانيا، وقد كان لمدة من الزمن أحد المصادر الرئيسية للدخل، فكانت الزراعة تمثل أكثر من 20 في المائة من الناتج المحلي، وتوفر فرص عمل لـ 22 في المائة من القوى العاملة. تقدر عدد المزارع العائلية في البلاد بـ 70 الف مزرعة، أما المزارع الكبرى المملوكة من قبل الشركات يصل عددها الى 3 ألاف مزرعة. وحاليا تقدر الأراضي الصالحة للزراعة في ليتوانيا بـ 3.3 مليون هكتار، 2 مليون هكتار من هذه المساحة عبارة عن غابات، و 0.5 هتكار تستخدم للرعي، أما الباقي تستخدم لزراعة المحاصيل، وأكبر هذه المساحة تستخدم من أجل زراعة البطاطس، بالإضافة إلى بنجر السكر والقمح والشوفان والشعير.

مناخ معتدل
تعتبر الزراعة واحدة من القطاعات الرئيسية في ليتوانيا وتم تطويرها على مر السنين بفضل عدة عوامل، اهمها المناخ حيث تتميز بمناخ معتدل يساعد على نمو مختلف المحاصيل الزراعية. في حين تتميز الأراضي الزراعية في ليتوانيا بتضاريس متنوعة تتيح فرصة لتنوع المحاصيل المزروعة.
كما تمتلك ليتوانيا أراضي خصبة جداً وتنتج العديد من المحاصيل الزراعية المختلفة مثل الحبوب والخضروات والفواكه. هذا بالاضافة الى استخدام التكنولوجيا المتطورة في الزراعة مثل الحصاد الآلي والري الحديث والأسمدة الصناعية تساعد على زيادة الإنتاج وتحسين جودة المحاصيل.
كما توفر الحكومة الليتوانية الدعم للمزارعين من خلال توفير المساعدات المالية والتدريب والإرشاد الفني لزيادة الإنتاجية.وتعتبر الزراعة اليوم واحدة من الصادرات الرئيسية لليتوانيا وتشجيع الصادرات يساعد على زيادة الإنتاج وتحسين الجودة. 

تويتر