آخر الأخبار

شريط الاخبار:

آخر الأخبار https://www.emaratalyoum.com/1.246483?ot=ot.AjaxPageLayout ar <![CDATA[السعودية: القبض على 13 إرهابياً خططوا لأعمال تستهدف أمن المملكة]]> https://www.emaratalyoum.com/online/follow-ups/2019-04-22-1.1205578 https://www.emaratalyoum.com/online/follow-ups/2019-04-22-1.1205578 تمكنت الأجهزة الأمنية السعودية اليوم من القبض على 13 شخصا من العناصر الإرهابية في عملية استباقية.

ونقلت وكالة الأنباء السعودية "واس" عن المتحدث الرسمي برئاسة أمن الدولة السعودية قوله "إنه نتيجة لمتابعة الجهات المختصة لأنشطة العناصر الإرهابية، فقد رصدت مؤشرات قادت بعد تحليلها إلى الكشف عن وجود ترتيبات لتنفيذ أعمال إجرامية يستهدفون بها أمن البلاد ومقدراتها وعلى إثر هذه المعلومات باشرت الجهات المختصة فجر اليوم، عملية أمنية استباقية نتج عنها القبض على 13 شخصاً".

وأكدت رئاسة أمن الدولة السعودية أنها ماضية في متابعة وتعقب العناصر الإرهابية التي تعمل على تنفيذ أجندات لجهات مشبوهة لا تتمنى الخير لهذا الوطن وأهله وتسعى للنيل من أهله واستقراره.

 

]]>
Mon, 22 Apr 2019 19:23:27 +0400 الرياض - وام
<![CDATA[هل الفوز على الدحيل سيكون مفتاح "الزعيم" للتأهل في دوري أبطال آسيا؟]]> https://www.emaratalyoum.com/sports/local/2019-04-22-1.1205576 https://www.emaratalyoum.com/sports/local/2019-04-22-1.1205576 قال مدرب فريق العين، الاسباني خوان كارلوس غاريدو إن الفوز في لقاء الدحيل القطري سيكون بمثابة مفتاح "الزعيم" للتأهل للدور ثمن النهائي لدوري أبطال آسيا لكرة القدم.

وقال غاريدو في المؤتمر الصحافي اليوم: "الدحيل يعد منافساً قوياً لفريقنا في المجموعة، ولكن الحصول على النقاط الثلاث في المواجهة سيساعدنا على الاقتراب أكثر نحو الدور الثاني".

وأضاف: "تبقت لدينا 3 مباريات، نحن يتوجب علينا الفوز فيها جميعاً، الانتصار على الدحيل في المواجهة سيساعدنا بصورة كبيرة في الاقتراب من التأهل".

وتابع: "الهدف واضح لدى جميع لاعبي الفريق ويتمثل في الحصول على النقاط الثلاث، علينا أن نكون في كامل تركيزنا وأن نخوض اللقاء بعقلية قوية حتى ننجز المهمة".

وتعليقاً وحول استبعاد الثنائي البرازيلي كايو لوكاس والبرتغالي روبن روبيرو من خياراته حتى نهاية الموسم، وقال غاريدو: "أنا هنا منذ شهرين وعلى مدار هذه الفترة أحاول أن أستخرج أفضل أداء من اللاعبين، في هذا الأسبوع اتخذت قراراً ربما ليس بالجيد لدى البعض لكنه كان مهماً، وضعت بعض اللاعبين خارج القائمة لأنني لا أريد في التشكيلة لاعبين لا يحبون العمل مع المجوعة".

وأضاف: "نريد لاعبين يشعرون بأنهم جزء من الفريق وأن يؤدوا مع المجموعة بأفضل أداء لديهم، أي مدرب في العام يجد أن هنالك لاعبين لا يحبون اللعب في الفريق فإنه بالتأكيد سيتخذ قرارً بوضعهم خارج حساباته، كما ذكرت أريد في فريقي لاعبين يحبون الفريق ومستعدون لنقدم أفضل ما لديهم من أجل الفوز معه في كل المباريات".

 

 

]]>
Mon, 22 Apr 2019 18:52:17 +0400 العين-الإمارات اليوم
<![CDATA[شيوتاني يوجه رسالة لجماهير العين قبل مواجهة الدحيل]]> https://www.emaratalyoum.com/sports/local/2019-04-22-1.1205575 https://www.emaratalyoum.com/sports/local/2019-04-22-1.1205575 دعا لاعب فريق العين، الياباني، تسوكاسا شيوتاني جماهير "الزعيم" للوقوف خلف الفريق حينما يستقبل في الساعة الثامنة من مساء يوم "الثلاثاء" فريق الدحيل القطري ضمن الجولة الرابعة من دوري أبطال آسيا لكرة القدم.

وقال شيوتاني في المؤتمر الصحافي اليوم: "نأمل أن نحصل على دعم من الجماهير في اللقاء، المواجهة مهمة بالنسبة لنا وعلينا أن نكون في كامل تركيزنا وأن نحظى بالمساندة من الجماهير".

وشدد اللاعب الياباني على أهمية الفوز في المباراة، وقال: "الدحيل فريق جيد ولديه لاعبين من نوعية جيدة ولكنني على ثقة بان فريقينا سيكون الأفضل في اللقاء، الحماس كبير لدى اللاعبين وهو حافزنا في اللقاء، كانت لدينا 5 أيام بعد مباراة الشارقة واستفدنا منها في التحضير للقاء".

 

 

 

 

]]>
Mon, 22 Apr 2019 18:49:05 +0400 معاذ كمبال -العين
<![CDATA[بكتيريا قاتلة في مسبح منتجع بتكساس تقتل عشرينياً]]> https://www.emaratalyoum.com/online/follow-ups/2019-04-22-1.1205573 https://www.emaratalyoum.com/online/follow-ups/2019-04-22-1.1205573 رفعت والدة قضية على منتجع سياحي بعدما توفي ابنها بسبب إصابته بنوع نادر من الأميبا أثناء فترة اقامته به، وذلك كما ذكر موقع ميل أونلاين البريطاني.

وأضاف الموقع أن فابريزيو ستابيلي توفي نتيجة اصابته بمرض "الأميبا آكلة الدماغ"، بينما كان في منتجع "بي أس آر كيبل بارك آند سيرف"، الذي يضم حديقة مائية في تكساس، والذي أظهرت الفحوصات أن مياه المنتجع تحمل بكتيريا هذا المرض.

وطالبت والدة ستابيلي في الدعوى القضائية التي أقامتها ضد المنتجع، بالحصول على مبلغ يصل إلى مليون دولار تعويضاً عن وفاة ابنها، خاصة أنه تم تشخيص حالته قبل وفاته مباشرة بإصابته بالأميبا النادرة التي أثبتت الفحوصات أن مياه المنتجع تحتوي على الظروف الملائمة لنمو هذا النوع من الأميبا.

وقال المنتجع كما أشار الموقع إنه قام بوضع نظام ترشيح وتنقية مياه جديد بعد اكتشاف مصدر التلوث.

وأوضح "ميل أونلاين" أنه تم تشخيص إصابة ستابيلي على أنها "التهاب السحايا"، لكن نظراً لعدم استجابته للعلاج بعد 4 أيام بدأ الأطباء في البحث عن سبب آخر للمرض، حتى اكتشفوا عن طريق التحاليل اصابته بهذا النوع من الأميبا التي تؤثر على البشر بعد أن تدخل إلى الجسم من خلال فتحتي الأنف، وهو الأمر الذي غالبا ما يحدث عند الغطس أو وضع الرأس تحت الماء.

وأغلقت أبواب المنتجع بضعة أيام للتحقيق في التلوث، وخلصت دائرة الصحة في مقاطعة واكو ماكلين إلى أن فابريزيو أصيب بالأميبا على الأرجح في المنتجع، ومشيرة إلى أن هناك إخفاق في معالجة المياه في المنتجع وأنه لم تعالج المياه بكمية كافية من الكلور.

يذكر أن "الأميبا آكلة الدماغ" تسبب بوفاة 98% ممن يصابون بها، حيث أنها تصل للدماغ من خلال الأنف.

]]>
Mon, 22 Apr 2019 18:42:54 +0400 موقع الإمارات اليوم
<![CDATA[رامز يوقع بصاحب «ديسباسيتو» في الشلال]]> https://www.emaratalyoum.com/life/four-sides/2019-04-22-1.1205569 https://www.emaratalyoum.com/life/four-sides/2019-04-22-1.1205569 أشعل الفنان المصري رامز جلال مواقع التواصل الاجتماعي  كعادته كل عام، بعد أن طرح صورة من برنامج المقالب الجديد الذي سيقدمه في رمضان هذا العام على قنوات إم بي سي، والذي يحمل عنوان «رامز في الشلال»، حيث نشر الملصق الدعائي للبرنامج مردداً الدعاء المعتاد الذي يدعو به في كل عام وهو «ربنا يتمها على خير، ويكملها بالستر».

وتقوم فكرة برنامج «رامز في الشلال» على إيهام الضيف بأنه يغرق على متن قارب في إحدى الجزر بإندونيسيا، ومعه شخص من فريق البرنامج، ويحاول الضحية السباحة إلى جزيرة قريبة لينجو بحياته، لكنه بعد وصوله إلى الجزيرة يفاجأ بأن الجزيرة هي أيضاً تغرق، ويحاول أن يمسك بأي شيء حوله، ووسط كل ذلك الرعب تظهر له غوريلا ليزداد الموقف إثارة، ويتبين لاحقا أن الغوريلا هي رامز جلال. ومن الفنانين الذين وقعوا في شباك رامز هذا العام؛ شيرين رضا وحلا شيحة وتامر حسني ومحمد حماقي وعلي ربيع ودنيا سمير غانم وشيماء سيف ومصطفى خاطر وشهيرة بالإضافة إلى الفنان البورتوريكي لويس فونسي صاحب أغنية ديسباسيتو الأكثر مشاهدة على موقع اليوتيوب، ومن نجوم الكرة مدحت شلبي وحسين الشحات وأحمد شوبير.

وشهدت الأيام الأخيرة قبل الإعلان عن اسم البرنامج وفكرته، هجوماً كبيراً على الفنان الشاب وبرنامجه الذي يعد الأشهر بين برامج المقالب التي تعرض في شهر رمضان، واتخذ هذا الهجوم طابعاً دينياً بعد ان انتشرت شائعة تفيد بأن البرنامج هذا العام سيحمل عنوان «رامز خارج نطاق الخدمة»، وتقوم فكرته على تناول الضيف مشروب به مادة مخدرة، وعندما يفيق يتم ايهامه بأنه مات وأنه يحاسب في القبر، وانقسم الجمهور بين عدم تصديق الخبر ووصفه بالساذج، وبين اطلاق دعوات لمقاطعة البرنامج ومطالبة الأزهر الشريف بالتدخل لوقف تصويره ومنعه من العرض، في حين ذهب البعض أن رامز نفسه وراء تسريب هذه الشائعة لتشويق الجمهور للبرنامج خاصة وأن نفس الفكرة تم تسريبها العام الماضي باعتبارها فكرة البرنامج ولكن قيل وقتها أن رامز تراجع عنها لخطورتها.

]]>
Mon, 22 Apr 2019 16:33:51 +0400 إيناس محيسن - أبوظبي
<![CDATA[جاهزية "مسبار الأمل" بنسبة 85% والإطلاق إلى المريخ بعد أقل من 500 يوم]]> https://www.emaratalyoum.com/local-section/other/2019-04-22-1.1205568 https://www.emaratalyoum.com/local-section/other/2019-04-22-1.1205568 أعلنت وكالة الإمارات للفضاء، ومركز "محمد بن راشد للفضاء"، جاهزية "مسبار الأمل" بنسبة 85%، وأوضح بيان مشترك الانتهاء من معظم الأجزاء الرئيسية للمسبار الذي يشكل محور مشروع دولة الإمارات العربية المتحدة لاستكشاف الكوكب الأحمر في أول مشروع من نوعه عربياً للخروج للفضاء للكشف عن أسراره والمشاركة في دعم الجهود العلمية للتعرف على الكواكب الأخرى؛ تأكيداً للدور الرئيس الذي تسعى الدولة للقيام به في مضمار أبحاث واكتشافات الفضاء، وفتح الباب لمشاركة العرب مجدداً في صنع مستقبل الحضارة الإنسانية.

وأشار البيان إلى دخول المسبار بالفعل مرحلة اختبارات مكثفة لضمان جهوزيته قبل موعد الإطلاق، وأن المدة المتبقية لإطلاق المسبار تقل عن 500 يوم، إذ من المخطط أن يصل إلى المريخ بحلول العام 2021؛ تزامناً مع الاحتفال بمرور خمسين عاماً على قيام اتحاد دولة الإمارات. وقد تم الانتهاء من التحقق من عدة جوانب متعلقة بالبرمجيات وتركيب الهيكل والكاميرات والتحكم، كذلك تمام التأكد من عمل المسبار بجميع أنظمته ومكوناته وقدرته على التواصل مع المحطة الأرضية، إضافة إلى نجاح جميع الاختبارات الخاصة بالمسبار حتى الآن؛ تمهيداً للاختبارات البيئية الخمسة التي سيجريها الفريق على المسبار من يونيو إلى ديسمبر هذا العام.

وفيما يتعلق بالأجهزة العلمية التي سيُزوّد بها المسبار، أوضح البيان، أنها ستشمل كاميرا الاستكشاف Emirates exploration Imager (EXI)، المقياس الطيفي بالأشعة فوق البنفسجية EMUS))، والمقياس الطيفي بالأشعة تحت الحمراء EMIRS))، مشيرا إلى أن هذه الأجهزة أصبحت جاهزة. وتعتبر هذه الأجهزة جزءًا رئيسيًا؛ لتحقيق الأهداف العلمية للمشروع، والتي تتلخص في فهم أعمق وأوسع للغلاف الجوي للمريخ، ودراسة التغيرات المناخية وعلاقتها بتآكل الغلاف الجوي، الذي كان أحد أسباب اختفاء الماء السائل من سطح الكوكب.

ولأول مرة، سيتمكن مشروع لاستكشاف المريخ، من التقاط صورة متكاملة للغلاف الجوي وعلى مدار اليوم خلال الفصول المختلفة على الكوكب، وستكون البيانات متوفرة للمجتمع الدولي حول العالم.

ومن جانبه، قال وزير الدولة لشؤون التعليم العالي والمهارات المتقدمة رئيس مجلس إدارة وكالة الإمارات الدكتور أحمد بن عبدالله بالهول الفلاسي، "يقترب "مسبار الأمل" من الإنجاز وتقترب معه لحظات تاريخية تتحول فيها طموحات دولة الإمارات في الوصول للكوكب الأحمر إلى واقع ملموس، وهي لحظات ستتوج جهود فريق شباب من خيرة أبناء الوطن، الذين أرادوا أن يكون للدولة شأن كبير في الجهود العلمية العالمية لاستكشاف الفضاء الخارجي، فسعوا إلى جمع الخبرات والمقدرات لتسخيرها في خدمة هذا المشروع الاستثنائي".

وأضاف "تحجز دولة الإمارات من خلال هذا المشروع الطموح مكانتها بين الدولة المتقدمة في مجال استكشاف الفضاء الخارجي والتصنيع الفضائي المتطور، ما يؤكد حجم المقدرات والكفاءات والمرافق العالمية المستوى التي تزخر بها الدولة لإنجاز مثل هذا المشروع، وهو ما تحقق بفضل ثقة القيادة الرشيدة بشباب الوطن، وتوفيرها كافة أشكال الدعم والرعاية لهم ليتمكنوا من مواصلة مسيرة الإنجازات والنجاحات عير مختلف القطاعات والمجالات".

وأثنى على فريق العمل المتميز في مركز محمد بن راشد للفضاء الذي يعمل على تطوير المشروع، وأشاد بالمستوى العالي من الحرفية في تنفيذه وإنجاز مختلف مراحله من التصميم إلى التجميع والاختبارات، وهي التي جرت بشكل لقي إعجاب جميع من زار الدولة واطلع على هذا المشروع.

وبهذه المناسبة، قال رئيس مجلس إدارة مركز محمد بن راشد للفضاء حمد عبيد المنصوري "نسير وفق الجدول الزمني المحدد للمشروع، ونحن سعداء بالمرحلة التي وصلنا إليها في العمل على "مسبار الأمل"، ومستمرون في مضاعفة الجهد نحو تحقيق إنجاز نوعي يضاف إلى رصيد إنجازات دولة الإمارات في مجال جديد لا يرتبط فقط بمستقبل دولتنا الغالية، لكن بمستقبل الإنسانية على وجه العموم.

وأكد أن اكتشاف الفضاء وكشف أسراره والبحث في أعماقه لم يعد حلماً يراود علماء الإمارات، بل تحول على يد أبنائها إلى واقع تجسده حقائق ملموسة ومشاريع عملاقة، تعمل عليها سواعد وطنية شابة، ونعتز بأن يكون "مسبار الأمل" أبرز تلك المشاريع الطموحة.

وأضاف المنصوري، أن رسالة "مسبار الأمل" هي إحياء أمل الشعوب العربية في استئناف المشاركة في صنع الحضارة العالمية مجددًا، بوجود سواعد وطنية قادرة على تحقيق رؤية بحجم رؤية مشروع الإمارات لاستكشاف المريخ، ودليل يكشف قدرتنا على استعادة الدور الحضاري.

من جانبه، قال مدير عام مركز محمد بن راشد للفضاء يوسف حمد الشيباني، إن دولة الإمارات بلغت مرحلة متقدمة نحو تحقيق رؤية القيادة الرشيدة بالوصول إلى المريخ في الموعد المحدد له في ديسمبر من العام 2021، وهو الموعد الذي وجّه صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، بضرورة تحقيقه تزامناً مع ذكرى مرور خمسين عاماً على قيام اتحاد دولة الإمارات.

وأشار "الشيباني" إلى أن اكتمال "مسبار الأمل" بنسبة 85% في فترة وجيزة يعد تحدياً كبيراً، اجتزناه بتوجيهات القيادة الرشيدة، وعقول وسواعد الشباب الإماراتي الذي لا يعرف المستحيل.

في الوقت ذاته، أكد مدير عام وكالة الإمارات للفضاء الدكتور المهندس محمد ناصر الأحبابي إن وصول مشروع "مسبار الأمل" إلى مراحل تطويره الأخيرة هو إنجاز آخر ضمن سجل نجاحات متميزة حققها هذا المشروع الطموح منذ انطلاقته، معتبراً أن المرحلة المقبلة من الاختبارات للتأكد من عمل "مسبار الأمل" على أكمل وجه ضمن بيئة وظروف الفضاء الخارجي هي من بين أهم المراحل، والتي ستؤكد ما إن جرى تطويره بالشكل الأمثل وما هي التعديلات المطلوبة التي يجب إجرائها.

وفي السياق ذاته، أكد مدير مشروع الإمارات لاستكشاف المريخ (مسبار الأمل) عمران شرف أننا قطعنا شوطاً كبيراً في إنجاز مشروع الإمارات الاستكشاف المريخ، وقد وصلنا لنسبة انجاز 85% من المشروع فيما سيتم الانتهاء من التصنيع في عام 2020، وإرساله إلى المريخ ووصوله بحلول 2021؛ تزامناً مع احتفال دولة الإمارات باليوبيل الذهبي.

وأضاف، "تمكنا من وضع الحلول والتصورات اللازمة للتغلب على العديد من التحديات التقنية والعلمية التي واجهتنا في السنوات الماضية خلال تصميم وتصنيع مسبار الأمل، ومع اقتراب موعد إطلاق المسبار تتبلور الأهداف المنشودة من اتخاذ القيادة الرشيدة للقرار الاستراتيجي المتمثل في استكشاف المريخ كهدف لإكساب مجتمع دولة الإمارات ثقافة جديدة تركز في جوهرها على المستقبل فضلا عن صقل مهارات شبابها ورفع كفاءة الصناعة الإماراتية وإيجاد فريق عمل قادر على مواجهة التحديات المستقبلية في جميع المجالات وليس فقط في قطاع الفضاء".

وتابع، "يعتبر المنهج الذي تم اتباعه في تطوير مسبار الأمل فريد من نوعه ولم يسبق له مثيل، واستطاع الفريق من خلال الأبحاث التي قمنا بها إلى الوصول لحلول ستغير من المفاهيم العلمية".

ويتولى مركز "محمد بن راشد للفضاء" عملية التنفيذ والإشراف على مشروع الإمارات لاستكشاف المريخ ومبادراته العلمية والتعليمية والتوعوية المختلفة، كذلك يشرف المركز على كافة مراحل عملية تصميم وتنفيذ وإرسال المسبار للفضاء في العام 2020. وتقوم وكالة الإمارات للفضاء بالتمويل والإشراف العام على هذا المشروع، ومن المخطط أن تستغرق هذه الرحلة سبعة أشهر ليدخل المسبار مداره حول الكوكب الأحمر في العام 2021، والذي يتزامن مع احتفالات دولة الإمارات باليوبيل الذهبي الخمسين ليومها الوطني.

جدير بالذكر، أن أهداف مهمة "مسبار الأمل" قد تم وضعها بالتنسيق مع المجتمع العلمي العالمي المتخصص باستكشاف المريخ، والجهات الدولية ذات الصلة، لضمان أعلى مردود إيجابي لهذه الرحلة التي ستشكل إضافة مهمة للجهود العالمية لاكتشاف الفضاء.
 

]]>
Mon, 22 Apr 2019 16:31:57 +0400 دبي - الإمارات اليوم
<![CDATA[وفاة شاعر عربي شهير بصعقة كهربائية من الميكرفون خلال ندوة]]> https://www.emaratalyoum.com/life/celebrities/2019-04-22-1.1205559 https://www.emaratalyoum.com/life/celebrities/2019-04-22-1.1205559 توفي رئيس رابطة أدباء الشمال بالمغرب الشاعر المغربي محس اخريف عن عمر تجاوز الأربعين عاما بصعقة كهربائية قاتلة تسبب بها ميكرفون خلال ندوة أقيمت أمس، في معرض الكتاب في مدينة تطوان المغربية.

وحصل آخريف على درجة الدكتوراه في الأدب، وأصدر أول مجموعة شهرية له في عام 2001 بعنوان ترانيم الرحيل، ومن اشهر قصائده "بيان شخصي" في ديوانه ترويض الأحلام الجامحة.

وقامت السلطات المغربية بعد الفاجعة بإخلاء محيط الساحة، وفتح تحقيق لكشف ملابسات الحادث.

يذكر أن اخريف من مواليد مدينة العرائش شمال المغرب سنة 1979 ، حاصل على الدكتوراه في الأدب، له عدة مؤلفات تختلف بين الرواية و الشعر و القصة، حصل على عدة جوائز محلية وعربية ، أبرزها جائزة اتحاد كتاب المغرب للأدباء الشباب سنة 2013 عن روايته "شراك الهوى" ، كما حصل على الرتبة الثالثة في جائزة الشارقة للإبداع العربي سنة 2017 بقصة "حلم غفوة".

]]>
Mon, 22 Apr 2019 14:45:36 +0400 محمد فودة-دبي
<![CDATA[جينيفر لوبيز: هكذا خسرت وزني الزائد خلال 10 أيام]]> https://www.emaratalyoum.com/online/follow-ups/2019-04-22-1.1205552 https://www.emaratalyoum.com/online/follow-ups/2019-04-22-1.1205552 قالت النجمة العالمية جينيفر لوبيز إنها امتنعت، كلياً، عن تناول السكر والنشويات، لمدة 10 أيام متواصلة.

وأضافت لوبيز، في حديث لبرنامج تلفزيوني، أنها عانت أعراضاً سلبية شديدة للغاية، بسبب امتناعها عن تناول السكر، منها وجع الرأس، والشعور بإدمان السكر.

واعترفت لوبيز بأنها كانت تنتظر موعد تناولها السكر خلال فترة الحمية، خصوصاً في اليوم الخامس، إلا أن هذه الرغبة ظلت تتراجع، ولم تعد شديدة في نهاية الحمية.

يذكر أن السكر يوجد بشكل طبيعي في الأطعمة التي تحتوي على الكربوهيدرات، مثل: الفواكه، والخضار، والحبوب ومنتجات الألبان.

ووفق خبيرة التغذية، جيسيكا كوردينج، يهضم الجسم هذه الأطعمة ببطء شديد، والسكر الموجود فيها يساعد على تزويد الفرد بالطاقة.

لكن المشكلة هي أن تناول الكثير من السكر يمكن أن يؤدي إلى مشكلات صحية، مثل السمنة، ومرض السكري. كما أن السكر المُضاف هو أيضاً نوع من الإدمان.

]]>
Mon, 22 Apr 2019 14:12:14 +0400 متابعة موقع الإمارات اليوم