5 دقائق

منتدى فقه الاقتصاد الإسلامي

د. أحمد بن عبدالعزيز الحداد

تحت رعاية سموّ الشيخ حمدان بن محمد تحتضن عاصمة الاقتصاد الإسلامي «دبي» منتدى فقه الاقتصاد الإسلامي الأول في الفترة من 22 ــ 24 من مارس الجاري، لتفعيل مبادرة صاحب السموّ الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، لتكون دبي عاصمة للاقتصاد الإسلامي»، وتنظمه دائرة الشؤون الإسلامية، بالتعاون مع مركز دبي للاقتصاد الإسلامي، وسيشارك فيه كبار الاقتصاديين الشرعيين من الدول الإسلامية وغيرها، ستبحث فيه محاور مهمة في الاقتصاد الإسلامي تشريعياً وتطبيقياً وتحليلياً ومستقبلياً هي من الأهمية بمكان حتى يحقق طموح المستثمرين والمتعاملين، ويلبي حاجة المجتمع تنمية ورخاء.

«طموح دبي للعالمية والأولية يحتم عليها أن توسع دائرة الاقتصاد الإسلامي في مجالاته المختلفة».

فالجانب التشريعي مازال الاقتصاد الإسلامي يحتاج إلى مزيد بحث لتواكب تشريعاتُه منتجاتٍ قائمة ومطلوبة للمستثمرين والمتعاملين، بحيث يخدم البنية الاقتصادية في ضوء شرع الله القويم، الشامل لجوانب حياة الفرد والجماعة، وفي الاقتصاد الإسلامي ما يغني الفرد عن منتجات حرّمها الإسلام لضررها على الفرد والجماعة.

وقد لعب الاقتصاد الإسلامي دوراً مهماً في تحرير الفرد والمجتمع من مخاطر الربا والمعاملات الفاسدة والوهمية المدمرة للاقتصاد، ولايزال ثرياً بما ينفع الناس من خلال منتجات أخرى يبتكرها العلماء والفقهاء.

وفي الجانب التطبيقي توجد منتجات كثيرة في البنوك والمصارف الإسلامية هي من الأهمية بمكان، وقد نهضت بالمصرفية الإسلامية نهوضاً كبيراً، ومع ذلك فلاتزال تحتاج إلى تفعيل أكثر وتصحيح لبعض تلك المنتجات من خلال الحوكمة الدقيقة والمعتمدة شرعياً وفنياً.

وسيلقي المنتدى الضوء على كثير من هذه المنتجات لتفعيل مسيرة هذه الصناعة الرائدة، بما يحقق نجاحها المطرد بإذن الله تعالى.

وفي الجانب التحليلي فإن المصرفية الإسلامية أصبحت عالمية من خلال توسعها في الدول الإسلامية، وغيرها، بكثرة منتجاتها وكثرة الإقبال عليها، فلابد من تسليط الضوء على ذلك حتى يعمّ النفع ويكثر الاعتماد ويسد الخلل الذي قد يكون في بعض المنتجات من خلال تحليلها وحوكمتها؛ وهو ما يهدف إليه هذا المنتدى الرائد.

وفي الجانب المستقبلي فإن طموح دبي للعالمية والأولية يحتم عليها أن توسع دائرة الاقتصاد الإسلامي في مجالاته المختلفة التي لاتزال بعيدة عن التناول والطرح كالإعلام والسياحة ومنتجات الحلال من غذاء ودواء وكساء وطب وغير ذلك؛ فإن هذه جوانب مهمة لتطوير الاقتصاد الإسلامي حتى يحقق شموليته وكمال نفعه.

«كبير مفتين مدير إدارة الإفتاء في دبي»

لقراءة مقالات سابقة للكاتب يرجى النقر على اسمه . 

تويتر