مزاح.. ورماح

على محمل «الجلد»..

أحمد حسن الزعبي

هناك عشق أزلي بين الدوائر الحكومية في كل الدول العربية وبين عبارة «جيب لي ورقة»، بحيث لا يمكن أن تتقدّم بطلب أو تسأل عن طريقة، أو تراجع في حق مكتسب لك، أو حتى تطرح السلام على موظف أثناء دوامه، حتى يقول لك «جيب لي ورقة». إذا أردت أن تشترك بـ«عدّاد» كهرباء مثلاً يطلب منك ملكية الأرض أو عقد الإيجار، ومخطط الأرض، ومكان الشقة، وفاتورة قديمة، مع أن بإمكانه أن يطلب منك العنوان والرسوم فقط. معقول أن يذهب المشترك ليطلب عدّاد كهرباء لمجرّد التسلية فقط، وهل عدّاد الكهرباء أصبح «كأس كوكتيل حابب المواطن يمزمز عليه فقط».

في بريطانيا لست بحاجة إلى كثير من الأدلّة لتثبت صدقك، على عكس المبدأ السائد أن يتركوا للمنتفع فرصة للثقة المتبادلة بينه وبين الإدارة الحكومية، فمثلاً عندما يسألك الموظف هل تملك كذا؟ وأجبته إجابة شفوية بالإيجاب أو بالنفي، فإنه يأخذ ما تقول على محمل الجدّ، مفترضاً حسن النية، من دون أن يطالبك بإثبات على ما تقول، كذلك في تعبئة النماذج الخاصة بطلب خدمة، أو مساعدة، أو تسهيل بنكي، أو قبول جامعي، أو تقدّم لوظيفة، كل ما تكتبه يداك شاهد عليك، لكن في المقابل إن اكتشفوا تدليسك أو تزويرك فإن القانون لن يرحمك.

في الشهور الأخيرة، ونظراً إلى زيادة التنافس على الوظائف في بريطانيا، فقد ارتفعت قليلاً نسبة الاحتيال في كتابة السير الذاتية للمتقدمين، بهدف الحصول على الوظائف، ولأن هذه العادة غريبة على المجتمع الإنجليزي، وحتى لا يصبح الأمر عادياً ومستشرياً، أرسل الموظفون المسؤولون عن منع الاحتيال ومكافحته تعليمات جديدة إلى كل الجامعات البريطانية، تحذر فيها الطلاب من أنهم قد يواجهون عقوبة السجن لمدة تصل إلى 10 سنوات، في حالة ارتكاب ما يسمى «الكذب الأبيض» في سيرهم الذاتية، لتعطي انطباعاً أفضل لدى الشركات أو المؤسسات التي تتوافر فيها الوظائف.

وحذر جماعة منع الاحتيال الطلاب والمتقدّمين من هذا التصرّف، متخّذين عبارة «لا تنهي وظيفتك قبل أن تبدأ» شعاراً للتعليمات الجديدة، ناصحين بعدم تنميق السير الذاتية بتحسين العلامات أو النتائج الدراسية، وإضافة أنشطة لا منهجية، وخبرات غير حقيقية فيها، لأن ذلك يندرج تحت مسمى «الاحتيال بالتمثيل الخاطئ»، وقد تصل عقوبة ذلك إلى السجن لمدة تصل إلى 10 سنوات، بمعنى آخر «الكذبة البيضا يمكن تخلّي ليلتك سودا».

باختصار، كل هذا التشديد لأنهم يعتبرون السيرة الذاتية التي تكتبها بخط يدك جزءاً لا يتجزأ من الوثائق المصدقة والمعتمدة، ولا يجوز للإنسان الإنجليزي أن ينحرف بسلوكه، أو يكذب من أجل وظيفة، هنا لو يدققون في السير الذاتية «الثقيلة» ستجد جل الوظائف العليا والمتوسطة والدنيا...شاااااااااااااااااااغرة.

ahmedalzoubi@hotmail.com

لقراءة مقالات سابقة للكاتب يرجى النقر على اسمه .

تويتر