«أكسنتشر»: الذكاء الاصطناعي يضيف 668 مليار درهم لاقتصاد الإمارات بحلول 2035

أفادت شركة «أكسنتشر» العالمية المتخصصة في الخدمات والحلول المهنية في مجالات التخطيط الاستراتيجي والاستشارات، بأن تقنيات الذكاء الاصطناعي ستساعد على تعزيز النمو في دولة الإمارات بنسبة 1.6%، وإضافة 182 مليار دولار (نحو 668 مليار درهم) إلى اقتصاد الدولة بحلول عام 2035.

التأثير الأكبر يظهر في قطاعات الخدمات المالية

والرعاية الصحية والنقل والتخزين.

وبحث تقرير صادر عن الشركة أخيراً، ضمن 15 قطاعاً اقتصادياً في دولة الإمارات، و13 قطاعاً في السعودية، لتحديد التأثير المحتمل لتكنولوجيا الذكاء الصناعي على قطاعات محددة في اقتصادات الشرق الأوسط.

وأظهر البحث أن التأثير الأكبر للذكاء الاصطناعي يظهر في قطاعات الخدمات المالية، والرعاية الصحية، والنقل والتخزين، في دولة الإمارات، حيث ستحقق معه زيادات تصل إلى 37 مليار دولار، و22 مليار دولار، و19 مليار دولار، على التوالي، في إجمالي عوائد القيمة المضافة السنوية التي تقيس قيمة الناتج الإجمالي لجميع السلع والخدمات في القطاع.

وإضافة إلى ذلك، ستشهد القطاعات ذات العمالة الكثيفة أيضاً، مثل التعليم، والإنشاءات، زيادة قد تبلغ ستة مليارات دولار، وثمانية مليارات دولار، على التوالي، في إجمالي القيمة المضافة السنوية، خلال الفترة نفسها، مع تمكين الذكاء الاصطناعي للأفراد كي يصبحوا أكثر إنتاجية، لتحقيق المزيد من المكاسب.

وقال المدير التنفيذي لقطاع «أكسنتشر» للخدمات المصرفية في الشرق الأوسط وتركيا، عمر السعدني، إنه «في الوقت الذي ستظهر في تأثيرات الذكاء الاصطناعي ضمن مجموعة واسعة من القطاعات، سيحظى قطاع الخدمات المالية بالمكاسب الأكبر، ولا يبدو ذلك مفاجئاً، إذ إن العديد من الوظائف في القطاع المالي يمكن دمجها إلى حد كبير مع تقنيات الذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي».

وأوضح السعدني أن تقرير «أكسنتشر» حدد استراتيجيات رئيسة يتعين على صانعي القرار وضعها في الحسبان عند النظر في استخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي، أبرزها، تنمية مخزون المواهب الوطنية في هذا المجال».

تويتر