«مايم كاست»: الأنظمة التقليدية لأمن البريد الإلكتروني تفشل في توفير الحماية

ماثيو غاردينر: «في إحدى الحالات فوّت نظام الأمن لمنصة سحابية الكشف عن 76.6% من الهجمات».

أفادت شركة «مايم كاست»، العاملة في مجال أمن البريد الإلكتروني والبيانات، بأن الأنظمة التقليدية لأمن البريد الإلكتروني المستخدمة حالياً في مؤسسات عالمية، فشلت في الكشف، عن 11 ألفاً و653 رسالة إلكترونية تحتوي على برمجيات ضارة معروفة، خلال الربع الأول من العام الجاري، بزيادة نسبتها 532% مقارنة مع الربع السابق.

وأظهر تقرير «مايم كاست» الفصلي لتقييم مخاطر الأمن الإلكتروني، إلى استمرار التحديات والصعوبة في تأمين المؤسسات أمام المرفقات الضارة غير المعروفة، وأنواع الملفات الخطرة، وهجمات انتحال الشخصية، وحتى البريد التطفلي العادي.

وكشف التقرير عن نتائج الاختبارات التي أجرتها الشركة لقياس مدى فاعلية أنظمة أمن البريد الإلكتروني المستخدمة في عدد من المؤسسات، موضحاً أن «مايم كاست» عملت على فحص أكثر من 95 مليون رسالة إلكترونية، خلال الربع الأول، مرّت جميعها عبر البرمجيات المستخدمة لأمن البريد الإلكتروني في المؤسسات التي شملتها الاختبارات.

وأضاف أن هذه المؤسسات، التي تعمل في 20 قطاعاً مختلفاً حول العالم، استثمرت ملايين الدولارات لتطبيق مجموعة متنوعة من أنظمة أمن البريد الإلكتروني المادية والهجينة.

وأشار التقرير إلى استمرار هجمات انتحال الشخصية في الارتفاع، لتبقى مشكلة حقيقية تواجه المؤسسات، حيث جرى الكشف عن 23 ألفاً و72 هجمة بزيادة قدرها 22% مقارنة مع الربع السابق.

وقال الخبير الاستراتيجي للأمن الإلكتروني لدى «مايم كاست»، ماثيو غاردينر، إن «الرسائل الإلكترونية التي تتنوع بين البريد التطفلي الاستغلالي والهجمات الموجهة لانتحال الشخصية والبرمجيات الضارة غير المعروفة، تتمكن من اختراق الأنظمة المستخدمة لأمن البريد الإلكتروني».

وبيّن أنه «في إحدى الحالات فوّت نظام الأمن، في منصة سحابية أساسية للبريد الإلكتروني، الكشف عن 76.6% من إجمالي هجمات انتحال الشخصية، فيما مرّر مزود عالمي آخر لخدمات الأمن 83.4% من المرفقات الضارة (المعروفة)».

تويتر