نصائح

أخذ نسخة احتياطية في «ويندوز» آلياً

على الرغم من وجود أداة مدمجة بنظام «ويندوز» من أجل إنشاء نسخة احتياطية للملفات والإعدادات الموجودة على الحاسب، إلا أن بعض المستخدمين دائماً ما يبحث عن بدائل أفضل.

ويعد برنامج «Cyotek CopyTools» أحد هذه البدائل، إذ يسمح البرنامج للمستخدم بجدولة مواعيد النسخة الاحتياطية، مع إمكانية تحديد مجلدات محددة لأخذ نسخ احتياطية عنها. بعد تشغيل البرنامج، يضغط المستخدم على أيقونة «إنشاء نسخة احتياطية» لتظهر نافذة جديدة يحدد فيها المجلدات التي يرغب المستخدم في أخذ نسخة منها، ويحدد مكان حفظ النسخة الاحتياطية، ومن ثم يحدد مواعيد أخذ النسخة الاحتياطية.


نصائح للحفاظ على شحن أجهزة «آندرويد» بنظام «كيت كات»

مع صدور أي نظام تشغيل جديد، تضيف الشركات العديد من الميزات، التي في الغالب تكون المسؤولة عن سرعة استهلاك شحن الجهاز، وفي نظام «آندرويد 4.4» الجديد، فإن هناك العديد من الميزات التي تُنهي شحن الجهاز بسرعة كبيرة.

في البداية نظام تحديد المواقع «GPS»، هو من أهم عوامل استهلاك شحن الجهاز، لأنه يعمل دائماً عند التقاط صورة أو تصفح «فيس بوك» على سبيل المثال، لذا ينصح بتفعيل وضع الحفاظ على شحن الجهاز «battery saving»، ولتفعيله ندخل إلى «الإعدادات» Settings، ومن ثم «المواقع» Locations، نختار «الوضع» Mode، ونفعل خيار «الحفاظ على البطارية» battery saving.

وخدمة «غوغل ناو» Google Now أصبحت أكثر اندماجاً مع النظام، وبالتالي كلما وقف المستخدم عند الشاشة الرئيسة يبقى الجهاز بحالة استعداد لسماع كلمة «Ok google»، وهذا الأمر يستهلك الكثير من الشحن، لذا يمكن إلغاء هذه الخاصية من خلال الدخول إلى تطبيق «غوغل الآن» Google Now، ومن ثم الضغط على «الإعدادات» Settings، ثم «الصوت» Voice، ونلغي تفعيل خيار «Hotword Detection».


تعلّم لغة برمجة غوغل «Go».

http://media.emaratalyoum.com/images/polopoly-inline-images/2014/01/744120%20(1).jpg

أطلقت شركة «غوغل» قبل أربعة أعوام لغة برمجة خاصة بها، تُعرف باسم «Go»، وتشترط شركة «غوغل» بشكل غير أساسي على المتقدمين للعمل لديها إتقان هذه اللغة.

لذا يمكن للمهتمين بتعلم هذه اللغة التوجه إلى موقع http://golang.org، الذي يُقدّم العديد من الأمثلة حول هذه اللغة، مع وجود مستندات كاملة يمكن قراءتها من أجل تعلم كل شيء عنها. بعد الدخول إلى الموقع، يوجد مُربع يحتوي على أمثلة جاهزة بالضغط على زر «Run» يتم تنفيذها أمام المستخدم، لكي يشاهد النتيجة مباشرةً، ويمكن التعديل على هذه الأمثلة لإخراج أي شيء يرغب فيه المستخدم، ويمكن الضغط على زر «Documents» من أجل قراءة جميع المستندات المتعلقة بهذه اللغة.


معرفة نوع الخط المستخدم في أي موقع على «غوغل كروم»

http://media.emaratalyoum.com/images/polopoly-inline-images/2014/01/744120%20(2).jpg

كثيراً ما يصادف المستخدم بعض المواقع التي تستخدم نوعاً من الخطوط في الكتابة تختلف عن التقليدية، وقد يرغب في معرفة نوع هذا الخط، وعلى الرغم من إمكانية الحصول على نوع الخط من خلال أدوات المطوّر، إلا أن هذه العملية تبقى معقدة قليلاً.

لذا يمكن لمستخدمي «غوغل كروم» الاستعانة بإضافة «WhatFont»، التي تتعرف إلى نوع الخط في أي نص موجود في مواقع الإنترنت.

بعد تثبيت الإضافة، يفتح المستخدم الموقع الذي يرغب في معرفة نوع الخطوط فيه، ومن ثم يضغط على أيقونة الإضافة الموجودة بعد شريط العنوان، ومع تحريك الماوس في الصفحة يلاحظ المستخدم وجود لوحة صغيرة تحمل اسم خط العنصر الموجود مؤشر الماوس فوقه.

طباعة