حمدان بن راشد الشخصية الرياضية المحلية

حمدان بن محمد يكرّم الفائـزين بالدورة الثامنة لجائزة الإبداع الرياضي

صورة

كرّم سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي رئيس مجلس دبي الرياضي راعي جائزة محمد بن راشد آل مكتوم للإبداع الرياضي، إحدى مبادرات محمد بن راشد آل مكتوم العالمية، وسمو الشيخ أحمد بن محمد بن راشد آل مكتوم، رئيس اللجنة الأولمبية الوطنية رئيس الجائزة، الفائزين بفئات الدورة الثامنة من الجائزة من القيادات الرياضية المحلية والعربية والرياضيين والمدربين والحكام والمسؤولين من مختلف قطاعات العمل الرياضي في الدولة والوطن العربي والعالم.

جاء ذلك، خلال الحفل الذي نظمته الجائزة، أمس، في مركز دبي التجاري العالمي بحضور سمو الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم، رئيس دائرة الطيران المدني بدبي الرئيس الأعلى لمجموعة الإمارات، وحرم صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، سمو الأميرة هيا بنت الحسين.

كما حضر الحفل سمو الشيخ حشر بن مكتوم آل مكتوم، مدير دائرة إعلام دبي رئيس اتحاد الإمارات للتنس، والشيخ سعيد بن مكتوم بن جمعة آل مكتوم، ونائب رئيس مجلس دبي الرياضي مطر محمد الطاير، وعدد من المسؤولين في القطاع الرياضي.

وبدأ الحفل بعزف السلام الوطني لدولة الإمارات وعرض فيلم قصير عن الجائزة، ثم ألقى الأمير علي بن الحسين، رئيس اتحادي الأردن وغرب آسيا لكرة القدم، كلمة أعرب فيها عن اعتزازه بهذه الجائزة التي تحمل اسم صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، الذي يعتبر رمزاً للإبداع في المجالات كافة.

وقال إن الجائزة تشكل حافزاً لتقديم الأفضل ورسالة تشجيع للرياضيين كافة في سبيل تحقيق طموحاتهم الرياضية.

وقام سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، بتكريم الفائزين بفئات الشخصية الرياضية المحلية، وكذلك الشخصية الرياضية العربية، وأيضاً المؤسسة العربية والفريق العربي.

وتم اختيار سمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم، نائب حاكم دبي وزير المالية، الشخصية الرياضية المحلية، وذلك تقديراً لجهود سموه في تطوير الحركة الرياضية من خلال رئاسته لنادي النصر عميد الأندية الرياضية في الدولة، ودعمه لنادي حتّا وكذلك دعمه للرياضات البحرية ورياضات الفروسية والهجن، ودعمه فئة ذوي الإعاقة.

وتسلم الجائزة نيابة عنه نجله الشيخ راشد بن حمدان بن راشد آل مكتوم رئيس شركة النصر لكرة القدم.

فيما تم اختيار الأمير علي بن الحسين، رئيس اتحادي الأردن وغرب آسيا لكرة القدم، الشخصية الرياضية العربية، تقديراً لدوره الكبير الذي لعبه في قيادة جهود التغيير في الاتحاد الدولي لكرة القدم والتصدي للفساد الإداري فيه، ومطالبته الدائمة بتطبيق الشفافية في عمل المنظمة التي تقود كرة القدم العالمية، سواء أثناء توليه منصب نائب رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم، أو في حملة ترشحه لرئاسة الاتحاد الدولي لكرة القدم «فيفا»، وجهوده في تطوير كرة القدم الأردنية من خلال رئاسته لاتحادها، وحقق إنجازات عديدة كان آخرها استضافة كأس العالم لكرة القدم للفتيات تحت 17 عاماً خلال العام الجاري، وكذلك تطوير العمل في اتحاد غرب آسيا وتنظيم بطولة مستمرة للمنطقة على مستوى المنتخبات.

وتسلم الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة وسام الفريق العربي، وذلك لفوز الفريق الملكي البحريني للقدرة بلقب الفئة لفوزه بجوائز متميزة من الاتحاد الدولي للفروسية، وفي سباقات بطولة العالم للقدرة للناشئين في تشيلي 2015.

فيما تسلمت الشيخة شيخة آل ثاني وسام المؤسسة العربية، الذي فازت به «مؤسسة شيخه آل ثاني» ومقرها مصر، لمبادراتها الإنسانية ومن أهمها تنظيم كأس العالم للأطفال الأيتام والمحرومين في جميع أنحاء العالم وإيجاد وسيلة لالتحامهم بالمجتمع.

الفائزون

الجوائز التقديرية

رياضي ناشئ محلي حقق نجاحات متميزة:

■■المركز السادس: مهرة ملاح عيسى الرميثي، وذلك لحصولها على المركز الأول والميدالية الذهبية في بطولة أولمبياد العربي للشطرنج ــ المغرب في اكتوبر 2015.

■■المركز الخامس: ريم علي الشماع، وذلك لحصولها على المركز الأول في البطولة العربية في لعبة المبارزة سلاح الإيبيه.

■■المركز الرابع: عبدالرحمن ياسر الكتبي، وذلك لحصوله على ميداليتين ذهبيتين في بطولة قطر، والفجيرة الدولية للتايكواندو.

■■المركز الثالث: ريما محمد عبدالرحيم الحلو، وذلك لحصولها على المركز الأول في بطولة الخليج للغولف عام 2016.

■■المركز الثاني: عبدالله بن خصيف النعيمي، وذلك لحصوله على بطولة قطر الدولية للدرّاجات النارية فئة الموتوركروز لكل من فئة 85cc و125cc.

■■المركز الأول: مي أحمد المدني، وذلك لحصولها على تسع ميداليات ذهبية بالبطولة العربية والأفروآسيوية لرفع الأثقال التي اقيمت في الأردن عام 2016.

سلّم سمو الشيخ أحمد بن محمد بن راشد آل مكتوم، رئيس اللجنة الأولمبية الوطنية رئيس الجائزة، أوسمة فوز الرياضيين والمؤسسات في الفئات الأخرى، وهي:

الإداري المحلي:

ناصر محمد علي التميمي، لجهوده الإدارية المتميزة، حيث لعب دوراً مهماً كعضو مجلس إدارة وأمين الصندوق في الاتحاد الدولي للجودو من سنة 2007 لغاية الآن، وأسهم في الارتقاء برياضة الجودو على المستوى العالمي.

الحكم المحلي:

خميس حسن الشامسي، لكونه حكماً دولياً لكرة قدم الصالات والنخبة في آسيا، وأدار المباراة النهائية لدوري أبطال الأندية الآسيوية ونهائي كأس العالم لكرة الصالات 2016.

المدرب المحلي:

إسماعيل محمد الجزيري لتحقيق إنجازات محلية وعالمية في مجال الفروسية، من خلال تدريب فرسان الإمارات لنيل المراكز الأولى في مختلف المشاركات.

المؤسسة المحلية:

اللجنة البارالمبية الإماراتية، وذلك للتخطيط الاستراتيجي المتميز الذي أسهم في الحصول على سبع ميداليات متنوعة في مسابقات رفع الأثقال والرماية وألعاب القوى كأكبر إنجاز في تاريخ مشاركات الدولة في دورة الألعاب البارالمبية في مسابقات رفع الأثقال والرماية وألعاب القوى.

الرياضي العربي:

أحمد عمران عيسى أبوغوش من الأردن، وفهيد محمد فهيد الديحاني من الكويت، لحصول كل منهما على الميدالية الذهبية في أولمبياد ريو دي جانيرو في رياضتي التايكواندو والرماية.

الحكم العربي:

أحمد حلمي محمد قورة من مصر، لإدارته المباراة النهائية في دورة الألعاب الأولمبية بريو دي جانيرو 2016 في رياضة القوس والسهم، كما أنه الحكم العربي والإفريقي الوحيد الذي تم اختياره «رئيس حكام» بطولة كأس العالم للقوس والسهم في المغرب 2015.

المدرب العربي:

علي مسفر خلوفة الزهراني من السعودية، أسهم كمدرب في تحقيق ميدالية عالمية في رياضة الكاراتيه في بطولة العالم في جاكرتا في 2015، وكذلك فضية آسياد آسيا وذهبية بطولة آسيا.

المؤسسة العالمية/‏‏الاتحاد الدولي الصيفي:

الاتحاد الدولي للريشة الطائرة: لتطبيق نظام للتصويت يتميز بالشفافية، استخدمه في حساب قوة التصويت للأعضاء، ما يؤكد النزاهة والشفافية ويعزز تطوير نظم الانتخابات على مستوى العالم.

المؤسسة العالمية/‏‏اللجنة البارالمبية الوطنية:

الجمعية البارالمبية البريطانية: لتطبيق مشروع يعتمد على النزاهة والشفافية في اختيار المشاركين في دورة الألعاب الأولمبية 2016.

رياضي محلي متميز:

يوسف ميرزا - الإمارات، لحصوله على فضية آسيا وتأهله إلى أولمبياد «ريو 2016».

مبادرة إعلامية رياضية متميزة:

اتحادات إذاعات الدول العربية - الجمهورية التونسية: تغطيتها المميزة لدورة الألعاب الأولمبية «ريو 2016».

رياضي حقق إنجازاً في ظروف وتحديات صعبة «فئة المعاقين»:

مروى البراهمي- تونس: لحصولها على ميداليتين ذهبيتين في (رمي الجلة والصولجان) في دورة الألعاب البارالمبية-ريو 2016، وكسر الرقم العالمي.

أفضل ابتكار علمي تطبيقي:

مهند كامل شاكر - العراق: لابتكار جهاز تعليمي تدريبي يستخدم لإتقان الأداء والمسار الحركي والتوافق، ويعمل على تطوير العضلات الخاصة لكل أنواع السباحات الأولمبية.

رياضي حقق إنجازاً رفيع المستوى (4 فائزات):

إيناس بوبكري - تونس: أول رياضية عربية تحقق ميدالية أولمبية في المبارزة في «ريو 2016».

مروى العامري- تونس: أول رياضية عربية تحقق ميدالية أولمبية في المصارعة في «ريو 2016».

هداية أحمد ملاك - مصر: أول رياضية عربية تحقق ميدالية أولمبية في التايكواندو في «ريو 2016».

سارة سمير السيد - مصر: أول رياضية عربية تحقق ميدالية أولمبية في رفع الأثقال في «ريو 2016».

تويتر