يصل من سفره بعد رفع أذان الفجر.. هل يجب عليه الصيام؟

ورد لموقع "الإمارات اليوم" سؤال يقول مقيم في الإمارات وسأسافر إلى بلادي زيارة بوصل البلاد ساعة 3 وربع  حيث سيكون رفع أذان الفجر في هذه الحالى ما مفروض أن اقوم به! هل يجب علي الصيام أم أفطر!

 السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الجواب وبالله التوفيق:
إذا كان طلوع الفجر سيكون وأنت في أجواء الجو مسافرا، فلا يجب الصوم؛ لعذر السفر في أول النهار ووقت الإمساك، إلا أن الأولى لك أن تنوي الصيام  وتمسك لأنك ستصل مقيما في أول النهار، وتعيش مع الصائمين وينبغي لك أن لا تجاهر بالفطر احتراما لهم وللشهر، فالصيام أذا أفضل لك، بل إن الصوم في السفر أفضل من الفطر لعموم قول الله تعالى : { وأن تصوموا خير لكم} ولأنه غالب حال النبي صلى الله عليه وسلم في جميع أسفاره، فإنه ما فطر إلا في فتح مكة، كما قال أبو الدرداء رضي الله عنه قال : " خرجنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم في بعض غزواته في حر شديد ، حتى إن أحدنا ليضع يده على رأسه ، أو كفه على رأسه من شدة الحر ، ما فينا صائم إلا رسول الله صلى الله عليه وسلم وعبد الله بن رواحة".

والله تعالى أعلم.

                                                          الدكتور أحمد بن عبد العزيز الحداد                        
                                                             
كبير مفتين مدير إدارة الإفتاء

 

ويقدم موقع "الإمارات اليوم" لقرائه الأعزاء بالتعاون مع كبير المفتين، مدير إدارة الإفتاء بدائرة الشؤون الإسلامية والعمل الخيري بدبي، الشيخ الدكتور أحمد عبدالعزيز الحداد، اجابات للأسئلة الدينية التي تدور في أذهاننا خاصة مع قدوم الشهر الفضيل، لنعرضها لكم في قسم "رمضان" تحت عنوان "سؤال وفتوى"، ليتسنى لنا مشاركة همومهم وتساؤلاتهم بما يعود بالفائدة والنفع على الجميع.

يمكنكم ارسال الأسئلة المتعلقة بالشهر الفضيل ومتعلقات الحياة اليومية والصيام عبر البريد الالكتروني الخاص 1971ey@gmail.com.

ملاحظة: نظراً لكثرة الأسئلة نرجو تفهم أن الفتوى ستنشر في "الإمارات اليوم" بمشيئة الله في اليوم التالي من ارسال السؤال، شكراً لتفهمك عزيزي القارئ.


أفطرت على آذان دبي وهي من أبوظبي.. هل صومها صحيح؟

هل بخاخ الربو يفطر؟

هل الرنين المغناطيسي يفطر؟

هل يجوز استعمال بخاخ الأنف وقت الصيام‎؟

هل الغش يفطر الصائم؟

طباعة