بدء حملة الانتخابات الرئاسية في السودان

صورة مركبة تجمع أبرز المرشحين.. البشير والصادق المهدي وياسر عرمان.            أ.ف.ب

بدأت، أمس، في السودان الحملة الخاصة بالانتخابات الرئاسية والتشريعية والولايات المقرر إجراؤها من 11 إلى 18 أبريل المقبل. ونقلت الإذاعة السودانية عن رئيس المفوضية القومية للانتخابات ابيل الير، قوله ان المطلوب من الشركاء جميعاً في العملية الانتخابية التحلي بالحكمة والصبر. واضاف «اننا نتطلع إلى ان تعرض الأحزاب والمرشحون برامجهم في جو من الطمأنينة والهدوء واحترام الرأي والرأي الآخر والعمل على تثقيف المواطن ليقبل على عمليات الاقتراع في ابريل المقبل»، مشيرا الى ان وعي المواطن هو الضامن لانتخابات تحظى باهتمامات اقليمية ودولية.

وأعلنت المفوضية القومية للانتخابات عن نشر الكشوف النهائية لمرشحي رئاسة الجمهورية، ومنصب رئيس حكومة الجنوب، والمناصب التنفيذية والتشريعية في البلاد كافة. ومن ناحية اخرى، أكد عضو المفوضية ورئيس اللجنة الفنية الفريق الهادي محمد أحمد، أن عدد مرشحي رئاسة الجمهورية أصبح 12 مرشحا من بينهم الرئيس السوداني عمر حسن البشير، ورئيس الوزراء السابق الصادق المهدي، والقيادي في الحركة الشعبية لتحرير السودان ياسر عرمان. وذكرت الإذاعة ان 14 الف مرشح حزبي ومستقل يتنافسون على نحو 2000 موقع تنفيذي وتشريعي.

من جهة اخرى دعت الحكومة السودانية المجتمع الدولي الى مضاعفة الجهود وتشجيع كل الأطراف للعبور بمفاوضات الدوحة الى بر الأمان، حتى يتحقق السلام في ولايات دارفور وتهيئة الأجواء المناسبة للانتخابات الى جانب الاستفتاء الذي يعتبر من أهم ركائز اتفاقية السلام الشاملة. وقال الناطق الرسمي باسم الخارجية السودانية المستشار معاوية عثمان خالد، إن الجهود الكبيرة التي يبذلها السودان وتشاد لإعادة العلاقات بينهما الى طبيعتها، ستمنح قوة دفع كبيرة وايجابية لإنجاح العملية السلمية في دارفور.

طباعة