قرار تاريخي.. الإمارات و142 دولة تصوت لدعم العضوية الكاملة لدولة فلسطين في الأمم المتحدة

صوتت دولة الإمارات العربية المتحدة و142 دولة لصالح القرار التاريخي الذي اعتمدته الجمعية العامة للأمم المتحدة، اليوم الجمعة، والذي يدعم العضوية الكاملة لدولة فلسطين في المنظمة الدولية، ويعزز حقوقها وامتيازاتها في جميع أنحاء الأمم المتحدة.

ونقلت البعثة الدائمة للإمارات إلى الأمم المتحدة، على منصة "إكس" (تويتر سابقا) "يعد القرار نقطة تحول في القضية الفلسطينية، وهو مهم للغاية بالنسبة لمستقبل الشعب الفلسطيني بأكمله".

كانت دولة الإمارات قد تقدمت بهذا القرار باسم المجموعة العربية، بصفتها رئيسة المجموعة طوال شهر مايو

واعتمدت الجمعية العامة للأمم المتحدة القرار بأغلبية 143 صوتا، ومعارضة 9 دول، وامتناع 25 دولة عن التصويت.

وأوصى القرار الجديد - الذي قدمته دولة الإمارات بصفتها الرئيس الحالي للمجموعة العربية في الأمم المتحدة - مجلس الأمن الدولي بإعادة النظر بشكل إيجابي في هذا الطلب، وحدد طرقا لإعمال حقوق وامتيازات إضافية تتعلق بمشاركة دولة فلسطين بالأمم المتحدة.

وأكد القرار - الذي تم اعتماده خلال جلسة مستأنفة عقدتها الجمعية العامة بدورتها الاستثنائية الطارئة العاشرة تحت عنوان "الأعمال الإسرائيلية غير القانونية في القدس الشرقية المحتلة وبقية الأرض الفلسطينية المحتلة - قناعة الجمعية العامة بأن دولة فلسطين مؤهلة تماما لعضوية الأمم المتحدة وفقا لميثاقها، ولفت إلى التأييد واسع النطاق من الدول الأعضاء بالمنظمة لقبول فلسطين عضوا بها.

وفي مستهل الجلسة استعرض السفير محمد أبو شهاب المندوب الدائم لدولة الإمارات العربية المتحدة لدى الأمم المتحدة نص مشروع القرار، على أعضاء الجمعية قُبيل التصويت ودعاهم إلى التصويت عليه، مؤكدا أن تبني القرار سيمثل خطوة تاريخية نحو تصحيح الظلم الذي عانى منه الشعب الفلسطيني على مدى عقود، وسيعزز مكانة فلسطين ومشاركتها في المحافل الدولية.

ونوه  السفير محمد أبوشهاب إلى " أن هذا القرار لا يمثل في حد ذاته إنصافا لدولة فلسطين لأنها وإن منحت حقوقا إضافية، ستبقى دولة مراقبة في الأمم المتحدة لا تتمتع بحق التصويت في الجمعية العامة أو الترشح لهيئات الأمم المتحدة"، معتبرا التصويت ضد هذا القرار "بمثابة تخل عن المسؤولية الأخلاقية والقانونية تجاه القضية الفلسطينية وقد يفسر على أنه ضوء أخضر لإسرائيل لمواصلة انتهاكاتها التي تقوض حل الدولتين".

ويؤكد القرار مجددا حق الشعب الفلسطيني في تقرير المصير بما في ذلك أن تكون له دولته المستقلة، ويدعو المجتمع الدولي إلى بذل جهود متجددة ومنسقة لإنهاء الاحتلال الإسرائيلي الذي بدأ عام 1967، والتوصل إلى تسوية عادلة ودائمة وسلمية لقضية فلسطين والصراع الإسرائيلي الفلسطيني وفقا للقانون الدولي وقرارات الأمم المتحدة ذات الصلة.

وينص القرر الجديد على أن دولة فلسطين مؤهلة لعضوية الأمم المتحدة وفقا للمادة 4 من مـيثاق الأمم المتحدة و"ينبغي بالتالي قبولها عضوا" في المنظمة.

وأقر على أساس استثنائي، ودون أن يشكل ذلك سابقة، اعتماد عدة طرق ترفع من مستوى مشاركة دولة فلسطين في دورات وأعمال الجمعية العامة والمؤتمرات الدولية التي تعقد تحت رعايتها وسائر أجهزة الأمم المتحدة، بما في ذلك الحق في الجلوس بين الدول الأعضاء حسب الترتيب الأبجدي في قاعات الاجتماعات في الأمم المتحدة، وحق التسجيل في قائمة المتحدثين في إطار بنود جدول الأعمال، غير البنود المتعلقة بقضيتي فلسطين والشرق الأوسط، وأيضا الحق في الإدلاء ببيانات باسم مجموعة سياسية أو جغرافية ما، بما في ذلك إلى جانب ممثلي المجموعات الرئيسية، وكذلك الحق في تقديم المقترحات والتعديلات وعرضها على اجتماعات الأمم المتحدة، وأيضا الحق في تقديم تعديلات للتصويت باسم الدول الأعضاء، وممارسة حق الرد وأيضا الحق في أن يُنتخب أعضاء وفد دولة فلسطين لعضوية مكتب الجمعية العامة ومكاتب اللجان الرئيسية التابعة لها، وكذلك الحق في المشاركة الكاملة والفعالة في مؤتمرات الأمم المتحدة والمؤتمرات والاجتماعات الدولية التي تعقد تحت رعاية الجمعية العامة.

.

تويتر