كوريا الشمالية تعلن إجراء اختبار جديد لغواصة نووية "مسيرة"

أعلنت كوريا الشمالية السبت أنها أجرت اختبارا جديدا على غواصة نووية "مسيّرة"، في أحدث رد على المناورات الأميركية الكورية الجنوبية، مستخدمة بذلك تكنولوجيا لا تزال تطرح تساؤلات حول امتلاك بيونغ يانغ لها.

وذكرت وكالة الأنباء الكورية الشمالية الرسمية أن "معهد أبحاث علوم الدفاع الوطني في كوريا الديموقراطية أجرى اختبارا على نظام سلاح استراتيجي تحت الماء بين 4 و7 أبريل". وأضافت أن الغواصة النووية المسيّرة هيل-2 أجرت "محاكاة تحت المياه قطعت خلالها مسافة 1000 كيلومتر".

كانت كوريا الشمالية أعلنت في 23  مارس عن أول اختبار لهذه الغواصة القادرة على حد قولها على "التسبب بتسونامي إشعاعي واسع النطاق" عبر انفجار تحت المياه.

وأشارت الوكالة الى أن السلاح "انفجر بدقة تحت الماء"، لافتة إلى أن هذا الاختبار "يثبت موثوقية نظام الأسلحة الاستراتيجية تحت الماء وقدرته الهجومية الفتاكة".

وهذا ثالث اختبار لهذا النظام تعلنه كوريا الشمالية بعد اختبارين سابقين الأول في 23 مارس والثاني أُعلن عنه في 28 من الشهر.

وأعلنت روسيا أيضا تطوير سلاح مماثل هو الطوربيد بوسيدون ذو القدرة النووية، لكن الخبراء يعتقدون أن كوريا الشمالية لا تملك حتى الآن التكنولوجيا الفائقة التطور المطلوبة لهذا النوع من الأسلحة.

تويتر