الملكة إليزابيث تتفقد حاملة طائرات بريطانية جديدة مسماة باسمها

ملكة بريطانيا على متن الحاملة «إتش.إم.إس كوين إليزابيث» في بورتسموث. رويترز

تفقدت ملكة بريطانيا، الملكة إليزابيث، حاملة الطائرات البريطانية الجديدة المسماة باسمها، أمس، قبل أن تقود السفينة قافلة من سفن البحرية الملكية إلى المياه الآسيوية، في أولى رحلاتها التشغيلية.

وصعدت الملكة، البالغة من العمر 95 عاماً، على متن حاملة الطائرات «إتش.إم.إس كوين إليزابيث» في بورتسموث، بعد سبع سنوات من إعلانها اختيار هذا الاسم لحاملة الطائرات مع زوجها الأمير فيليب، الذي تُوفي الشهر الماضي.

وستحمل السفينة، التي تزن 65 ألف طن، ثماني مقاتلات بريطانية من طراز «إف-35بي» و10 طائرات «إف-35» أميركية، بالإضافة إلى 250 من مشاة البحرية الأميركية، ضمن طاقم قوامه 1700 فرد. وستقود حاملة الطائرات القافلة إلى جانب مدمرتين وفرقاطتين وغواصة وسفينتَي دعم، في رحلتها التي ستقطع 26 ألف ميل بحري على مدى 28 أسبوعاً، وستنضم إلى المجموعة مدمرة أميركية وفرقاطة من البحرية الهولندية.

وستبحر المجموعة في بحر الصين الجنوبي، الذي تتنازع الصين ودول بجنوب شرق آسيا على السيادة في أجزاء منه، في طريقها إلى بحر الفلبين، كما ستتوقف السفن في الهند وسنغافورة.

وقال رئيس الوزراء البريطاني، بوريس جونسون، إن هذا الانتشار سيساعد في إبراز القوة الناعمة البريطانية، مثل الإيمان بالديمقراطية وسيادة القانون.

• حاملة الطائرات، تحمل ثماني مقاتلات بريطانية من طراز «إف-35بي»، و10 طائرات «إف-35» أميركية، بالإضافة إلى 250 من مشاة البحرية الأميركية، ضمن طاقم قوامه 1700 فرد.

تويتر