عالم ألماني: المتعافون من «كورونا» اكتسبوا مناعة ضد الفيروس وغير ذلك «حالات نادرة»

أكد عالم فيروسات ألماني أن الأشخاص الذين تغلبوا على الإصابة بفيروس كورونا المستجد «كوفيد 19» اكتسبوا وقاية من الإصابة به مرة أخرى، ووصف أية حالات مغايرة لذلك بأنها «حالات نادرة».

وقال كريستيان دروستن، العالم بمستشفى شاريتيه الشهيرة بالعاصمة برلين، لإذاعة شمال ألمانيا (إن دي أر) إن المناعة التي اكتسبها المتعافون من الممكن أن تستمر على الأقل للفترة الزمنية للمرحلة الحالية من تفشي الوباء، وأكد قائلا: «أنا واثق للغاية في هذا الشأن».

وأشار إلى أنه في حالات استثنائية يمكن أن تحدث إصابة سطحية جديدة للمتعافين من المرض، حال حدوث اتصال جديد مع الفيروس، ولكنه أكد أنه لا يمكن أن يسفر ذلك عن التهاب رئوي شديد.

ووصف عالم الفيروسات الألماني حالات تجدد العدوى التي تواترت أنباء عنها خلال الأيام الماضية بأنها «نوادر»، وأشار إلى أنها ليست ذات أهمية من ناحية علم الأوبئة وكذلك بالنسبة لرصد الانتشار والخطورة.

وأضاف أنه يمكن لعلماء ذكر مثل هذه الحالات في تقارير ويمكن أن تتطرق إليها وسائل الإعلام وأن تخرج منها أسئلة متنوعة فيما يتعلق بالمناعة مثلا أو فعالية اللقاحات، وتابع قائلا: «ولكن ذلك لا يصف الواقع الطبي والحالة العادية».

طباعة