وفاة وزير الدفاع السوداني جمال الدين عمر

توفي صباح اليوم وزير الدفاع السوداني الفريق أول ركن جمال الدين عمر في جوبا عاصمة دولة جنوب السودان إثر ذبحة صدرية.

وقد باشرت السلطات السودانية ترتيبات نقل الجثمان من مدينة جوبا  إلى الخرطوم في وقت تم فيه تعليق المفاوضات في جوبا بين الحكومة السودانية والحركات  المسلحة.

وكان الفريق أول جمال عمر يقود وفد حكومة السودان للترتيبات الأمنية في محادثات السلام الجارية بجوبا، انخرط في اجتماعات حتى وقت متأخر من ليلة أمس ، شعر بعدها بآلام في الصدر.

وتم نقله إلى المستشفى بجوبا حيث، فارق بعدها الحياة اثر ذبحة صدرية.

ترقى الفريق أول ركن جمال الدين محمد عمر، رجل الاستخبارات، بعد أربعة أيام من عزل الرئيس السوداني السابق عمر البشير، إلى رتبة الفريق أول ليكون ضمن قيادة الجيش الجديدة.

شغل الفريق أول جمال منذ مارس 2017 منصب رئيس هيئة الاستخبارات العسكرية. وتم تعيينه عضواً بالمجلس العسكري الانتقالي خلفاً للفريق أول مصطفى محمد مصطفى الذي استقال من عضوية المجلس.

خلال وجوده ضمن طاقم المجلس العسكري الذي تسلم السلطة بعد سقوط نظام البشير، شغل الفريق أول جمال عمر منصب رئيس لجنة الأمن والدفاع بالمجلس، قبل حله في 18 أغسطس العام الماضي، بتكوين مجلس السيادة.

قبل توليه منصب وزير الدفاع الجديد كان عضوا في المجلس العسكري الانتقالي رئيسا للجنة الأمن والدفاع، وكان برتبة فريق ركن، وتم ترقيته إلى رتبة فريق أول في 15 أبريل 2019 بقرار من رئيس المجلس الانتقالي الفريق أول عبد الفتاح البرهان، وكان الفريق أول جمال عمر يشغل منذ مارس 2017 منصب رئيس هيئة الاستخبارات العسكرية.

وفي 23 مايو 2019 أصدر الفريق اول عبد الفتاح البرهان عبد الرحمن مرسوماً دستورياً، عُين بموجبه عضواً بالمجلس العسكري الانتقالي ورئيساً للجنة الأمن والدفاع.

ينتسب الفقيد للدفعة 31 بالكلية الحربية ومن زملائه بالحربية رئيس المجلس السيادي عبدالفتاح البرهان ومدير جهاز المخابرات العامة الفريق ابوبكر دمبلاب ورئيس اللجنة السياسية السابق بالمجلس العسكري الفريق اول ركن عمر زين العابدين والفريق جلال الشيخ.
 
تويتر