السيسي وأبيي يتبنيان «رؤية مشتركة» بشأن سد النهضة

اتفقت مصر وإثيوبيا على تبني رؤية مشتركة بين الدولتين، قائمة على احترام حق كل منهما في تحقيق التنمية من دون المساس بحقوق الطرف الآخر، وتوافر الإرادتين السياسية والشعبية للتوسع في آفاق العلاقات بين البلدين.

جاء ذلك، خلال المباحثات التي أجراها الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، في مقر رئاسة الجمهورية، مع رئيس وزراء إثيوبيا أبيي أحمد، الذي يقوم بزيارة رسمية إلى مصر تستغرق يومين. وقال المتحدث الرسمي باسم الرئاسة المصرية السفير بسام راضي، إن الرئيس السيسي عقد جلسة مباحثات ثنائية مع رئيس الوزراء الإثيوبي تناولت القضايا ذات الاهتمام المشترك على الصعيدين الإقليمي والدولي، مشيراً إلى أن المباحثات تطرقت إلى تطورات موقف سد النهضة، حيث توافق الجانبان على تبني رؤية مشتركة بين الدولتين قائمة على احترام حق كل منهما في تحقيق التنمية من دون المساس بحقوق الطرف الآخر، وتوافر الإرادتين السياسية والشعبية للتوسع في آفاق العلاقات بين البلدين، لتشمل جميع المجالات خصوصاً على الصعيدين السياسي والاقتصادي. وكان السيسي تحدث الشهر الماضي عن «انفراج» في محادثات مع السودان وإثيوبيا بشأن السد، بالتزامن مع اجتماع ضم وزراء الخارجية ومسؤولي الاستخبارات في الدول الثلاث بأديس أبابا. وتوصل أطراف ذلك الاجتماع إلى تشكيل لجنة علمية لدارسة تأثير السد في النيل الأزرق، والجولة المقبلة من المفاوضات على مستوى رفيع، مقررة في الثالث من يوليو في القاهرة.

وكانت المباحثات بين إثيوبيا ومصر والسودان، حول السد الذي تبنيه إثيوبيا، متعثرة منذ أشهر في ظل مخاوف القاهرة من أن المشروع سيقلل حصتها من مياه النيل.

 

تويتر