شكوى إماراتية بشأن اقتراب مقاتلتين قطريتين من طائرتين مدنيتين

صورة

أعلنت الهيئة العامة للطيران المدني، أمس، أنها تعتزم رفع شكوى إلى منظمة الطيران المدني الدولي (إيكاو) التابعة للأمم المتحدة، بشأن اقتراب المقاتلتين القطريتين بشكل خطر من طائرتين مدنيتين مسجلتين في الدولة، مؤكدة أن مسارات الرحلات المدنية لن تتغير.

وذكر مسؤولون في الهيئة، أن «مضايقة المقاتلتين القطريتين للطائرتين المدنيتين الإماراتيتين دامت ثلاث دقائق، وكان الأمر يتطلب ثانية واحدة لتحصل كارثة».

وأوضحوا أن «الطائرة المدنية الأولى كانت طائرة مروحية، أمّا الثانية فكانت خاصة بنقل الركاب»، لافتين إلى أن «قائد إحدى الطائرتين اضطر إلى إجراء مناورة لتفادي الاصطدام بالطائرتين المقاتلين القطريتين».

وذكروا أن «المقاتلتين لم تتواصلا مع المراقبين الجويين أو مع الطائرتين المدنيتين».

ولفتوا إلى أن إحدى المقاتلتين القطريتين طاردت الطائرة المدنية الإماراتية حتى بعد ارتفاعها لأكثر من 30 ألف قدم.

وأكدت الهيئة أنها «سترفع شكوى بشأن الحادث، خصوصاً أنه الاعتداء القطري الرابع الذي يستهدف طائرات مدنية إماراتية».

وقالت إنه «يجب أن يتوقف هذا الآن، لأن تلك رابع طائرة إماراتية تتعرض لمثل هذا الحادث»، لافتة إلى أن لديها شريط فيديو لتلك الواقعة التقطته أجهزة الرادار.

من جهته، قال وزير الاقتصاد ورئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للطيران المدني، سلطان بن سعيد المنصوري، إن الإمارات لن تغيّر مسارات رحلاتها المدنية، مؤكداً أن الإمارات ستقدم شكوى جديدة للمنظمة الدولية.

في السياق، دانت شؤون الطيران المدني بوزارة المواصلات والاتصالات البحرينية اقتراب مقاتلات قطرية، أول من أمس، بصورة خطرة من طائرتين مدنيتين مسجلتين في الإمارات، معتبرة أن هذا التصرف غير مسؤول.

وقالت إنها بادرت باتخاذ الإجراءات اللازمة لتقديم شكوى لدى منظمة الطيران المدني الدولي.

وأضافت أنها رصدت أول من أمس، مقاتلتين قطريتين تحلقان فوق المياه الدولية ضمن إقليم البحرين لمعلومات الطيران دون إذن مسبق على ارتفاع 30 ألف قدم.

وأوضحت أن المقاتلتين حلقتا تحت طائرة إماراتية خاصة تحمل النداء A6HMS ونوعها A320 متجهة من الفجيرة إلى روما، ما أدى إلى تدخل المراقبة الجوية بمملكة البحرين واتخاذ الإجراءات اللازمة لضمان سلامة الطيران.

وأشارت إلى أن الطائرة الإماراتية ارتفعت إلى 35 ألف قدم، لتفادي المقاتلات القطرية التي دأبت على انتهاك الاتفاقيات الدولية وتعريض حركة الطيران المدني للخطر في المنطقة، علماً بأن هذا التصرف غير المسؤول من المقاتلات القطرية هو الثاني تجاه طائرة إماراتية في اليوم نفسه.

تويتر