مطالبات بمقاضاة الدوحة أمام المحاكم الدولية

حقوقيون بارزون من جنيف: أدلة دعم قطر للإرهاب لا تحصى

حافظ أبوسعدة يتحدث في ندوة «الفيدرالية العربية» في جنيف. من المصدر

طالب حقوقيون بارزون المجتمع الدولي، بأن تواجه قطر بحقيقتها، والعمل جدياً لوقف دعمها المنظمات الإرهابية.

كما دعوا المؤسسات الأممية والمنظمات الحقوقية الدولية، إلى التخلي عن سياسة تجاهل ممارسات قطر، وسجلها في مجال حقوق الإنسان.

وفي ندوة نظمتها الفيدرالية العربية لحقوق الإنسان في جنيف، عبّر رئيس المنظمة المصرية لحقوق الإنسان حافظ أبوسعدة، عن استيائه من استمرار قطر دون رادع في دعم إرهابيين ومنظمات متطرفة بكل الأشكال، دون ممارسة أي ضغوط عليها لوقف هذا السلوك.

قطر تبثّ سمومها في السنغال.. كريم واد

يعلن ترشحه للرئاسة من الدوحة.

وقال إن لدى منظمته والسلطات المصرية معلومات موثّقة، من واقع التحقيقات في جرائم الإرهاب، تثبت تمويل قطر ودعمها اللوجستي والإعلامي لجماعات إرهابية في ليبيا، ما يهدّد أمن مصر والليبيين والمنطقة.

وأشار إلى وجود قائمة لدى السلطات المصرية وغير المصرية، بأسماء أشخاص ومنظمات وهيئات تعمل في ليبيا بتمويل قطري لدعم عمليات إرهابية.

وكشف عن أن ضغوط أهالي ضحايا العمليات الإرهابية على المنظمة المصرية لحقوق الإنسان، دفعتها إلى أن تطلب من وزارة الخارجية المصرية، رسمياً، أن تقدم شكوى إلى مجلس الأمن بشأن سلوك قطر.

وقال إنه نظراً لعدم توافر وسائل قانونية لمحاسبة قطر أمام المحاكم المحلية، وإجبارها على تعويض ضحايا الإرهاب الذي تموله، وعلى وقف دعمها المنظمات الإرهابية، فإن الوسيلة الوحيدة هي اللجوء إلى الأمم المتحدة.

وعبّر أبوسعدة عن أمله الكبير في أن تكون تلك أول خطوة تمهد لمقاضاة قطر أمام المحاكم الدولية.

بدوره، قال الخبير الحقوقي عبدالعزيز الخميس، إن دور قطر في أعمال الإرهاب في البحرين واليمن، فضلاً عن ليبيا، لم يعد خافياً.

وأكد الخميس أنه لم يعد هناك أي شك في علاقة السلطات القطرية على أعلى المستويات بالإرهاب في البحرين. وضرب مثالاً بعلاقات الدوحة مع علي سلمان، زعيم المخربين في البحرين. وأضاف أن حمد العطية، مستشار الأمن القطري، يتواصل مع إرهابيين بحرينيين.

في السياق نفسه، قال الأمين العام للفيدرالية العربية لحقوق الإنسان سرحان الطاهر سعدي، إن الصحف السويسرية تحدثت في الآونة الأخيرة عن دعم قطر لمنظمات حقوقية في جنيف، لها صلات بمنظمات متطرفة وإرهابية.

وأضاف أن الصحف أشارت إلى تحقيق تجريه قوى الأمن السويسرية في سلوك منظمة الكرامة، وارتباطها بشخصيات إرهابية موجودة في قطر.

من جهة أخرى، وفي محاولة جديدة لبثّ سموم قطر في إفريقيا، بدعم نجل الرئيس السنغالي السابق كريم واد، أعلن الأخير، من الدوحة، ترشحه للانتخابات الرئاسية، لمنافسة الرئيس السنغالي ماكي سال.

وأشارت صحيفة «جون أفريك» الفرنسية، إلى أن كريم واد، المقيم في قطر منذ أكثر من عامين، أعلن، مساء أول من أمس، رغبته في الترشح أمام ماكي سال، في الانتخابات الرئاسية المقررة فبراير 2019.

وكريم واد (49 عاماً)، هو نجل الرئيس السنغالي السابق عبدالله واد، الذي حكم البلاد (2000-2012)، حيث اتهمته السلطات السنغالية في قضايا فساد عدة، وكسب غير مشروع، وذلك خلال توليه منصباً وزارياً في عهد والده عبدالله واد.

تويتر