أكد أن طهران ليست نداً للرياض

محمد بن سلمان: إيران تلعب دوراً شريراً في المنطقة

ولي العهد السعودي خلال المقابلة مع «سي بي إس». «سي بي إس»

أكد ولي العهد السعودي نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع، الأمير محمد بن سلمان، أن إيران تلعب دوراً شريراً في المنطقة يقوم على الفكر المذهبي، مؤكداً أن الميليشيات الإيرانية في اليمن تمثل تهديداً لحدود السعودية، ونشرت صواريخ على الحدود، وأن النهج الإيراني يتسرب لمناطق عدة، كما أكد، في أول مقابلة له مع قناة أميركية، الليلة قبل الماضية، أن إيران ليست نداً للسعودية.

وفي التفاصيل، وقبيل وصوله إلى أميركا في زيارة رسمية، يلتقي خلالها الرئيس الأميركي دونالد ترمب، وفي مقابلة مع برنامج (60 دقيقة)، الذي يذاع على قناة «سي بي إس» الأميركية، قال الأمير محمد بن سلمان: «بعد 1979 أصبحنا ضحايا للتطرف، خصوصاً من جيلي».

وقال ولي العهد السعودي خلال المقابلة: «خامنئي يريد التوسع، ويريد أن ينشئ مشروعه الخاص في الشرق الأوسط، مثل هتلر الذي أراد التوسع. العديد من الدول حول العالم وفي أوروبا لم تدرك مدى خطورة هتلر حتى حدث ما حدث، وأنا لا أريد أن أرى مثل تلك الأحداث في الشرق الأوسط».

كما أشار ولي العهد السعودي إلى أن إيران لا يمكن أن تكون «نداً» للسعودية، قائلاً: «جيش إيران ليس من بين أكبر خمسة جيوش في العالم الإسلامي، والاقتصاد السعودي أكبر من اقتصاد إيران.. إيران بعيدة عن أن تكون على قدر المساواة مع السعودية».

وأضاف أن إيران تحمي عناصر «القاعدة»، وترفض تسليمهم للعدالة، وتؤوي الزعيم الجديد لتنظيم القاعدة، نجل أسامة بن لادن، مشيراً إلى أن أسامة بن لادن سعى لإحداث شرخ بين السعودية والولايات المتحدة. كما لفت إلى أن أسامة بن لادن جند 15 سعودياً.

إلى ذلك، أكد أن المملكة ستعلن للعالم ما تقوم به، لمحاربة التطرف.

وأوضح الأمير محمد بن سلمان أن السعودية سوف تقدم للعالم ما تبذله من مساعٍ حثيثة لمواجهة التطرف، مضيفاً أنه «بعد عام 1979 كنا ضحايا لبعض الممارسات الدينية»، مؤكداً سوف نقتلع ما تبقى من فكر جماعة «الإخوان» من مدارسنا قريباً.

وأضاف خلال المقابلة: «نهتم أولاً بمعاقبة الفاسدين، وليس هدفنا جمع الأموال، جمعنا أكثر من 100 مليار دولار من العملية المهمة للتصدي للفساد».

وأكد ولي العهد السعودي: «نمتلك جيلاً شاباً، ونوفر له فرصاً صحية وتعليمية».

وفي ما يتعلق باليمن، أشار ولي العهد السعودي إلى أن الفكر الإيراني تسلل إلى أجزاء كبيرة من اليمن. وأكد أن ميليشيات الحوثي يستغلون المساعدات الإنسانية لصالحهم، كما أنهم يمنعون وصول المساعدات للتسبب في المجاعة.

وأضاف: «إيران تؤوي عناصر (القاعدة)، وترفض تسليمهم». كما أشار إلى أن الميليشيات في اليمن هددت حدود السعودية.

وفي ما يتعلق بالمرأة السعودية وحقوقها، قال: «لقد قطعنا شوطاً لمنح المرأة حقوقها ولم يبق الكثير، ونعمل على قانون مساواة راتب المرأة بالرجل قريباً». وأوضح أن المملكة تعمل على مبادرات من أجل المساواة بين الرجل والمرأة، لاسيما في الراتب والوظائف، لافتاً إلى أنه بعد أشهر قليلة ستبدأ المرأة بالقيادة، كما أن النساء اليوم لم يحصلن على كل الحقوق التي ضمنها الإسلام، لكن المملكة تعمل على ذلك.

وكان ولي العهد السعودي، قال في مقتطفات بثت الخميس الماضي: «إذا قامت إيران بتطوير قنبلة نووية، فسنقوم بالشيء نفسه». ويبدأ الأمير محمد بن سلمان، اليوم، زيارة لواشنطن يلتقي خلالها الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، في البيت الأبيض، كما سيلتقي نائب الرئيس مايك بينس، ومستشار الأمن القومي هيربرت مكماستر، ووزير الدفاع جيمس ماتيس، بالإضافة إلى العشرات من أعضاء الكونغرس.

تويتر