جلسة المشاورات السياسية بين الإمارات ومصر تستعرض علاقات التعاون وسبل تعزيزها

السيسي وعبدالله بن زايد يبحثان القضايا الإقليمية وجهود مكافحة الإرهاب

صورة

استقبل الرئيس المصري، عبدالفتاح السيسي، في نادي الحرس الجمهوري بالقاهرة، أمس، سمو الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان، وزير الخارجية والتعاون الدولي، بحضور وزير الخارجية المصري، سامح شكري.

وبحث الجانبان خلال اللقاء - الذي عقد في إطار زيارة سموه الرسمية إلى مصر - العلاقات الثنائية والأخوية المتميزة التي تربط بين البلدين الشقيقين، وسبل تعزيز أوجه التعاون المشترك في شتى المجالات، بما يعود بالخير على شعبي البلدين.

كما بحث الجانبان عدداً من الملفات والقضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، وجهود مكافحة الإرهاب، وتبادلا وجهات النظر تجاه مستجدات الأوضاع في المنطقة.

ونقل سمو الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان، للرئيس المصري، تحيات صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، وصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، وصاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، وتمنيات سموهم لجمهورية مصر العربية مزيداً من التقدم والنماء.

وحمّل الرئيس المصري سموه تحياته إلى صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، وصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، وصاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، وتمنياته لدولة الإمارات المزيد من التطور والازدهار.

ورحب السيسي بزيارة سمو الشيخ عبدالله بن زايد، مؤكداً على العلاقات الثنائية والأخوية المتميزة التي تربط بين دولة الإمارات وجمهورية مصر العربية، وأهمية مواصلة العمل على تطويرها في شتى المجالات.

من جانبه، أعرب سمو الشيخ عبدالله بن زايد عن اعتزاز دولة الإمارات بالعلاقات المتميزة مع جمهورية مصر العربية، مؤكداً الحرص على تعزيز أطر التعاون بين البلدين بما يحقق مصالح الشعبين الشقيقين.

وأشاد سموه بمستوى التنسيق والتشاور المكثف مع مصر، للتصدي للتحديات والمخاطر التي تواجه المنطقة، وعلى رأسها الإرهاب.

• التأكيد على تمسك الدول الأربع بموقفها الثابت بشأن الأزمة مع قطر.

• جلسة المشاورات السياسية تناولت المستجدات على الساحة العربية، وسبل التصدي للتدخلات الإيرانية في شؤون المنطقة.

وقد ترأس سمو الشيخ عبدالله بن زايد جلسة المشاورات السياسية الثالثة بين دولة الإمارات وجمهورية مصر العربية، التي عقدت، أمس، في إطار زيارة سموه الرسمية إلى مصر.

وجرى خلال الجلسة استعراض علاقات التعاون المشترك بين البلدين الشقيقين وسبل تعزيزها وتطويرها في شتى المجالات، ومنها التجارية والقنصلية والاقتصادية والاستثمارية والثقافية.

كما تناول الجانبان خلال الجلسة المستجدات والتطورات الراهنة على الساحة العربية، والمستويين الإقليمي والدولي، وتم بحث عدد من القضايا ذات الاهتمام المشترك، ومنها الأوضاع في اليمن وليبيا وسورية والعراق، بالإضافة إلى بحث سبل التصدي للتدخلات الإيرانية في شؤون المنطقة، ودعم جهود المجتمع الدولي لمكافحة التطرف والإرهاب.

وأكد سمو الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان على عمق العلاقات الثنائية المشتركة التي تربط بين البلدين الشقيقين منذ عقود من الزمن، مشيداً بمستوى التنسيق والتشاور مع مصر للتصدي للتحديات والمخاطر التي تواجه المنطقة وعلى رأسها الإرهاب.

من جانبه، رحب سامح شكري، الذي ترأس الوفد المصري المشارك في جلسة المشاورات السياسية، بزيارة سمو الشيخ عبدالله بن زايد، مؤكداً على أهمية هذه الزيارة في تعزيز أوجه التعاون المشترك بين البلدين.

وأكد شكري على تميز العلاقات الثنائية التي تربط بين دولة الإمارات ومصر، وتحظى بدعم ورعاية قيادتَي البلدين، مشيراً إلى الحرص على مواصلة العمل لتطويرها في شتى المجالات.

وفي المؤتمر الصحافي مع سمو الشيخ عبدالله بن زايد، طالب وزير الخارجية المصري، أمس، قطر باتباع نهج جاد للشواغل التي أضرت علاقتها بدول المقاطعة العربية الأربع (السعودية ومصر والإمارات والبحرين)، ودول أخرى عديدة تتخذ الموقف نفسه تجاه الدوحة. وأكد شكري، خلال المؤتمر، أن موضوع قطر لا يأخذ حيزاً كبيراً في المباحثات التي تتم بين الدول العربية، وبشأن وجود اجتماع مرتقب بشأن الأزمة القطرية قال شكري: «لا أعلم شيئاً عن هذا الأمر».

من جهته، شدد سمو الشيخ عبدالله بن زايد على أن العلاقة بين مصر والإمارات والسعودية تزداد قوة، وقال إن مصر تعافت من أزمات كانت صعبة على كل محب لها، وعلى رأسهم دولة الإمارات.

وأكد الوزيران على تمسك الدول الأربع بموقفها الثابت بضرورة تنفيذ المطالب الـ13 من جانب قطر.

وعقدت على هامش زيارة سمو الشيخ عبدالله بن زايد إلى مصر، أعمال الدورة الأولى للجنة الاقتصادية الإماراتية - المصرية، برئاسة وزير الاقتصاد، سلطان بن سعيد المنصوري، ووزير التجارة والصناعة المصري، المهندس طارق قابيل بالإضافة إلى ملتقى رجال الأعمال الإماراتيين والمصريين.

تويتر