الكابوريا تفجر خلافاً بين الاتحاد الأوروبي والنرويج

احتدم الخلاف بين الاتحاد الأوروبي والنرويج بشأن صيد الكابوريا (السلطعون)، التي تعيش في القطب الشمالي وتتميز بطعم لحمها الشهي، وهي أكثر حلاوة من أنواع الكابوريا الأخرى.

وترغب النرويج في منع سفن الاتحاد الأوروبي من اصطياد الكابوريا من أرخبيل سفالبارد القطبي الشمالي دون الحصول على إذن، وهو ما يعارضه الاتحاد الأوروبي والمسألة ليست عديمة الأهمية، حيث يعتقد بعض الخبراء أن النزاع يركز على حقوق الاكتشافات المستقبلية المحتملة للنفط والغاز في المنطقة.

ويقول أستاذ القانون العام والدولي في جامعة أوسلو غير أولفستين،: «إن الكابوريا مهمة في حد ذاتها لأن لحومها ذات قيمة غذائية عالية، ولكنها ترتبط أيضا بحقوق استغلال النفط والغاز في المستقبل، حيث تعيش الكابوريا في قاع البحر، على الجرف القاري، حيث من الممكن أن نكتشف أيضا النفط والغاز».

وتقع معاهدة سفالبارد الموقعة عام 1920 في باريس في قلب النزاع، حيث تنص الاتفاقية على أنه في حين أن أرخبيل القطب الشمالي يخضع للسيادة النرويجية، فلا ينبغي أن يكون هناك تمييز ضد مواطني الدول المتعاقدة، وهم حاليا أكثر من 40 دولة، ومدى تطبيق المعاهدة على البحر هو أحد القضايا محل النزاع.

وقال المفوض الأوروبي المكلف بالبيئة والشؤون البحرية والصيد البحري، كارمينو فيلا، مؤخرا في البرلمان الأوروبي «إن موقفنا هو أن أطراف معاهدة باريس لهم الحق في الوصول غير التمييزي إلى الكابوريا في مياه سفالبارد».
وأضاف أن الاتحاد الأوروبي يرى أن «النرويج لا تملك من حقوق الصيد ما يزيد عن الدول الأخري».

ومن ناحية أخرى، ترى النرويج، أن معاهدة سفالبارد تنطبق فقط على الجزر والمياه الإقليمية القريبة من الجزر.

وبالإضافة إلى ذلك، فإن الكابوريا لا تتتحرك في الماء ولكن في قاع البحر فقط- وهذا هو السبب في أن النرويج وحدها يمكن أن تعطي الإذن للصيد.

ويقول وزير شؤون مصائد الأسماك النرويجي بير ساندبرغ، إن بلاده ترغب في إيجاد حل مع الاتحاد الأوروبي.

ويضيف، في بيان عبر البريد الإلكتروني، «إن نقطة الانطلاق هي أنه بموجب القانون النرويجي فإنه يحظر صيد الكابوريا، لكن السلطات النرويجية بإمكانها أن تمنح استثناءات».

ويتابع ساندبرغ «لا يمكننا أن نقبل أن تصدر دول من الاتحاد الأوروبي تراخيص لصيد الكابوريا على الجرف القاري النرويجي دون موافقة النرويج».

وبدلا من الرد على عرض النرويجيين، قرر وزراء شؤون مصايد الأسماك في الاتحاد الأوروبي في ديسمبر استمرار عمل 20 سفينة دولية في صيد الكابوريا من سفالبارد.

تويتر