لافروف يرفض اتهامات بريطانية بتأييد «نظام إجرامي» في سورية

لافروف خلال مؤتمر صحافي مع جونسون. رويترز

ذكر وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، أنه في ضوء «المزاعم البريطانية المهينة نوعاً ما»، تقدم روسيا باستمرار حقائق مبررة. وقال في مؤتمر صحافي مع وزير الخارجية البريطاني، بوريس جونسون «لقد سمعنا عن اتهامات مهينة نوعاً ما، موجهة إلينا، بأننا نؤيد نظاماً إجرامياً في سورية، وبأننا معتدون، وبأننا محتلون، وضممنا أرضاً أجنبية».

وأضاف أن روسيا دائماً ما تشجع الجانب البريطاني على مراجعة الحقائق الملموسة والمواقف الروسية في تلك القضايا، مضيفاً «لا يمكنني أن أتذكر بصراحة أي إجراء من قبل روسيا يعتدي على المملكة المتحدة».

وقال «إننا نتفق على أن حالة العلاقات الروسية البريطانية اليوم لا يمكن وصفها بأنها مرضية، فالمشكلات تتراكم، وعبء ذلك يعيدنا إلى الوراء، على الرغم من أن الجانبين، في رأيي، يريدان إيجاد وسيلة للتغلب عليها».

وكان جونسون أبلغ في وقت سابق نظيره الروسي، بأنه يريد أن يرى إعادة بناء العلاقات المتوترة بين البلدين.

وقال جونسون لوزير الخارجية الروسي، في مؤتمر صحافي «إنني أعشق روسيا».

وأضاف «لكن ليس هناك أي شك في أنني أريد رؤية تحسن في العلاقات بين شعبينا، وهذا قطعا يقلص الصعوبات التي نواجهها حالياً في علاقاتنا. يتعين أن نعمل لمعالجة تلك الصعوبات (ونجد) وسيلة للمضي قدماً».

وأوضح جونسون أن زيارته لموسكو كانت الأولى من قبل وزير خارجية بريطاني منذ خمس سنوات «نظراً لأنها جاءت في وقت صعب في العلاقات بين بريطانيا وروسيا».

تويتر