«الشرعية» تسيطر على جبل المسعــودة الاستراتيجي في البيضاء.. ومصرع العشرات من عناصر الميليشيات بينهم قيادات بارزة

بإسناد من القوات الإماراتية.. مقالات التحالف تدمر مواقع وآليات عسكرية للحوثيين بالساحل الغربي

عناصر من قوات «الشرعية» في إحدى المناطق شمال مأرب. رويترز

دمرت مقاتلات ومدفعية التحالف العربي لدعم الشرعية في اليمن، بقيادة المملكة العربية السعودية، بإسناد من القوات المسلحة الإماراتية، مواقع وآليات عسكرية تابعة لميليشيات الحوثي الإيرانية بجبهة الساحل الغربي لليمن، في غارات وعمليات نوعية أربكت صفوف الميليشيات، وأنهكت قدراتها العسكرية وسط مصرع وفرار العشرات من عناصرها. في الأثناء تمكنت قوات الجيش اليمني بدعم من التحالف العربي والمقاومة الشعبية، من السيطرة على جبل المسعودة الاستراتيجي، في جبهة قانية بمحافظة البيضاء، وواصلت تقدمها في جبهات صعدة.

مقاتلات التحالف شنت غارات عدة، استهدفت مواقع عسكرية ‏للميليشيات في محافظة صعدة.

وتفصيلاً استهدفت مقاتلات ومدفعية التحالف العربي تدمير مواقع وتجمعات للميليشيات وعشرات الآليات العسكرية في مناطق البرح غرب تعز والتحيتا ومصبرية، الواقعة شرق الجراحي على الساحل الغربي لليمن، في ضربات نوعية وقاصمة، أسفرت عن انهيارات متسارعة وحالة من الإرباك في صفوف الميليشيات، في ظل الانتصارات الكبيرة لقوات التحالف العربي وقوات الشرعية على الأراضي اليمنية.

وتصدت قوات الشرعية اليمنية مدعومة من قوات التحالف العربي لمحاولات تسلل بائسة لمسلحي عناصر ميليشيات الحوثي الإيرانية باتجاه مديرية حيس بجبهة الساحل الغربي لليمن، كانت تستهدف تنفيذ عمليات إرهابية ضد المدنيين تلقوا على إثرها هزائم موجعة.

واستهدفت مقاتلات التحالف آليات عسكرية ومخازن أسلحة وذخائر وتجمعات لميليشيات الحوثي الإيرانية في مناطق مختلفة بجبهة الساحل الغربي لليمن، تكبدت على إثرها الميليشيات خسائر فادحة في العتاد والأرواح.

وبدأت قوات الشرعية اليمنية وبإسناد من القوات المسلحة الإماراتية العاملة ضمن قوات التحالف العربي لدعم الشرعية في اليمن، التقدم على محاور عدة لتحرير المناطق الساحلية من قبضة ميليشيات الحوثي الإيرانية، فضلاً عن إضعافها لدرجة كبيرة سطوة تلك الميليشيات على مواقع بالساحل الغربي.

من جهة أخرى، استعادت قوات الجيش اليمني بمساندة التحالف العربي والمقاومة الشعبية، السيطرة على جبل المسعودة الاستراتيجي في منطقة قانية بمحافظة البيضاء وسط اليمن، بعد معارك مع ميليشيات الحوثي الإيرانية، خلفت عدداً من القتلى والجرحى، في حين تمكنت من أسر 13 حوثياً، وقتل 30 آخرين في معارك اليومين الماضيين في المنطقة ذاتها.

ووفقاً لمصادر ميدانية، فإن جبل المسعودة الاستراتيجي يطل على كثير من مناطق قانية الحدودية بين مأرب والبيضاء، ويشرف على تحركات الطرق بين المحافظتين. من جانبها شنت مقاتلات التحالف سلسلة غارات استهدفت تجمعات وتعزيزات للمتمردين في المنطقة، ما أسفر عن سقوط قتلى وجرحى وتدمير آليات عسكرية.

وأكدت مصادر ميدانية مصرع قيادي حوثي مع عدد من مرافقيه بغارة جوية لمقاتلات التحالف استهدفته مع عناصره في محيط جبل المسعودة.

وفي صعدة، واصل الجيش اليمني تقدمه في العديد من الجبهات القتالية التي يخوضها ضد ميليشيات الحوثي المدعومة من إيران، وشهدت جبهة كتاف البقع شرق صعدة معارك عنيفة تركزت في محيط جبل ‏أتيس وجبل المليل المطلين على منطقة الفرع، ‏الواقعة ‏بين جبهة المليل من الميسرة وجبهة نهوقة الصوح في ‏كتاف، فيما شنت مقاتلات التحالف غارات عدة استهدفت مواقع عسكرية ‏للميليشيات في محافظة صعدة، تركزت في جبلي أضياق ومحجوبة ووادي العطفين، ودفع التحالف بتعزيزات عسكرية إلى ‫صعدة. كما أفادت مصادر عسكرية بأن طيران التحالف شنّ أكثر من ‏ثماني غارات، طالت تجمعات للميليشيات في محيط ‏جبل ‏المليل المطل على منطقة الفرع، وأسفرت عن مقتل عدد ‏كبير من عناصرها، من بينهم القيادي ‏الحوثي أحمد حسين معياد.

وفي الساحل الغربي لليمن، نفذت مقاتلات التحالف العربي غارات نوعية على مخازن ومجاميع حوثية في إحدى مزارع منطقة السويق بمديرية يالتحيتا في محافظة الحديدة على الساحل الغربي، أدت إلى تدمير أسلحة ومصرع وإصابة عدد من عناصرهم.

وقالت المصادر إنه يتم التجهيز بشكل كبير، من حيث تسليح وترتيب القوات التي ستنفذ عملية عسكرية واسعة في الساحل الغربي، وستنفذ القوات العملية العسكرية بدعم وإسناد مباشر من قوات التحالف العربي.

وأكدت أنه تجري عملية التسليح والتجهيز للقوات بدعم كبير من قوات التحالف، وتحت إشراف القائد العام لجبهة الساحل الغربي عبدالرحمن أبوزرعة المحرمي، الذي حقق انتصارات عسكرية كبيرة وتاريخية منذ انطلاق عملية الرمح الذهبي، والتي توالت الانتصارات بعدها بشكل كبير.

من جهة ثانية، لقي قيادي حوثي مصرعه مع عدد من مرافقيه، بغارة للتحالف في مديرية جبل رأس الواقعة شمال شرق حيس، وفقاً لمصادر إعلامية، مشيرة إلى إن القيادي الحوثي، المُكنى أبوبدر، لقي مصرعه مع أربعة من مرافقيه بغارة للتحالف على مديرية جبل رأس، مشيرة إلى أن القيادي الحوثي، مشرف على مربع جبل رأس، زبيد، حيس، الجراحي.

وفي العاصمة صنعاء، أفشلت قوات الجيش في مديرية نهم شرق العاصمة محاولات زحف لميليشيات الحوثي على مواقعهم في ملح والفرضة وحيد الذهب في الجهة الغربية لجبال يام الاستراتيجية بمديرية نهم، وخلفت في صفوفهم 23 قتيلاً وعشرات الجرحى.

من جهة أخرى، شهدت شوارع العاصمة صنعاء عمليات تشييع واسعة، وخروج مواكب جنائزية لقتلى الحوثيين بشكل غير مسبوق من مستشفيات المدينة باتجاه المقابر التي تم تخصيصها لقتلاهم في العاصمة ومحيطها.

وفي ذمار جنوب العاصمة صنعاء، طالبت قبائل ضوران آنس، كبرى قبائل المحافظة، بالكشف عمن يقف خلف اغتيال العشرات من أبنائها، ممن انخرطوا بشكل مبكر في صفوف الميليشيات الحوثية، وطالب بيان صادر عن اجتماع عُقد في مدينة ذمار، ضم عدداً من زعماء القبائل والشخصيات السياسية والعسكرية من أبناء قبيلة آنس، على ضرورة الكشف عن تفاصيل تلك الجرائم ومعاقبة المنفذين، مهددين بـأخذ ثأرهم بأيديهم إذا وجدوا تراخياً من قبل الحوثيين الذين يسيطرون على محافظة ذمار.

وتقول القبيلة، إن العشرات من أبناء آنس تعرضوا للقتل في ظروف غامضة، وآخرها مقتل أربعة وإصابة ثلاثة آخرين خلال شهر واحد، بينهم القيادي الحوثي حسين المروني.

وفي مأرب، قال مصدر ميداني إن عدداً من عناصر الحوثي قتلوا في مواجهات وغارات بجبهة صرواح غرب مأرب، إلى جانب أربعة من قوات الجيش.

وفي حجة، كشفت مصادر مطلعة في محافظة حجة عن مصرع أكثر من 50 حوثياً في جبهة ميدي، إثر قصف مدفعي وجوي لقوات التحالف والجيش اليمني، وان عشرات الجثث لتلك العناصر مازالت مرمية في صحراء ميدي، وأوضحت المصادر أن من بين القتلى عنصرين يتبعان ما يسمى الإعلام الحربي لقناة المسيرة، يدعيان طه محمد العسي، ومحمد صالح مجمل.

تويتر