الجبير: ليست لدينا أطماع في اليمن.. والحرب فُرضت علينا وليست من اختيارنا

الجبير يشير إلى عدم جدية ميليشيات الحوثي في الحوار. أرشيفية

أكد وزير الخارجية السعودي، عادل الجبير، أن «الحرب في اليمن ليست حرباً من اختيار المملكة العربية السعودية، بل فرضت علينا». وشدد الجبير، في مؤتمر صحافي عقده الليلة قبل الماضية في العاصمة البريطانية لندن، مع وزير خارجية المملكة المتحدة، بوريس جونسون، على هامش زيارة ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع، الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز، للمملكة المتحدة، على أن «السعودية لا توجد لديها أي أطماع في اليمن»، مشيراً إلى أن المملكة من أكبر مقدمي المساعدات الإنسانية في اليمن.

ونقلت وكالة الأنباء السعودية عن الجبير القول، إن «الحوثيين نهبوا ما يفوق الأربعة مليارات دولار من المصروفات في اليمن، ويعملون على التهريب والسيطرة على شركات الاتصالات من أجل تمويل حربهم»، مشيراً إلى عدم جدية ميليشيات الحوثي في الحوار، حيث تم عقد أكثر من 70 اجتماعاً، إلا أن الحوثيين ضربوا بها عرض الحائط.

وأكد أهمية العلاقات التي تجمع السعودية بالمملكة المتحدة، واصفاً إياها بالتاريخية في مختلف المجالات، مشيراً إلى أنه تم إجراء مشاورات مكثفة حول ملفات عدة، والتحديات التي تؤثر في الاستقرار بالمنطقة، والتأكيد على ضرورة ردع إيران، ووقف نفوذها وسياساتها المزعزعة للاستقرار.

وأضاف وزير الخارجية «نعمل سوياً على تعزيز التعاون في ملفات أخرى من أجل تقديم أفكار حول عملية السلام في الشرق الأوسط، وتعزيز التعاون في مجال الأمن». وشدد جونسون على مساندة بلاده للمملكة في دفاعها عن أمنها، مشيداً بدور المملكة العربية السعودية في إعادة إعمار اليمن.

 

تويتر