أكد الحاجة إلى الوقت لتحقيق الاستقرار وحل الأزمات الحالية

السيسي: مصر تواجه معركة من أجل الوجود ولابد أن تنتصر

السيسي خلال كلمة وجهها للشعب المصري أمس عبر التلفزيون الرسمي. أ.ف.ب

أكد الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، أمس، أن بلاده قطعت شوطاً كبيراً في مواجهة الإرهاب، إلا أنه مازال هناك الكثير الذي يجب فعله للقضاء عليه، مشيراً إلى أن هذه الأمة تحتاج إلى وقت قبل أن تنعم البلاد بالاستقرار، وأن البلاد تواجه معركة من أجل الوجود لا بد أن تنتصر فيها.

وتفصيلاً، وفي كلمة وجهها عبر التلفزيون خصصها أساساً للحديث عن مشكلة الانقطاع المتكرر للكهرباء وانهيار جزء كبير من الشبكة الخميس الماضي، قال السيسي إن «مرفقاً مثل مرفق الكهرباء يتطلب تمويلاً واستثمارات هائلة» لإصلاحه. وأشار إلى أن هذا المرفق «أهمل خلال العهود السابقة ولم يتم تطويره ليتناسب مع تزايد احتياجات البلاد من الطاقة الكهربائية»، مشدداً على أنه «يجب أن ننتصر في معركتنا، ويجب أن تعود مصر لمكانتها».

وأكد أن إصلاح مرفق الكهرباء يحتاج إلى خمس سنوات مقبلة. وشدد على أن هذه المشكلة لن تحل في «يوم وليلة». وأضاف «من فضلكم اصبروا، ويجب أن تكونوا على ثقة بأننا سنتغلب على كل هذه المشكلات، لن يتم ذلك في شهر أو اثنين أو ثلاثة».

وأوضح أن السبب الرئيس وراء أزمة الكهرباء الأخيرة هو عدم تطوير شبكة وإنتاج الكهرباء على قدر الحاجة لذلك، مشيراً إلى أن هذه المشكلة واحدة من مشكلات عدة على الشعب المصري الصبر والجد لحلها. وقال إن تطوير شبكات الكهرباء المصرية يحتاج إلى نحو 130 مليار جنيه مصري، على أن تتم عملية التطوير خلال خمس سنوات. وأشار إلى أن الأمر مازال قيد التحقيق للوقوف على الأسباب الحقيقية التي أدت إلى انقطاع الكهرباء لساعات طويلة الخميس الماضي. وأضاف «سنتغلب على الصعاب، لكن نحتاج إلى الصبر».

واتهم السيسي ضمناً أنصار جماعة الإخوان المسلمين بالسعي إلى زيادة مشكلات قطاع الكهرباء «لكي يثيروا غضب الشعب المصري».

وحول مقتل 11 جندياً في العريش أخيراً، قال الرئيس المصري «إننا نواجه معركة مع أشخاص يعتبروننا أعداء، نواجههم بمنتهى الحزم مع الحرص على عدم ارتكاب أي تجاوزات تضر الناس، وحتى لا يسقط أبرياء في المناطق التي يوجد فيها هؤلاء الإرهابيون».

وحذر من أن معركة القضاء على الإرهاب لن تنتهي سريعاً، وأن تحقيق الاستقرار الذي يريده الشعب لن يتحقق «بين يوم وليلة»، وسيستغرق ذلك وقتاً وجهداً. واستطرد «نحتاج من الشعب المصري إلى أن يكون معنا، ونحتاج إلى أن تكون عينه معنا»، مطالباً أفراد الشعب بالتعاون مع الشرطة لحماية المنشآت من المخربين.

تويتر