آفاق عقارات دبي 2024

وليد الزرعوني

تؤكد أحدث التقييمات بشأن آفاق مبيعات العقارات في دبي، أن الأسواق العقارية السكنية الرئيسة في الإمارة، قد تظل محط أنظار المستثمرين خلال عام 2024؛ إذ تبقى مقصداً للمستثمرين الراغبين بالحصول على فرص استثمارية مقبولة الكُلفة.

لذلك من المتوقع استمرار الزخم، مع زيادة حجم الصفقات، ونمو الطلب على العقارات الجاهزة، علاوة على النسبة العالية من المشترين «النقديين»، الذين هم أقل حساسية للضغوط التضخمية، وارتفاع أسعار الفائدة، مقارنة بالمشترين الممولين بالرهن العقاري. هذا الأداء القوي المحتمل في العام المقبل، يأتي في ظل المكانة المرموقة، التي تتمتع بها دبي محلياً وعالمياً، والموقع الاستثنائي الحيوي والإجراءات الميسرة، والإعفاءات الضريبية.

وأشارت دراسة أجرتها شركة «رياليسايت»، معتمدة على الذكاء الاصطناعي، إلى نمو سوق العقارات في دبي بـ5% خلال عام 2024. وأرجعت ذلك إلى الطلب المرن، والاقتصاد المزدهر، والاهتمام القوي للمستثمرين الأجانب. بعد الزخم التاريخي في 2023، يقترب القطاع العقاري في دبي من دخول العام الرابع من الزيادات المتتالية في الأسعار، وستكون أيضاً مسألة وقت، لمعرفة هل بإمكان العام المقبل تحطيم هذا الرقم القياسي المسجل حالياً أم لا؛ حيث من المنتظر أن يستمر الطلب في النمو، والأسعار في الارتفاع، ما يجعل سوق دبي العقارية، أرضاً خصبة للاستثمار.

وتؤكد مؤسسات الأبحاث العالمية، قوة القطاع العقاري في دبي، وقدرته على تجاوز الصدمات؛ إذ تتوقع وكالة «ستاندرد آند بورز للتصنيفات الائتمانية»، أن ترتفع أسعار العقارات في دبي بنسبة تراوح بين 15% و18% في عام 2023، وبنسبة تراوح بين 5% و7% في عام 2024.

وترى الوكالة أن أسعار الفلل تجاوزت مستويات الذروة السابقة، لكن أسعار الشقق أقل بنسبة تراوح بين 10% و20% عن الذروة السابقة؛ بسبب الفائض التاريخي في العرض، بينما شركات التطوير العقاري الموجودة في دبي، مستعدة لاستيعاب تقلبات الدورة الاقتصادية. وسيعمل المطورون على تكييف عروضهم حسب الطلب، ومن المرجح أن يستمروا في إطلاق عقارات مميزة، بما في ذلك المساكن ذات «العلامات التجارية» التي من المتوقع أن يكون الطلب عليها من الأفراد الأثرياء أكثر استقراراً، كما من المحتمل أيضاً أن يطلقوا وحدات أصغر؛ نظراً لأن سعر القدم المربعة، أصبح باهظ الثمن.

رئيس مجلس إدارة «شركة دبليو كابيتال للوساطة العقارية»

WalidAlzarooni@

walid.alzarooni@gmail.com

تويتر