مساحة حرة

تصنيف المطورين.. ضرورة ملحة

وليد الزرعوني

تتطوّر البيئة الاستثمارية داخل القطاع العقاري في إمارة دبي، على نحو أسرع من البيئات المختلفة حول العالم، ما يجعل وجود تصنيف للمطورين العقاريين، أمراً يسيراً، يمكن تطبيقه، ويزيد معه تنافسية السوق، الأكثر تطوراً وجاهزية على المستوى الإقليمي.

وعلى غرار تصنيف مكاتب الوسطاء العقاريين والذي تم إطلاقه من قبل مؤسسة التنظيم العقاري «ريرا»، الذراع التنظيمية لدائرة الأراضي والأملاك في دبي، في عام 2016، يترقب القطاع إصدار تصنيف المطورين العقاريين، للارتقاء بأداء القطاع وتطبيق أفضل المعايير العالمية في تقديم أفضل الخدمات لإسعاد المتعاملين في السوق.

وشهدت أوساط المتعاملين وأطراف السوق في السنوات الأخيرة، الحديث عن دراسة مشروع قانون بإصدار تصنيف المطورين العقاريين في دبي، ولكنه لم يرَ النور حتى الآن.

وأرى أن الأوضاع الحالية، تعتبر مثالية ومناسبة جداً، لإطلاق التصنيف في وقت تحقق فيه الإمارة مستويات قياسية، شهراً بعد آخر، من المبيعات والتصرفات العقارية، مع جذب المزيد من المستثمرين الأجانب.

وبكل تأكيد سيخضع التصنيف لمعايير عدة مهمة، والذي قد يشمل حجم الشركة وملاءتها المالية وقدرتها الفنية ونوعية مشروعاتها العقارية، ومدى الالتزام بتسليم المشروعات في مواعيدها دون تأخير والالتزام بالضوابط الحاكمة للبيع على الخارطة، فضلاً عن نوعية المشروعات التي تطورها الشركة.

وسيكون لإصدار مثل هذا التصنيف دور في زيادة معايير الشفافية في السوق، وسيزيد من التزام الشركات حتى تحصل على أفضل درجات، وبالتالي ستستحوذ على ثقة المشترين وبالتالي تبيع أكبر حصة في السوق، ما يرفع المنافسة بين المطورين، بعضهم بعضاً، وهذا سينعكس في النهاية على استفادة المتعاملين النهائيين، ويقلل من التلاعب بأموال المستثمرين.

كما يجب أن تتضمن المعايير، التي على أساسها سيطلق التصنيف، ضرورة التفرقة بين من يبني عقاراً، ومن يبني مشروعاً وبنيته التحتية، بحيث يكون هناك رصد لجودة البنية التحتية والراحة التي توفرها للمستخدمين. ويتطلب الأمر مشاركة بلدية دبي، ضمن التصنيف الجديد، لتحديد مدى مساهمة المطور في البنية التحتية للمشروعات.

وحتى يلقى مشروع التصنيف المنتظر، استجابة قوية من المتعاملين والوسطاء والمطورين، يجب طرحه للحوار المجتمعي واستطلاع الآراء، بحيث تبدي كل جهة مرتبطة بالسوق العقارية، المعايير الأساسية التي يجب أن تتوافر في المطور الناجح، وهذا بدوره سيكون له تأثير إيجابي للغاية على السوق.

• ترقب لإصدار تصنيف المطورين العقاريين، للارتقاء بأداء القطاع وتطبيق أفضل المعايير العالمية. 

رئيس مجلس إدارة «شركة دبليو كابيتال للوساطة العقارية»

لقراءة مقالات سابقة للكاتب، يرجى النقر على اسمه. 

طباعة