العد التنازلي لإكسبو دبي 2020

    ألمانيا تغير لقاح الجرعة الثانية باسترازينيكا لأقل من 60 عاماً

    قرر وزراء الصحة في ألمانيا على صعيد الولايات والصعيد الاتحادي بالإجماع اليوم الثلاثاء إعطاء الجرعة الثانية من تطعيم كورونا بلقاح بيونتيك/فايزر أو موديرنا للأشخاص الذين تقل أعمارهم عن 60 عاما وكانوا أخذوا الجرعة الأولى من التطعيم بلقاح استرازينيكا.

    وفي تصريحات لوكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ)، قال وزير صحة ولاية بافاريا، رئيس مؤتمر وزراء الصحة كلاوس هولتشيك، " الحل الذي تم التوصل إليه يقدم حماية جيدة للناس".

    وجاء قرار الوزراء استجابة لتوصية أصدرتها اللجنة الدائمة للتطعيم في أوائل الشهر الجاري.

    وأوضح هولتشيك أنه كان واضحا خلال المشاورات التي شارك فيها توماس ميرتنس، رئيس اللجنة، أن الجرعة الثانية بلقاح يعمل بالحمض الريبوزي أي بمستحضر بيونتيك/فايزر أو موديرنا يمثل أساسا جيدا لحماية الناس بشكل فعال " ولاسيما في الموجة الثالثة".

    وبشكل محدد، يوصي القرار الأشخاص الذين تقل أعمارهم عن 60 عاما بأخذ الجرعة الثانية بعد مضي 12 أسبوعا على أخذ الجرعة الأولى " وبالنسبة للمواعيد التي تم تحديدها بالفعل للجرعة الثانية يمكن أخذ الجرعة بشكل مؤقت أيضا اعتبارا من الأسبوع التاسع بعد الجرعة الأولى".

    ونص القرار على أن أخذ الجرعة الثانية بلقاح استرازينيكا ممكن فقط في حالات فردية وبعد تحليل فردي للمخاطر بمعرفة طبيب.

    وكان الوزراء أجلوا في الأسبوع الماضي القرار الخاص بتغيير اللقاحات في الجرعة الثانية.

    كانت التوصية بقصر استخدام لقاح استرازينيكا على الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 60 عاما قد صدرت بعد ورود تقارير عن حدوث حالات تجلط في أوردة دماغية ارتبطت زمنيا بأخذ لقاح استرازينيكا وقد انطبقت مخاطر الإصابة الضئيلة للغاية على الأشخاص الأصغر سنا بالدرجة الأولى.

    وكانت وزارة الصحة الألمانية أعلنت في الأسبوع الماضي أن عدد الأشخاص الذين تقل أعمارهم عن 60 عاما وأخذوا الجرعة الأولى بلقاح استرازينيكا وصل إلى نحو 2ر2 مليون شخص.

    طباعة