"لبنان يحترق" يتصدر "تويتر".. وإعلاميون وفنانون يطالبون الدولة بسرعة التحرك

تصدر وسم #لبنان_يحترق موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" على خلفية اندلاع حرائق اجتاحت مساحات واسعة من لبنان، في منطقة الدبية في اقليم الخروب فى الساعات الأولى من مساء أمس. وأسفرت النيران التى وصلت إلى منازل المواطنين عن وقوع إصابات بشرية وحركة نزوح كبيرة.

وتداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي صوراً ومقاطع فيديو للحرائق، واكتفى الكثيرون منهم بالتعليق عليها بـ"لا تعليق".

ووصف بعض المغردين المشهد في لبنان بعد اندلاع الحرائق، بالقول: "هنا المشرف لا شيء هنا سوى النار وأهال قلقين على منازلهم. النار تخبو ثم تشتعل. وحدهم رجال الدفاع المدني ومراسلتان ومصوران وبضعة مجانين يتجهون ناحية النار. هنا سائق سيارة دفاع مدني يحاول تشغيل شاحنته المعطلة. وهنا رجل يحمل خرطوم مياه جاهداً ما استطاع ترطيب الأشجار".

وطالب مغردون المسؤولين بالنزول إلى مواقع الحدث ورؤية ما يحصل عن قرب، فقال أحدهم: "لن يستوعب المسؤولون هول ما يجري من دون نزولهم الى الارض. المطلوب غرفة عمليات لمواجهة الكارثة، لا انتظار الطوافات القبرصية وحدها".

فيما عبّر الكثير من المغردين عن حزنهم لهذا المشهد القاسي، فقالت إحدى المغردات: "كم نحن حزينون على ما نشهده الآن.. #لبنان_يحترق، اللهم احفظهم بحفظك وابعد عنهم كل ما هو شر.. اللهم برداً وسلاماً من كل شر" .

وقال آخر: "يوم مأساوي في تاريخ لبنان.. في بلد عم يحترق، في ناس حياتها مهددة، في ناس اختربت بيوتها.. ومع هيك البعض عنده قدرة يعطي رأيه ويحلّل.. ارحموا البلد، ارحموا الناس".

من جانبهم شارك عدد من الفنانين والإعلاميين اللبنانيين الوسم في حساباتهم على "تويتر"، مناشدين الدولة الى المسارعة وإنقاذ ما تبقى من احراج لبنان.

وقالت الفنانة نيكول سابا: "ليلة كارثية بيئية بكل معنى الكلمة!.. شي بيحرق القلب عنجدّ".

كما نشرت الفنانة سيرين عبدالنور مقطعاً للحرائق وقالت: "يا رب تحمي لبنان وكل الناس يللي عم تساعد، الله يحميكن ويبعد الشر عنكن وعن الأطفال والعائلات.. بلدنا الأخضر عم يحترق قدام عيوننا ما في حرقة قلب اكتر من هيك !!! #المشرف #لبنان #يا_رب"

من جهته نشر الإعلامي نيشان مجموعة من الصور ومقاطع الفيديو للحرائق معلقاً عليها: "شي بيحرق القلب بعد الحرائق.. مواطنون لبنانيّون أصبحوا نازحين.. النَّازِحون اللبنانيّون.. الطف يا ربّ".

وكانت الحرارة العالية في لبنان ادت إلى اندلاع حرائق في مناطق مختلفة من البلاد، ولعبت الرياح دوراً كبيراً في امتداد النيران والقضاء على مساحات واسعة من الأراضي، حيث ضربت مساحة آلاف الأمتار المتصلة بعدد من الأبنية السكنية، كما ساهمت الرياح الشديدة في امتداد النيران وفقدان السيطرة عليها.

 

 

تويتر