استئصال ورم عظمي من جبين سيدة بالمنظار في المستشفى السعودي الألماني – دبي

نجح أطباء السعودي الألماني الإمارات باستئصال ورم عظمي من داخل الجيب الأنفي الجبهي لسيدة في العشرين كانت تعاني من صداع متكرر على مدى عامين مع أعراض الجيوب الأنفية المستمرة، مما كان له أثر كبير على حياتها اليومية ومنعها من القيام بواجباتها اليومية.

و بحسب الدكتور ميشيل تيمز استشاري أمراض الأذن و الأنف و الحنجرة فقد حضرت المريضة إلى المستشفى بشكوى الصداع و أعراض الجيوب و تم إجراء الكشف الطبي و صور الأشعة المقطعية للجيوب الأنفية و التي أظهرت مباشرة وجود ورم عظمي داخل الجيب الأنفي الجبهي و هو مكان نادر لتكون مثل هذه الأورام و التي تعتبر أورام حميدة بحسب الطبيب.

تم مناقشة الحالة مع د. محمد فؤاد ابراهيم استشاري جراحة المخ و الأعصاب كون أن مكان وجود الورم بجانب المخ ما يشكل خطورة و صعوبة في الوصول إليه، و تم بحث جميع السبل لإجراء الجراحة.

يضف د. محمد فؤاد أنه تم إجراء الجراحة بنجاح عن طريق الرأس لإزالة الورم من الأعلى و تم استئصاله باستخدام آلات مخصصة للتعامل مع الأورام الصلبة مع استخدام المنظار الجراحي من الأنف كخطوة تكميلية للجراحة. و بحسب د. فؤاد فقد تم ترميم الجمجمة باسخدام شرائح ومسامير دقيقة و تم إغلاق الجرح بطريقة تجميلية لا تؤثر على شكل الوجه لاحقا، و أضاف أن العملية انتهت بدون أي مضاعفات لافتا إلى رضا المريضة عن النتائج.

د. ريم عثمان المدير التنفيذي للمستشفى السعودي الألماني الإمارات أثنت على تضافر جهود الأطباء من أقسام مختلفة للوصول للتشخيص الدقيق و بحث الخيار العلاجي الأنسب خاصة عندما يتعلق الأمر بالجراحا الدقيقة.