أوروبا تدرس إقامة مراكز مؤقتة لطالبي اللجوء حارج حدودها

يدرس الاتحاد الأوروبي إمكانية انشاء "مراكز إيواء مؤقت" خارج حدوده تستقبل المهاجرين وطالبي اللجوء ريثما يتم النظر في ملفاتهم، حسب مسودة أعدها رئيس المجلس الأوروبي دونالد توسك لعرضها على القمة الأوروبية المقبلة.

وكشفت مسودة للقرارات المتوقع أن يصادق عليها قادة دول الاتحاد الأوروبي الأسبوع القادم عن أنهم قد يدعمون فكرة إقامة "منصات إنزال"  بمعنى (مراكز إيواء مؤقت) خارج دول الاتحاد الأوروبي لاستضافة طالبي اللجوء والمهاجرين الذين يتم إنقاذهم من البحر خلال محاولات الوصول إلى الشواطئ الأوروبية.

ويدور حاليا نقاش محتدم في أوروبا، حيث تصر إيطاليا على أنها تحتاج إلى المزيد من الدعم للتعامل مع المهاجرين غير الشرعيين الذين يصلون إلى شواطئها من شمال أفريقيا، بينما تعارض الدول الشرقية مثل المجر فكرة إعادة توزيع المهاجرين، وحتى ألمانيا منقسمة بشأن الهجرة.

 وكان قد طُرح الأمر الأسبوع الماضي، عندما أغلقت إيطاليا موانئها أمام سفينة إنقاذ المهاجرين "أكواريوس" التي كانت تقل أكثر من 600 مهاجر جرى إنقاذهم من البحر، ما أثار خلافا دبلوماسيا مع جيرانها الأوروبيين.

ومن المقرر أن يبحث قادة الاتحاد الأوروبي قضية الهجرة في قمة الأسبوع القادم، وسط جهود قائمة لتحسين نظام اللجوء في التكتل، والضغط على المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل التي تم إمهالها أسبوعين للتغلب على الانقسامات العميقة بشأن هذه القضية داخل حكومتها.

تويتر