4 إجراءات لتقليل استهلاك الثلاجات للكهرباء في فصل الصيف

وجهت هيئة كهرباء ومياه وغاز الشارقة، عدداً من النصائح للمستهلكين لتقليل الاستهلاك من الكهرباء في فصل الصيف، لاسيما مع ارتفاع درجات الحرارة والاعتماد بشكل كلي على أجهزة التبريد.

وذكرت الهيئة في فيديو تعريفي بثته عبر صفحاتها على مواقع التواصل الاجتماعي، أن الثلاجات من الأجهزة الكهربائية الأكثر استهلاكاً للكهرباء، وبالتالي لتقليل استهلاكها يجب اتباع الآتي: اضبط درجة تبريد الثلاجة على الدرجة المتوسطة، كما أن إبعاد الثلاجة عن الجدار سيسمح للمبرد العمل بكفاءة.

ودعت الهيئة لضرورة وضع الثلاجة بعيداً عن مصادر الحرارة، مع التأكد من إغلاق الباب بإحكام للمحافظة على البرودة.

كما طالبت الهيئة بضبط أجهزة المكيفات على 24 درجة مئوية، مع تنظيف فلتر المكيف بشكل دوري، مؤكدة على ضرورة استخدام مواد العزل الحراري لتوفير استهلاك المكيف، وذلك لكون أجهزة المكيفات الأكثر تسببًا في ارتفاع قيمة الفواتير خلال فصل الصيف.

كما وجّهت هيئة كهرباء ومياه وغاز الشارقة، مجموعة من النصائح عبر موقعها الإلكتروني، لترشيد استهلاك الكهرباء تتعلق بأجهزة الإنارة والثلاجات والسخانات الكهربائية والأجهزة الكهربائية، مؤكدة أهمية استبدال مصابيح الإنارة بمصابيح (DEL) لما تتميز به هذه المصابيح من توفير في الطاقة بما يزيد عن 0.8%، وعمر تشغيلي طويل يصل إلى 51 سنة، كما أن هذه المصابيح أصبحت تتوفر بالعديد من الأشكال والقدرات والألوان التي تتوافق مع جميع الاحتياجات.

ولفتت إلى أهمية استخدام نظم تحكم ذكية (حساسات أو مؤقت ضبط الوقت) تعمل عند الحاجة في بعض الأماكن، مع ضرورة مراجعة الإضاءة الخارجية (مواقف السيارات- أسوار) من ناحية العدد وشدة الإضاءة وكفاءتها وزمن التشغيل على أن تكون بمؤقت زمني.

وفيما يتعلق بأجهزة الثلاجات، أفادت الهيئة بضرورة الحرص عن شراء أجهزة الثلاجات أو الفريزر، والتأكد من كونها مصنفة من قِبل هيئة الإمارات للمواصفات، وأن تكون من فئة الخمس أو الأربع نجوم على الأقل، فكلما زاد عدد النجوم زادت نسب التوفير السنوية، فضلاً عن ضرورة تقليل مرات فتح وغلق باب الثلاجة أو الفريزر بشكل متكرر أو فتح الباب لفترات طويلة.

وأكدت الهيئة أن أجهزة السخانات تعد من بين الأكثر استهلاكًا للكهرباء، ومن ثم يجب اتباع عدد من الإرشادات لتقليل استهلاكها من بينها ضرورة ضبط منظم حرارة السخان (الثيرموستات) عند درجة حرارة لا تزيد عن 0.6 درجة مئوية، وتركيب السخانات الكهربائية ذات الكفاءة العالية والتي تحمل علامة الجودة الإماراتية.

وشددت على ضرورة فصل السخانات تمامًا في شهور اعتدال الطقس وعدم الحاجة للاستخدام، وعزل أنابيب المياه الساخنة للتقليل من مقدار الفقد الحراري، واستخدام السخانات اللحظية بالأماكن التي لا تحتاج إلى كمية مياه ساخنة كبيرة بصورة مستمرة.

ودعت هيئة كهرباء ومياه وغاز الشارقة، إلى إغلاق أجهزة الكمبيوتر والتلفاز عند عدم الحاجة للاستخدام وسحب الفيش من المأخذ الكهربي أو إغلاق المأخذ عند الانتهاء من العمل، منوهة بأنه من المفضل أيضًا جمع الملابس وكيها في وقت واحد بدلاً من كيها على دفعات وتشغيل المكواة عدة مرات.

طباعة