طرق دبي: أغلب حوادث رمضان المرورية بسبب عدم ترك مسافة أمان

حذرت هيئة الطرق والمواصلات في دبي السائقين من القيادة في حال شعورهم بالإرهاق والنعاس أثناء قيادة المركبة ، مؤكدة إن أغلب الحوادث المرورية التي تقع في شهر رمضان تعود إلى عدم ترك مسافة أمان بين المركبات وحالة الانهاك التي تسيطر على السائقين.

وكانت " الامارات اليوم" قد نشرت امس تصريحات لسائقين ابدوا قلقهم من القيادة في هذه الفترة بسبب الممارسات الخاطئة لكثير من السائقين التي تبدو انها نتيجة التعب الجسدي وعدم التركيز.

وقالت الهيئة ان النعاس والارهاق ضمن العوامل الخطيرة التي تؤدي إلى وقوع الحوادث المرورية، ونبهت سائقي المركبات من مخاطر القيادة أثناء الشعور بالتعب أو الانهاك أو النعاس وخصوصاً في شهر رمضان المبارك الذي تنخفض فيه معدلات التركيز عند بعض السائقين بسبب تغير عادات الأكل والنوم في الشهر الفضيل.

وأكدت الهيئة إن أغلب الحوادث المرورية التي تقع في شهر رمضان تعود إلى عدم ترك مسافة أمان بين المركبات، داعية السائقين إلى الالتزام بالمسافة الكافية مع  الحرص على أن يكون الجو مكيفاً داخل المركبة كون الطقس الحار يؤدي إلى الشعور بالإرهاق والفتور، وعلى سائق المركبة أن يبقي ظهره مستقيماً ورأسه مرفوعاً أثناء القيادة، داعية سائقي المركبات الخفيفة والثقيلة إلى أخذ قسط كاف من الراحة قبل قيادة المركبة، وايقاف المركبة عند الشعور بالإرهاق الشديد أو النعاس والتثاؤب.

واشارت الى ان الاسترخاء والراحة لفترة بسيطة قد يساعدان السائق على إكمال رحلته بأمان. كما دعت السائقين الذين يسمعون أذان المغرب أثناء قيادتهم المركبة إلى التوقف لتناول إفطار خفيف ولو كان كأساً من الماء وحبات من التمر قبل إكمال الطريق.

وأوضحت الهيئة في ارشاداتها إن اختلاف مواعيد النوم والعمل في رمضان يؤثر في حالة التركيز عند الصائمين، وهو ما يظهر جلياً في تلك الأوقات التي يعود فيها الموظف من عمله، حيث ينخفض التركيز إلى أدنى مستوياته ما يؤثر في قدرة السائق على اتخاذ القرار المناسب في الوقت الملائم، الأمر الذي يستدعي المزيد من الحذر والانتباه في قيادة المركبة عند الخروج من العمل والعودة إلى المنزل لتجنب وقوع الحوادث المرورية.

من جهتها وضعت مؤسسة المرور والطرق في الهيئة خطة توعوية لتوصيل العديد من الرسائل الإرشادية للسائقين ضمن حملة "اهنأ بصيامك، وكن آمناً على الطريق"، والتي بثت من خلالها رسائل توعوية على مواقع التواصل الاجتماعي.

 ووزعت المؤسسة نشرات توعوية وهدايا رمضانية في مراكز إسعاد المتعاملين بالهيئة ومراكز خدمة العملاء للشركاء بالتعاون مع معهد مواصلات الإمارات للسياقة ومركز دبي لتعليم قيادة السيارات وشركة ليسترين، بالإضافة إلى توزيع وجبات إفطار مع نشرات توعوية على سائقي المركبات الثقيلة في استراحات الشاحنات على الطرق الخارجية بالتعاون مع شركة الشرق الأوسط للكابلات المتخصصة "مسك".

تم تعديل حظر مرور الشاحنات في شوارع دبي خلال شهر رمضان خلال الفترتين الصباحية والمسائية بفارق ساعة واحدة بحيث يبدأ الحظر في الفترة الصباحية من الساعة 7:30 صباحاً إلى 09:30 صباحاً، بدلاً عن التوقيت في الأيام العادية (06:30 صباحاً – 08:30 صباحاً)، بالإضافة إلى تعديل أوقات الحظر على محور E11 ومناطق وسط المدينة من الساعة 07:00 صباحا وحتى 11:00 مساء بدلاً عن التوقيت في الأيام العادية (00:06 صباحا – 10:00 مساء)، فيما يبقى توقيت حظر مرور الشاحنات في بقية اليوم بدون تغيير.


نصائح للسائقين

1.تجنب القيادة بعد الانتهاء من وجبة دسمة وخاصة بعد الصيام.

2.كن صبوراً أثناء قيادة المركبة خلال فترات الصيام، وتأكد من ترك مسافة آمنة بينك وبين المركبة أمامك.

3.توقع الازدحام وأعطي لنفسك المزيد من الوقت للوصول إلى وجهتك، للحد من توترك أثناء القيادة.

4.تجنب الجدال الحاد مع بعض السائقين ممن يتجاوزون قواعد المرور أو سلوكياته، وكن ملتزماً في مسربك.

5.هل تعلم أن نوم الشخص داخل المركبة مع إغلاق جميع النوافذ والإبقاء على المكيف بوضع التشغيل في الأماكن المغلقة، عملية انتحار بطيئة نتيجة اختناق الشخص ومن ثم موته خلال أقل من ساعة.

6.إذا كنت ممن يزيد توترهم بشكل ملحوظ خلال فترات الصيام، يُفضل ترك مركبتك واستخدم المواصلات العامة كبديل آمن للوصول إلى وجهتك.

تويتر