«الموارد البشرية»: دراسة شاملة لحصر أعدادهم وتعيينهم في دوائر حكومية

غياب فرص عمل تناسب أصحاب الهمم في «توظيف رأس الخيمة»

أصحاب همم أكدوا ضرورة وضعهم ضمن أولويات معارض التوظيف. من المصدر

قال باحثون عن عمل من أصحاب الهمم، إنهم بحثوا عن وظائف خلال حضورهم معرض رأس الخيمة للتدريب والتعليم والتوظيف، إلا أنهم فوجئوا بغياب الوظائف المناسبة لحالتهم، إذ تم حصر الوظائف في الجوانب الإدارية والفنية، مشيرين إلى ضرورة وضع أصحاب الهمم ضمن أولويات معارض التوظيف والجهات المشاركة فيها من خلال تخصيص وظائف مناسبة لهم، مثل موظف البدالة وخدمة المتعاملين، لتشجيعهم على الاندماج في المجتمع وتطوير أدائهم ومهاراتهم.

خطة لتعيين أصحاب همم

قالت مدير قسم الموارد البشرية في دائرة جمارك رأس الخيمة، سمية العوضي، لـ«الإمارات اليوم» إن الدائرة لديها خطة لتعيين موظفين من أصحاب الهمم خلال الفترة المقبلة، وإن الدائرة تعمل على توفير المرافق في مبنى الإدارة من مصاعد خاصة لأصحاب الهمم، ومرافق خدمية داخل مبنى الإدارة. وأوضحت أنه لا يمكن تعيين أصحاب الهمم في الوقت الحالي لعدم وجود مرافق وخدمات تناسب حالتهم. وتابعت أنه فور الانتهاء من توفير المرافق والخدمات سيتم توفير الشواغر المناسبة لأصحاب الهمم، وتدريبهم لتعيينهم في الدائرة.


6

مواطنين من أصحاب الهمم يعملون في دوائر حكومية برأس الخيمة.

من جهتها، قالت نائب المدير العام لدائرة الموارد البشرية في رأس الخيمة، نورة الشحي، لـ«الإمارات اليوم» إن الدائرة بصدد إجراء دراسة شاملة لحصر أعداد الباحثين عن عمل من أصحاب الهمم في الإمارة من أجل توفير قاعدة بيانات، وتوفير وظائف مناسبة لحالتهم.

وأوضحت أن عدد الموظفين من أصحاب الهمم في الدوائر الحكومية المحلية في رأس الخيمة يصل إلى ستة موظفين، والدائرة تسعى لاستقطاب المزيد منهم بعد انتهاء الدراسة.

وأشارت إلى أن الدائرة خاطبت دوائر حكومية في رأس الخيمة لإطلاعها على الوظائف الشاغرة لديها لأصحاب الهمم، ومؤكدة اهتمام الدائرة باستقطاب أصحاب الهمم في الدوائر الحكومة المحلية وتوظيفهم في مختلف المجالات الوظيفية، بما يتناسب مع حالتهم ومع طبيعة الوظائف المتوافرة.

فيما قال باحث عن عمل من أصحاب الهمم، فضل عدم نشر اسمه، إنه ذهب أول أمس إلى معرض التوظيف في رأس الخيمة للبحث عن وظيفة، ولفت إلى أنه قدم أوراقه لدى جهات مشاركة في المعرض للحصول على وظيفة تناسب حالته. وأوضح أنه يعاني ضعفاً في البصر ويملك القدرة على التواصل مع الآخرين. وتابع أنه قدم أوراقه قبل المعرض لدى بعض الجهات والمؤسسات، لكن لم يتم التواصل معه لعدم وجود شواغر.

وأضاف أن الوظيفة ستمكنه من الاندماج في المجتمع بشكل أفضل وعدم الاكتفاء بالجلوس في المنزل، لافتاً إلى أنه يستطيع خدمة الجمهور وتطوير أدائه الوظيفي حال تعيينه، مشيراً إلى أنه يمتلك قدرات وطاقة للعمل المتواصل حال توافر الفرص المناسبة له.

وأشارت باحثة عن عمل، (م.ب) إلى أنها حاصلة على شهادة الثانوية العامة وتبحث عن عمل يناسب حالتها، إذ تعاني صعوبة في المشي حال شعورها بالتعب، منوهة بأنها قادرة على العمل بأي وظيفة مناسبة والخضوع لدورات تدريبية لتطوير قدراتها الذاتية.

وأوضحت أن معظم الوظائف المتاحة في معرض التوظيف إدارية وفنية وهندسية، وأن غياب الوظائف المناسبة لأصحاب الهمم سيحد من توظيفهم وتوفير فرص العمل المناسبة لهم، مشيرة إلى أنه ينبغي على الجهات المشاركة في المعرض تخصيص وظائف محددة لأصحاب الهمم من أجل منحهم الفرصة المناسبة للعمل.

فيما ذكر الباحث عن عمل (ع.م)، ويعاني إعاقة جسدية، أن معرض التوظيف يخلو من الفرص الوظيفية لأصحاب الهمم، وأنه بحث عن وظيفة تناسب حالته لدى أكثر من جهة لكن الشواغر المعروضة لا تتناسب مع مؤهلاته الدراسية وحالته.

وأوضح أنه قدم أوراقه لدى عدد من الجهات المشاركة في المعرض وحصل على وعد من إحداها بالاتصال به حال توافر شاغر. ولفت إلى أنه رصد اهتماماً من بعض الجهات بتعيين أصحاب الهمم خلال العام الجاري.

تويتر