محمد بن راشد يصدر مرسوماً بتشكيل مجلس أمناء «سُقيا الإمارات»

أصدر صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء، بصفته حاكماً لإمارة دبي، مرسوماً بتشكيل مجلس أمناء مؤسسة سُقيا الإمارات.

ويتشكّل المجلس، وفقاً للمرسوم، برئاسة العضو المُنتدب الرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي، وعضوية ممثل عن كل من الجهات الآتية: وزارة الخارجية والتعاون الدولي، وهيئة الهلال الأحمر لدولة الإمارات العربية المتحدة، وجامعة الإمارات العربية المتحدة، وجامعة خليفة للعلوم والتكنولوجيا والبحوث، إضافة إلى ممثلين اثنين عن هيئة كهرباء ومياه دبي، وذلك لمدّة ثلاث سنوات قابلة للتجديد.

‌ونصّ المرسوم على أن يسمى ممثلو الجهات المحددة فيه، من قِبل مسؤوليها، على أن يكونوا من شاغلي الوظائف العليا التي لا تقل عن درجة مدير تنفيذي، أو ما في حكمها.

وتأسست «مؤسسة سُقيا الإمارات» في فبراير عام 2015، بقانون أصدره صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، كمؤسسة عامة غير ربحية، لتقديم المساعدات الإنسانية، لتوفير إمدادات المياه الصالحة للشرب لكل من يحتاجها في جميع أنحاء العالم، لاسيما المجتمعات الأقل حظاً.

وتسهم المؤسسة في إيجاد حلول دائمة ومستدامة لمشكلة شحّ مياه الشرب حول العالم، من خلال توفير حلول تقنية مبتكرة، مثل وحدات تحلية المياه وتنقيتها، التي تعمل بالطاقة الشمسية، للمجتمعات والمناطق التي تعاني ندرة وتلوث مياه الشرب. كما تقوم «سُقيا الإمارات» بإجراء الدراسات والبحوث، بالتنسيق مع شراكات ومؤسسات تعليمية وأكاديمية عالمية، لدعم إنتاج المياه باستخدام الطاقة الشمسية، والإسهام في تمويل المشروعات الخاصة بتلك العملية، إضافة إلى مشروعات تكنولوجيا المياه، لمكافحة الجفاف. وكان صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، قد أطلق «حملة سُقيا الإمارات» في يونيو 2014، لتوفير مياه صالحة للشرب لأكثر من خمسة ملايين شخص حول العالم، تأكيداً على الدور الرائد لدولة الإمارات، في دعم المجتمعات الأقل حظاً حول العالم، والإسهام في إيجاد حلول ناجعة لما تواجهه من مشكلات متعلقة بنقص الاحتياجات الأساسية، والتي تعد مشكلة شحّ المياه الصالحة للشرب من أكثرها إلحاحاً في مناطق عدة من العالم، حيث أحرزت الحملة التي أشرفت عليها هيئة الهلال الأحمر الإماراتي نجاحاً كبيراً، محقّقة 180 مليون درهم، بما يكفي لتوفير المياه لأكثر من سبعة ملايين شخص حول العالم.

تويتر