3 تهم للسائق الهارب من مكان الحادث

أطلقت القيادة العامة لشرطة عجمان الحملة المرورية «لا للهروب من مكان الحادث»، للحد من ظاهرة هروب سائقين من مكان الحادث بعد تسببهم فيه، والتوعية بالآثار السلبية الناتجة عنها، بهدف جعل الطرق أكثر أمناً، مؤكدة أن الهروب من موقع الحادث يضيف ثلاث تهم إلى السائق.

وقال نائب مدير إدارة المرور والدوريات، المقدم سيف عبدالله الفلاسي، إن الحملة تهدف إلى التصدي لظاهرة هروب سائقين من موقع الحادث المروري، والحد من الآثار الناجمة عن الهروب، التي تنعكس بخسائر مالية للمتضررين، وخسائر في الأرواح في حال وقوع إصابات بليغة لم يبلغ عنها المتسبب، بسبب هروبه، ما يؤدي إلى تأخر وصول دوريات الشرطة والإسعاف إلى موقع الحادث.

وأضاف أن الهروب من موقع الحادث دون مبرر يزيد الأمر تعقيداً، ويضيف ثلاث تهم إلى السائق، هي الهروب من مكان الحادث، والامتناع عن المساعدة، والمساس بسلامة جسم الآخرين، إضافة إلى المخالفات والنقاط السوداء، إذا كان مسرعاً، أو لا يحمل رخصة قيادة، أو غيرهما، مهما اختلفت الأعذار.

وأوضح أن القانون يعاقب بالحبس أو الغرامة لعدم الوقوف دون عذر مقبول عند التسبب في وقوع حادث مروري، وبكلتا العقوبتين إذا نتجت إصابات عن وقوع الحادث، ويغرم في حال عدم الوقوف عند التسبب بحادث بسيط بغرامة 500 درهم وثماني نقاط مرورية للمركبة الخفيفة، و1000 درهم و16 نقطة للمركبة الثقيلة، وحجز المركبة سبعة أيام للمركبة الخفيفة. ودعا الفلاسي السائقين عند التسبب بحادث مروري إلى التريث، وتحمل المسؤولية دون تعقيد الوضع بالهروب، موضحاً أن كل قائد مركبة معرض لوقوع الحوادث، نتيجة السرعة أو عدم الانتباه أو الإهمال وغيرها، والإجراءات واضحة ومحددة وبسيطة، وتنتهي في زمن محدد، ولا تستدعي الهروب، إذ إن التوقف والاعتراف بالخطأ حل لإنهاء الحادث، وإثبات للولاء والانتماء، وتقدير حقوق الآخرين. ومساعدة المصابين واجب ديني، ودليل على المواطنة الإيجابية، والثبات والاتصال بالشرطة فوراً هو التصرف الأمثل لتفادي المساءلة القانونية، وتفاقم الإجراءات، وتحول النتيجة من مخالفة مرورية إلى تهم جنائية، وقضايا طويلة المدى.

وقال قد يعتبر البعض أن الهروب حل آخر لتفادي المشكلة، بل هو جريمة واعتداء على حقوق الآخرين، ويلجأ البعض الآخر إلى تبرير الهروب بدافع الخوف. مؤكداً أنه ليس صحيحاً إطلاقاً، سواء في الشرطة أو النيابة أو المحكمة، أن الهروب بعد التسبب في الحادث والدهس والإصابات يمكن أن يسقط العقوبة، بدافع الخوف أو الارتباك، أو عدم امتلاك رخصة للقيادة، وغيرها من الأعذار.

 

شرطة عجمان تحذّر السائقين من الهروب من مكان الحادث بالتوعية.

من المصدر

تويتر