رياح شديدة محمّلة بالأتربة تأثرت بها مناطق مختلفة من الدولة

«الأرصاد»: سقوط أمطار متفاوتة الشدة اليوم على الدولة

الرياح الشديدة أدت إلى تجمّع كميات من الكثبان الرملية على طرق في الدولة. وام

تأثرت مناطق مختلفة عدة من الدولة، طوال يوم أمس، بالرياح الشديدة المحملة بالأتربة والغبار، والتي أدت إلى تجمع كميات من الكثبان الرملية على الطرق، خصوصاً على الطرق الخارجية.

فيما أكد المركز الوطني للأرصاد الجوية والزلازل، استمرار حالة التقلبات الجوية التي تشهدها الدولة منذ أمس، نتيجة تأثرها بامتداد منخفض جوي في طبقات الجو العليا يصاحبه تشكيلات مختلفة من السحب قادمة من جهة الغرب على فترات، مع انخفاض في درجات الحرارة، حيث يكون الطقس غائماً جزئياً إلى غائم أحياناً، مع فرصة سقوط أمطار مختلفة الشدة على مناطق متفرقة من الدولة مع رياح نشطة السرعة وقوية مثيرة للغبار والأتربة على المناطق المكشوفة، والبحر مضطرب الموج في الخليج العربي وبحر عمان، مكرراً تحذيراته من استمرار الرياح النشطة واضراب البحر وارتفاع الموج. وأشار إلى أن سرعة الرياح بلغت 52 كم في الساعة وانخفضت الرؤية إلى أقل من 1000 متر.

تحذيرات للمرضى والأطفال من الخروج في العواصف الرملية

حذرت الهيئة الوطنية لإدارة الطوارئ والأزمات والكوارث من السماح للأطفال والمصابين بأمراض التنفس والربو والحساسية بالخروج إلا للضرورة القصوى أثناء هبوب العواصف الرملية.

ونصحت عبر تغريدات بثتها على حسابها على «تويتر» الأفراد المصابين بالحساسية أو الربو أو التهابات صدرية، تجنب البقاء في الأماكن المفتوحة، داعية في الوقت ذاته إلى متابعة النشرات الجوية من المصادر الرسمية لتقلبات الطقس، تساهم في حماية الفرد والمجتمع من الأزمات والكوارث.

ونبهت الهيئة السائقين أثناء هبوب العواصف الرملية إلى التمهل في السياقة خاصة عند تدني مستوى الرؤية، وتجنب الكثبان الرملية.

وحذّرت من تناقل المعلومات المغلوطة، داعية أفراد الجمهور إلى استقاء المعلومات من مصادرها الرسمية.

أبوظبي - الإمارات اليوم

وأوضح المركز أنه نتيجة لتعمق المنخفض الجوي في طبقات الجو العليا وكذلك تعمق المنخفض الجوي في الطبقة السطحية منذ أمس، أصبح الطقس غير مستقر ومغبراً بوجه عام وغائماً جزئياً إلى غائم أحياناً مع تزايد كميات السحب اليوم لينتج عنها سقوط أمطار مختلفة الشدة على مناطق متفرقة، وقد يتخللها بعض السحب الركامية أحياناً، مشيراً إلى أن كميات السحب ستقل تدريجياً غداً وتنحصر على الجنوب والشرق في الصباح الباكر، كما ستنخفض سرعة الرياح، ليصبح الطقس غائماً جزئياً بوجه عام.

ولفت المركز إلى أن درجات الحرارة ستشهد انخفاضاً ملحوظاً اليوم بمتوسط ثماني درجات على الاقل، مشيراً إلى أن اقل درجة حرارة سجلت أمس بلغت 14.5 درجة مئوية وتم تسجيلها بجبل جيس في الساعة 00.45 صباحاً.

وأشار المركز إلى أن الطقس اليوم سيكون غائماً جزئياً إلى غائم بوجه عام، وتزداد كميات السحب تدريجياً على معظم المناطق، مع فرصة سقوط أمطار مختلفة الشدة على مناطق متفرقة، فيما يكون الطقس غداً غائماً جزئياً بوجه عام، والرياح معتدلة السرعة تنشط أحياناً، قد تكون مثيرة للغبار والاتربة تؤدي إلى تدني مدى الرؤية الأفقية.

تويتر