تطبيق ذكي يحدّد نوع الجهاز والشركة المناسبة لشرائه

شراء النفايات الإلكترونية في الصين

صورة

عرضت الصين ضمن قاعة «ابتكارات الحكومات الخلاقة»، مشروع تدوير النفايات الإلكترونية، الذي استطاعت من خلاله إعادة تدوير أكثر من 60 ألفاً من الأجهزة الإلكترونية خلال عام واحد، بعد إطلاق تطبيق ذكي في إحدى مدنها.

وزارة التغير المناخي

أكد نائب الأمين العام للأمم المتحدة، يان الياسون، أهمية اتفاقية التغير المناخي، التي صادقت عليها دول العالم، في ديسمبر الماضي، مثنياً على قرار الإمارات تخصيص وزارة تعنى بالتغير المناخي، كما اعتبر أن القمة تسهم بشكل أساسي في رسم معالم الطريق، نحو تحقيق حياة كريمة للجميع.


أسباب هجرة العقول العربية

قال رئيس الجامعة الأميركية في بيروت، الدكتور فضلو خوري، إن أحد أسباب هجرة العقول العربية إلى الدول الغربية، هو الوضع الاقتصادي السيئ الذي تعانيه دول عربية.

وقالت مديرة مشروع التدوير في شركة «بايدو»، جوان دو، إن «المشروع عبارة عن حل لإعادة تدوير النفايات الإلكترونية، إذ يستطيع المستخدمون تسجيل أجهزتهم أياً يكن نوعها، في التطبيق، الذي يستطيع تحديد نوع الجهاز، وعرض الشركة المناسبة لأخذه».

وأوضحت دو أن «الصين أنتجت في عام 2014 نحو 6032 طناً من النفايات الإلكترونية، مضيفة أن «أصحاب الأجهزة كانوا يرمونها بعيداً».

وتابعت أن الشركة أخذت على عاتقها تصميم برنامج بالتعاون مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي لتطوير تطبيق ذكي على الهواتف، يسهّل عملية إعادة تدوير هذه الأجهزة بصورة آمنة وسهلة.

وأضافت دو أن التطبيق مدعوم من الحكومة الصينية، كما أن في وسعه العمل على التعرف إلى نوعية الجهاز، وحالته، وتقدير قيمته المالية، مؤكدة أنه في وسع التطبيق إيصال المستهلكين بالشركات المسؤولة عن إعادة التدوير.

وتابعت أن التطبيق غيّر من سلوك المستخدمين تجاه عملية التدوير، موضحة أنهم يعملون حالياً على طرحه على مدن أخرى لزيادة كفاءته.

 

تويتر