«الدائرة» عيّنت 233 محامياً للمتقاضين غير القادرين

«قضاء أبوظبي» تقدم 5000 مساعدة قانونية خلال 2013

أفاد رئيس قسم خدمة المتعاملين بدائرة القضاء في أبوظبي، ناصر سلطان الغيث، بأن الدائرة قدمت خلال عام 2013 مساعدات قانونية لنحو خمسة آلاف و571 متعاملاً، بينهم 43% من المواطنين، كما عينت 233 محامياً للمتقاضين غير القادرين بنسبة زيادة بلغت 24% على 2012، فيما تلقى مركز الاتصال بالدائرة 18 ألف مكالمة شهرياً.

وأضاف الغيث، خلال الملتقى الإعلامي الشهري السادس الذي عقدته الدائرة أمس، أن الدائرة وفرت 18 من المرشدين المتنقلين، بينهم تسعة مرشدين في مقر الدائرة بأبوظبي، وستة في محكمة العين، ومرشد في المحكمة التجارية، وآخر في المحكمة العمالية، لتقديم المساعدات القانونية الفورية للمراجعين.

وأشار إلى أن الدائرة توفر حالياً ثمانية أجهزة إنعاش للقلب، وتم تدريب جميع موظفي خدمة المتعاملين على استخدامها وقت الطوارئ والأزمات المفاجئة التي قد تطرأ على صحة المتعاملين، وذلك بعد إعلان هيئة صحة أبوظبي أن 63% من الوفيات سنوياً ناجمة عن توقف القلب.

خدمة الممنوعين من السفر

أشار رئيس قسم خدمة المتعاملين بدائرة القضاء في أبوظبي، ناصر سلطان الغيث، إلى أن الدائرة وفرت مكتب إنجاز تابعاً لها في مطار أبوظبي الدولي، وتٌمكن هذه الخدمة الممنوع من السفر من تسوية المخالفات المحكوم بها في مكتب الدائرة في المطار، تسهيلاً لعملية انتقاله من منافذ الدولة.

من جهتها، قالت مديرة الأداء والتميز المؤسسي في قطاع التخطيط الاستراتيجي والأداء، نورة الظاهري، إن قسم خدمة المتعاملين يعتبر من الوحدات المهمة في القطاع، وتتضح أهميته في مساعدة الدائرة على فهم التجارب التي يعيشها المتعاملون أثناء استخدامهم مختلف خدماتها تمهيداً لتطويرها.

في سياق متصل، أشار الغيث إلى أن الدائرة أصدرت كتيبات خدمات المحكمة، باعتبارها وسيلة مهمة لنشر التوعية القانونية والحقوقية، بما يحقق هدفها الاستراتيجي المتمثل بسهولة الوصول إلى العدالة والتميز في خدمة العملاء، ويحتوي الكتيب على أبرز الخدمات المقدمة في الدائرة لجمهور المتعاملين والمراجعين بمختلف اللغات، وتم توزيعه على جميع مرافقها، إضافة إلى عرض نسخة عنها في الموقع الإلكتروني، وجارٍ العمل على كتيّبين جديدين للمعاقين والمسنين، وتم الانتهاء من 70% منهما، وسيتم إنجازهما نهاية الشهر الجاري.

وأضاف أنه يوجد حالياً 21 فرعاً للكاتب العدل في الإمارة، و47 كاتب عدل موزعين على مختلف هذه الأفرع، ويختص بتحرير وتصديق المحررات والعقود باختلاف أنواعها لتكتسب الحُجية الرسمية، ومعظم هذه الخدمات متوافرة على الموقع الإلكتروني للدائرة بشكل يتيح لأصحاب العلاقة الاستفادة من الخدمات عن بعد.

وأكد أن الدائرة توفر خدمة الترجمة التحريرية والشفهية للمتقاضين غير الناطقين باللغة العربية، وتعتزم الدائرة بناء مركز اتصال للمترجمين لتوفير الترجمة الفورية باستخدام نظام مقابلات الفيديو، ولتوفير الوقت والنفقات المهدورين في تنقلات المترجمين من وإلى المحاكم، مضيفاً أنه توجد أيضاً خدمة حجز المأذون الشرعي عبر موقع الدائرة على الانترنت، ويمكن للراغب في حجز موعد مع المأذون الشرعي الدخول إلى موقع الدائرة، واختيار قائمة الخدمات، ومن ثم الذهاب إلى الكاتب العدل، واختيار خدمة حجز المأذون الشرعي إلكترونياً.

وأضاف الغيث أنه يتم تلقي الشكاوى الإلكترونية من مكتب خدمة الجمهور ومركز الاتصال وإذاعة أبوظبي، ويتم إرسال رسالة نصية قصيرة من خلال النظام للإخطار بأهمية الشكوى إلى رئيس قسم خدمة المتعاملين، الذي يرفعها إلى الجهة صاحبة الاختصاص.

وتابع أنه تم التعامل مع 118 شكوى وحلها من شهر يوليو الماضي وحتى نهاية 2013، 98% منها كانت من مواطنين، من خلال النظام، وتوزعت بين 84 شكوى في أبوظبي، وشكويين في العين، وسبع شكاوى من المنطقة الغربية، لافتاً إلى أن نوعية الشكوى تحدد المدة الزمنية التي يستغرقها حلها، وتراوح بشكل عام بين 24 ساعة و10 أيام.

طباعة