المجال العسكري الأكثر استقطاباً.. و52% نمواً في الأعمال غير التقليدية

توطين 2402 وظيفة حكومية وخاصة في الشارقة خلال 2013

مقابلات الوظيفة تخضع لمعايير محددة منها المؤهل الدراسي للمتقدم ومدى مناسبته لشغل الوظيفة. من المصدر

نجحت دائرة الموارد البشرية بالشارقة، خلال العام الماضي، في توظيف 2402 مواطن ومواطنة، بينهم 1806 مواطنين، أي 75% في القطاع الحكومي، و569 مواطناً ــ ما يعادل 25% ــ في القطاع الخاص، مقارنة بتوظيف 2122 مواطناً في 2012، حسب رئيس الدائرة، طارق سلطان بن خادم.

وقال بن خادم: «إن قطاعات الصحة والسياحة والمواصلات لم يتجاوز التوظيف فيها 12% من إجمالي عدد المواطنين الذين سجلوا في الدائرة، في حين سجلت الوظائف الفنية والهندسية والوظائف غير التقليدية، كالتسويق والاتصال، نمواً بنسبة 52%».

اختبارات القبول

أفاد رئيس دائرة الموارد البشرية بالشارقة، طارق سلطان بن خادم، بأن «المواطنين الذين لم يجتازوا اختبارات القبول للوظيفة ــ التي نظمتها الدائرة ــ يتم ترشيحهم لوظائف أخرى، إلى أن يتمكنوا من الحصول على الوظيفة المناسبة»، مضيفاً أن «الدائرة تعمل على توجيههم وظيفياً عن طريق برامج تخصصية تطوّر مهاراتهم وقدراتهم لاجتياز المقابلات».

وأضاف أن «القطاعات الحكومية الأكثر استقطاباً للمواطنين المجال العسكري، بواقع 220 مواطناً، أي 19% من إجمالي الذين تم توظيفهم، تلاه مجالات التعليم والدراسات والموانئ والمناطق الحرة، وفي المجال الإعلامي والثقافي تم تعيين 105 مواطنين، فيما كانت أقل القطاعات استقطاباً للمواطنين الكهرباء والمياه والمواصلات والصحة، بواقع توظيف خمسة مواطنين فقط في القطاع الصحي، ما يعادل 1% من الإجمالي، في حين تم توظيف 3% في الكهرباء والمياه والمواصلات، و5% في القطاع السياحي».

ولفت إلى أن المواطنين الحاصلين على الشهادات العليا لديهم فرص أكبر في التوظيف، وأن الشهادات الجامعية كانت الأعلى نمواً في التوظيف للعام الماضي بنسبة 38%، تلاها شهادات الثانوية والمراحل الدراسية الأخرى.

وأكد بن خادم أن الدائرة تعمل بالتعاون مع مختلف الدوائر والهيئات والمؤسسات الحكومية والخاصة على توفير الفرص الوظيفية المناسبة للمواطنين، مشيراً إلى أن الدائرة تلقت خلال العام الماضي 2850 طلباً من مواطنين لتوظيفهم في الجهات الحكومية والخاصة، وتتجه الجهات الحكومية إلى توظيف المواطنين، من خلال قاعدة البيانات التي أنشأتها الدائرة، ويتم تنسيق المقابلات الوظيفية في الدائرة لتشمل جميع المواطنين من دون استثناء، للحصول على فرص متساوية.

وأضاف أن «الدائرة رشحت أكثر من 7700 مواطن من الباحثين عن عمل لمقابلات الاختبار التي تخضع لمعايير محددة، منها تاريخ تقديم الطلب والمؤهل الدراسي ومدى المناسبة لشغل الوظيفة، وحضوره ورش العمل»، موضحاً أن «إجراء المقابلات الوظيفية يتم بواسطة لجنة معتمدة من الدائرة والجهات الحكومية المعنية».

طباعة