«الأرصاد» يتوقع أسبوعاً ماطراً

رياح قادمة من السعودية أثارت الغبار والأتربة على المناطق المكشوفة. الإمارات اليوم

توقّع المركز الوطني للأرصاد الجوية والزلازل، أن يسود الدولة اليوم حالة من عدم الاستقرار الجوي، نتيجة لتقدم كتلة هوائية باردة في طبقات الجو العليا، قادمة من جنوب شرق البحر الأبيض المتوسط، حيث تتكاثر السحب تدريجياً في ساعات المساء من هذا اليوم، ليصبح الطقس غائماً بوجه عام، خصوصاً على المناطق الساحلية والجزر، وقد يصاحبها سقوط بعض الأمطار على أقصى المناطق الشمالية.

كما توقع أيضاً أن تبدأ السحب بالتزايد اعتباراً من صباح غد، وتكون على شكل موجات متباعدة من حين إلى آخر، خلال الأيام المتتالية، التي تستمر حتى نهاية هذا الأسبوع، يصاحبها سقوط الأمطار على فترات متفاوتة، وتكون ما بين خفيفة ومتوسطة، ويتركز معظمها على المناطق الساحلية والجزر، وتكون أكثر غزارة على البحر، بينما تزداد فرصة سقوط الأمطار اعتباراً من بعد غد.

وأوضح بيان للمركز أن هذه الحالة الجوية يصاحبها انخفاض تدريجي في درجات الحرارة ليكون الطقس لطيف الحرارة نهاراً وبارداً نسبياً ليلاً بوجه عام.

ويكون البحر مضطرباً من حين إلى آخر، خصوصاً في ظل وجود السحب الرعدية في عمق الخليج العربي.

ونتيجة لامتداد منخفض البحر الأحمر نحو شمال منطقة الخليج العربي، مروراً بوسط السعودية، سادت الدولة، أمس، رياح جنوبية إلى جنوبية شرقية معتدلة إلى نشطة السرعة أحياناً، أدت إلى إثارة الغبار والأتربة على بعض المناطق المكشوفة والمناطق الغربية، صاحبها تدني مستوى الرؤية الأفقية على بعض المناطق، خصوصاً المكشوفة والغربية، إذ انخفضت الرؤية إلى 3000 متر في جبل علي، وبعض المناطق الأخرى.

كما صاحب الرياح ارتفاع متوسط في درجات الحرارة تراوح ما بين درجتين وست درجات على بعض المناطق. أما الرياح فكانت نشطة أحياناً على البحر، وأدت إلى ارتفاع الموج ليصل إلى خمس أقدام في العمق أحياناً خلال النهار.

ومن المتوقع أن تستمر الرياح الجنوبية والجنوبية الشرقية اليوم، وتؤدي إلى ارتفاع طفيف في درجات الحرارة، وإثارة بعض الأتربة والغبار على بعض المناطق الغربية والمكشوفة، وتبدأ الرياح بالانحسار التدريجي لتتأثر الدولة برياح شمالية غربية في ساعات المساء، وتعمل على اضطراب البحر في العمق.

وحث المركز الوطني للأرصاد الجوية والزلازل، السائقين على أخذ الحيطة والحذر على الطرقات خوفاً من الانزلاقات في حال سقوط الأمطار او تدني مدى الرؤية الأفقية، كما نصح المركز بعدم ارتياد البحر نظراً لاضطرابه ابتداء من مساء اليوم.

طباعة